مميز

هل بريطانيا كانت متصله برياً مع اوروبا؟

 

هل بريطانيا كانت متصله برياً مع اوروبا؟




في العصر القديم كانت بريطانيا العظمى وأوروبا على أرض واحدة لا تفصلهما حدود ولا بحار أو أنهار وذلك في العصر الجليدي حيث كانتا على كتلة يابسية واحدة، وتسمى تلك اليابسة باسم “دوجيرلاند” التي غرقت بعد ذلك لارتفاع منسوب المياه فوقها بشكل كبير جدا، وأثارت تلك اليابسة جدل الكثير من العلماء على مر العصور لآلاف السنين.

كانت دوجيرلاند عبارة عن مساحة من الأرض ، مغمورة الآن تحت جنوب بحر الشمال ، والتي كانت تربط بريطانيا بأوروبا. ارتفاع منسوب مياه البحر حوالي 6500-6200 قبل الميلاد.

اقترحت المسوحات الجيولوجية أنها امتدت من حيث يقع الساحل الشرقي لبريطانيا الآن إلى هولندا الحالية والساحل الغربي لألمانيا وشبه جزيرة جوتلاند. من المحتمل أن  دوجيرلاند كانت موطنًا غنيًا بالسكنى البشري في العصر الميزوليتي.

حتى منتصف العصر البليستوسيني الأوسط ، كانت بريطانيا شبه جزيرة في أوروبا ، متصلة بالطباشير الضخم ويلد-أرتواز أنتيكلاين عبر مضيق دوفر. قبل حوالي 450.000 سنة.

أثناء التجلد الأخير في Last Glacial Maximum ، والذي انتهى قبل حوالي 18000 عام ، كان بحر الشمال ومعظم الجزر البريطانية مغطى بالجليد وكان مستوى سطح البحر أقل بحوالي 120 مترًا (390 قدمًا). أصبح المناخ في وقت لاحق أكثر دفئًا وخلال العصر الجليدي المتأخر الأقصى حوالي 12000 قبل الميلاد ، كانت بريطانيا ، بالإضافة إلى الكثير من بحر الشمال والقناة الإنجليزية ، عبارة عن مساحة من التندرا المنخفضة.

تشير الأدلة ،ان في حوالي 10000 قبل الميلاد ، كانت المنطقة الساحلية المواجهة للشمال في دوجيرلاند تحتوي على خط ساحلي من البحيرات والمستنقعات المالحة والسهول الطينية والشواطئ بالإضافة إلى الجداول والأنهار والمستنقعات والبحيرات الداخلية. ربما كانت أغنى مناطق الصيد والطيور وصيد الأسماك في أوروبا في العصر الميزوليتي.

في عام 1931 مضت سفن شحن محملة بأطنان ضخمة من المواد الغذائية في طريقها إلى بريطانيا، لتصطدم أثناء سيرها بقرون وعل تحت ماء المحيط، ليتبين بعد ذلك أن تلك القرون هي من مخلفات مدينة “دوجيرلاند” عندما كانت فوق مستويات البحر، ليقوم الباحثون بشن حملة بحثية مكثفة للمكان الذي تعثرت به تلك السفن بتلك القرون ليجدو بعد ذلك عديد الإكتشافات كماموث وأسد وغيرها من الأشياء التي تعود لتلك المدينة الغارقة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-