أخر الاخبار

الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح وعلاقتها بالنشاط البشري

 

الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح وعلاقتها بالنشاط البشري 




رسالة قدمتها 

زينب حسن علي القصير 

الى مجلس كلية الآداب - جامعة الكوفة 


وهي من متطلبات درجة الماجستير في الجغرافية 



إشراف 

الأستاذ المساعد الدكتور 

عايد جاسم حسين الزاملي 


1436هـ 2015م




فهــرست المحتويــــات 

المــوضــوع     الصفحة 

الآية القرآنية أ 

الإهداء ب 

شكر وتقدير ت 

إقرار المشرف ث 

إقرار الخبير اللغوي ج 

إقرار الخبير العلمي ح 

فهرست المحتويات د 

فهرست الجداول ذ 

فهرست الخرائط  ر 

فهرست الأشكال  ز 

فهرست الصور  س 

المستخلص 1 

الفصل الأول

 
الإطار النظري ومنهجية البحث 

المقدمة 3 

موقع منطقة الدراسة ومساحتها 3-4 

مشكلة الدراسة 4 

فرضية الدراسة 4 

أهداف الدراسة 6 

أهمية الدراسة ومسوغاتها 6 

منهجية الدراسة ومراحلها 6 

المرحلة الأولى: جمع البيانات والمعلومات 6-7 

المرحلة الثانية: العمل الميداني 7
 
المرحلة الثالثة: كتابة البحث 7 

هيكلية الدراسة 8 

الدراسات السابقة والمماثلة 8-10 

الفصل الثاني

 
العوامل الطبيعية المؤثرة في الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح في محافظة كربلاء المقدسة 

أولاً: جيولوجية منطقة الدراسة 12-21 

ثانيا: مظاهر السطح العامة 21-25 

ثالثا: الخصائص المناخية 27-42 

رابعا: خصائص الموارد المائية 44-50 

خامسا: خصائص التربة 54-57 

سادسا: خصائص النبات الطبيعي 58-62 


الفصل الثالث 


الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح في محافظة كربلاء المقدسة 

أولاً: الخصائص الجغرافية والمساحية لوديان وأحواض منطقة الدراسة 65 

1- الامتدادات الجغرافية لوديان وأحواض منطقة الدراسة 65 

2- الخصائص المساحية لوديان منطقة الدراسة 65-68 

ثانيا: الخصائص الشكلية لحوض منطقة الدراسة 69-76 

ثالثا: الخصائص التضاريسية لحوض منطقة الدراسة 77-82 

رابعا: خصائص شبكة الوديان 82-97 


الفصل الرابع 


العمليات الجيومورفية والأشكال الأرضية الناتجة عنها 

أولاً: التجوية والأشكال الأرضية الناتجة عنها 99 

1- التجوية الفيزياوية 99-102 

2- التجوية الكيمياوية 103-110 

ثانيا : المياه والأشكال الأرضية الناتجة عنها 111 

1- المياه السطحية والأشكال الأرضية الناتجة عنها 111-124 

2- المياه الباطنية والأشكال الأرضية الناتجة عنها 125-127 

ثالثا : الرياح والأشكال الأرضية الناتجة عنها 127-132 

رابعا : الأشكال الأرضية الناتجة من عمل الكائنات الحية  133-135 

الفصل الخامس 


الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح في محافظة كربلاء المقدسة وعلاقتها بالنشاط البشري 

أولاً: الموارد المائية 137-139 

تقويم نوعية المياه الجوفية في منطقة الدراسة لمختلف الاستعمالات 140-142 

ثانيا: النشاط الزراعي  142-143 

ثالثا: النشاط التعديني  144-145 

رابعا: المستقرات البشرية  145-146 

خامسا: طرق النقل  147-148 

سادسا: النبات الطبيعي 148-149 

سابعا: الجانب السياحي 149-151 

الاستنتاجات والتوصيات 152-155 

قائمة المصــــادر  156-166 

المستخلص باللغة الإنجليزية  167-168 


المستخلص 


    تسعى الدراسة إلى الكشف عن تباين الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح وعلاقتها بالنشاط البشري في منطقة الدراسة، وقد شملت منخفض رئيسي تصب فيه ثلاثة وديان رئيسية، والعمل على تحليل الخصائص الجغرافية و المساحية والخصائص الشكلية والتضاريسية وخصائص شبكة الوديان . 

  تشغل منطقة الدراسة مساحة تقدر بـ (3342) كم 2 من محافظتي كربلاء المقدسة والأنبار التي تقع ضمن الرصيف المستقر وجزء من الرصيف غير المستقر. وقد تضمنت الدراسة في مجملها خمسة فصول و الاستنتاجات والتوصيات ؛ إذ تناولت الإطار النظري ومنهجية البحث والتي تشمل المقدمة، وموقع منطقة الدراسة ومساحتها و مشكلة الدراسة و فرضية الدراسة، وأهدافها وأهميتها ومسوغاتها ومنهجيتها ومراحلها وهيكليتها، ومن ثم الدراسات السابقة. وتناولت الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة وفيها نوقش الوضع الجيولوجي من حيث التركيب الجيولوجي والذي نتج عنه صدوع وفوالق أثرت في تركيبة المنطقة، ومن ثم دراسة السطح وانحداره والمناخ بعناصره المختلفة كالإشعاع الشمسي ودرجة الحرارة والرياح والأمطار وتأثير ذلك في الخصائص المورفومترية للوديان ودراسة الموارد المائية والمتمثلة بالمياه الجوفية بشكل خاص والتي تظهر بشكل آبار ومعرفة نوعية النبات الطبيعي السائد والذي له دور كبير على ترب منطقة الدراسة. ثم تناولت الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح وقد تضمنت تحليل لوديان منطقة الدراسة ومعرفة خصائصها المساحية و الشكلية والتضاريسية وخصائص شبكة الوديان. وقد شملت دراسة العمليات الجيومورفية والأشكال الأرضية الناتجة عنها و التعرف على علميات التجوية بنوعيها الفيزياوية و الكيمياوية ونواتج عمليات التجوية وتأثيراتها في تكوين الأشكال الأرضية في منطقة الدراسة فضلا عن عمليات التعرية والترسيب بأنواعها المائية والريحية. ثم تناولت الخصائص المورفومترية وعلاقتها بالنشاط البشري وقد شملت معرفة أنواع النشاط البشري والمتمثل بالاستيطان والزراعة والرعي واستثمار الموارد الطبيعية الموجودة، وأخيراً خلصت الدراسة الى صياغة مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والتي جاءت منسجمة مع أهداف البحث وفرضياته فضلاً عن قائمة المصادر والملاحق التي اعتمدت في أعداد وإنجاز هذه الدراسة. 
         

The Morphometric Features of

Al-Jufr Al- Malih and their relation with the human activities



A Thesis

Submitted to the Council of the College ofArts / University of Kufa


by:

Zaineb Hasen Ali al- Qhaseer

as a Partial Fulfillment of the Requirements of the M.A Degree in Geography

Supervised by:-

Asst. Prof. Dr. A`idJasimHussain Al- Zamily



2015A.D

 


Abstract



  This study attempts to reveal the Difference of the morphometric features of Al-JufrAl- Malih valleys and their relations with the human activities in the study area which includes a main basin with three secondary basins. The basic step is to analyze the morphometricfeatures represented by area, landscape and topographic features as well as that of the valleys system.

  The study area is about (3342)km2, it locates within the stable shelf and a part of the unstable shelf.

  The study includes five chapters, the conclusions and the recommendations.

  As represents the theoretical frame which includes the introduction, the study scope, problem, hypothesis, aims, importance, reasons, methodology and structure as well as the previous resembling studies.

  And as, the researcher deals with the physical features which includes the geological structure, where the resulting faults and cracks had affected the study area structure, the surface and its inclination and the climate with its different elements such as the solar radiation, temperature, winds and rains and the effect of these elements on the valleys morphometric features, as well as the effect of the water resources especially the underground water that appears as wells in the study area, and the dominating natural plant qualitywhich has a great effect on the study area soils .

  The morphometric features ofAl-JufrAl- Malih valleys had been studied in this studies the analysis of the area valleys and their relation with the human activities.

  As is devoted to study the geomorphic process and the resulting landscape as well as the weathering process; the physical and chemical as well as erosion and the water and wind sedimentations.

  And as the researcher deals with the morphometric featuresand their relation with the human activities; it defines the types of the human activities represented by settlements, agriculture, pasturing and investing the available natural resources.

  The study obtains a number of the results and recommendations that are harmonized with the study aims and hypothesis. The fife chapters are followed by the bibliography and appendixes that are adopted to accomplish this study.

الفصل الأول 


الإطار النظري للدراسة 

المقدمة 

   تعد الدراسات المورفومترية إحدى فروع علم الجيومورفولوجيا التي حضيت باهتمام الجيومورفولوجيين لما توفره من قياسات كمية دقيقة لمختلف الخصائص المتعلقة في الأحواض وشبكاتها المائية ، فضلا عن أنها تمثل وحدة طبيعية جيومورفولوجية متكاملة تساعد الباحث في إيجاد ضالته في العديد من الظواهر والأشكال الأرضية ،التي يراد دراستها من اجل وضع الأسس العلمية الصحيحة للاستثمار الأفضل للموارد المتاحة ضمن منطقة الدراسة، فالدراسات المورفومترية تستعمل للتعبير عن العلاقات المكانية بين عوامل ألحت والأشكال الأرضية الناتجة عنها والمرتبطة بها بوسائل وتقنيات معتمدة على الأساليب الرياضية والكمية والتركيز على الجانب التطبيقي الذي يمثل ركيزة مهمة في تحديد ومسح الموارد الطبيعية ، بما يضمن نتائج جديدة في إعداد البرامج التنموية في مختلف الأنشطة المكانية ؛ ولهذا فقد حققت الدراسة المورفومترية قفزة نوعية حديثة في منهجية البحث العلمي، من بين الدراسات التي اعتمدت على التحاليل المورفومترية هي دراسة العوامل الطبيعية المتمثلة بالوسط الطبيعي للأحواض المائية التي تؤثر في رسم وتحديد أشكال المعالم الأرضية، مثلها مثل الخصائص الجيولوجية والسطح والمناخ بعناصره المختلفة والتربة والنبات الطبيعي التي تؤثر بدورها في الخصائص المورفومترية فتؤدي العمليات المنبثقة منها فعلاً حركياً ينتج عنه مجموعة التغيرات الكيمياوية والفيزياوية فتعمل على تشكيل الخصائص المساحية والشكلية والتضاريسية وخصائص الشبكة النهرية والأشكال الأرضية للحوض، تزداد أهمية هذه الأحواض في البيئات الجافة بسبب قلة الأمطار ومحاولة الاعتماد على المياه السطحية والجوفية المتوافرة في هذه المناطق، ومن هذا المنطلق اهتمت الباحثة بدراسة حوض الجفر *المالح في محافظة كربلاء المقدسة للتعرف على العمليات الجيومورفولوجية التي أسهمت في تحديد شكل الحوض. 

موقع منطقة الدراسة ومساحتها: 

  تقع منطقة الدراسة من الناحية الإدارية ضمن محافظتي كربلاء المقدسة والأنبار،وتنحصر بين دائرتي (28˝ 42ˊ 31˚ - 56˝28ˊ 32˚) شمالاً،وخطي طول(06˝44ˊ42˚- 38˝46ˊ 43˚) شرقاً، أمَّا من الناحية الطبيعية فيعدّ حوض الجفر المالح أحد الأحواض الواقعة في وسط الهضبة الغربية فيحده من الشمال بحيرة الرزازة ومن الشمال الغربي وادي الأبيض ومن الشرق طار السيد، و تبلغ مساحة الحوض بحدود (3342) كم2، ويعد الجفر المالح جزءً من منطقة الوديان السفلى الواقعة غرب العراق أمَّا أحواض الوديان التي تصب فيه (الركاش ،و الطريفاوي، و السلام) فأنها تمتد ضمن منطقتي الوديان السفلى والحجارة والتي تعد جزء من الهضبة الغربية العراقية (خارطة -1 ) . 

مشكلة الدراسة: 

   تتمثل مشكلة الدراسة في مشكلة أساسية تحاول الباحثة دراستها وهناك مشكلات (تساؤلات) ثانوية و يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية : 

   ما مدى تباين الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح في محافظة كربلاء المقدسة؟ 

وهناك عدة مشكلات (تساؤلات) ثانوية وهي:- 

1- ما تأثير العوامل الطبيعية في الخصائص المورفومترية لوديان منطقة الدراسة؟ 

2- كيف تؤثر العمليات الجيومورفية السائدة في المنطقة في مورفومترية الوديان؟ 

3- ما مدى علاقة الخصائص المورفومترية بالنشاط البشري في منطقة الدراسة؟ وهل هناك موارد طبيعية يمكن استغلالها؟ 

فرضية الدراسة: 

   تعد الفرضية حلاً أولياً للمشكلات المثارة وهي تفسير الظواهر المدروسة من قبل الباحث لمعرفة الصلة بين الأشياء والمسببات ، وهي لا تأتي عشوائيا و إنما نتيجة بيانات مؤكدة تسمح بتفسير الظواهر المشابهة كافة، و يتضمن البحث لحوض الجفر المالح عدة فرضيات ذات أهمية تستدعي دراستها وتحليلها بما ينسجم والمنهج العلمي الحديث لعلم الجغرافية فتتباين الخصائص المورفومترية لحوض الجفر المالح على وفق العوامل المكونة لها ويمكن صياغة الفرضيات الثانوية في الأتي : 

1- إِنَّ للعوامل الطبيعية المتمثلة بالبنية والتركيب الجيولوجي والسطح والمناخ والنبات الطبيعي تأثيراً في تحديد الخصائص المورفومترية لوديان منطقة الدراسة. 

2- تؤثر العمليات الجيومورفية السائدة في المنطقة على الخصائص المورفومترية لما لها من تأثير على العمليات التي سمتها الرئيسة تكوين الأشكال الأرضية. 

3- هناك علاقة مابين الخصائص المورفومترية والنشاط البشري، وهناك موارد طبيعية يمكن استغلالها كالرمل والحصى والمياه الجوفية في منطقة الدراسة . 


(خارطة - 1) 

موقع منطقة الدراسة من جمهورية العراق 



المصدر / الباحثة بالأعتماد على 1- الهئية العامة للمساحة، الخريطة الإدارية لجمهورية العراق، مقياس 1/1000000، 2011، 2- برنامج ArcGIS. 


أهداف الدراسة: 

  تهدف الدراسة إلى عدة أمور يمكن أجمالها بالأتي: 

1- الكشف عن تباين الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح في محافظة كربلاء المقدسة ، من خلال تأثير العوامل الطبيعية في تكوين الوديان وأحواضها المائية ،ومعرفة مدى علاقتها بتلك الخصائص. 

2- التعرف على دور العمليات في تشكيل الظواهر الأرضية ، ومن ثم تأثيرها في الخصائص المورفومترية للأحواض. 

3- دراسة التحليل الكمي (المورفومتري) لخصائص شبكة الصرف المائي لأحواض منطقة الدراسة ، وتحديد المرحلة الجيومورفولوجية التي تمر بها وديان منطقة الدراسة ، وإبراز الخصائص الهيدرولوجية لها وطرائق تكوينها. 

4- الكشف عن الموارد الاقتصادية في الأحواض و إمكانية استثمارها بما يلائم استعمالات الأرض والاستفادة منها في هذا الجانب من الخرائط التي تم رسمها فضلا عن الخرائط المنتجة من المؤسسات والدوائر ذات العلاقة. 

أهمية الدراسة ومسوغاتها: 

  نظراً لعدم وجود دراسات جيومورفولوجية سابقة للكثير من منطقة الوديان السفلى غرب العراق،وخاصة في منطقة الجفر المالح تأتي أهمية الدراسة في كونها تبحث في المجال الجيومورفولوجي التطبيقي والذي يعد أحد فروع الجغرافية الطبيعية ، وتتمثل بدراسة الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح (الركاش ،والطريفاوي، والسلام) في محافظة كربلاء المقدسة التي تتوافر فيها موارد اقتصادية متنوعة مما يتطلب تحديد مواقعها وإمكانية استثمارها بشكل علمي ومتقن ومدروس. 

منهجية الدراسة ومراحلها: 

   بما إن هذه الدراسة تعد ضمن نطاق حقل الجيومورفولوجيا التطبيقية لذلك فقد اعتمدت المنهجية المناسبة من أجل الوصول للغاية المتوخاة من الدراسة ، وذلك بإتباع المنهج الوصفي والتحليلي مستعينة بالأسلوب الكمي وتحليل نتائجه وقد مرت كتابة هذه الدراسة بمراحل عدة وهي كالأتي : 

المرحلة الأولى: جمع البيانات والمعلومات 

   تم جمع المعلومات والبيانات في هذه المرحلة من الكتب والبحوث المحلية، والدولية المتمثلة بالمصادر والمراجع المكتبية والرسائل والأطاريح والبحوث الجامعية التي ركزت على مختلف الجوانب الجيومورفولوجية العامة التي لها علاقة بموضوع الدراسة، فضلاً عن البيانات والمعلومات من الدوائر والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، كذلك تم جمع الصور الفضائية لمنطقة الدراسة للقمر الصناعي الأمريكي (TM2006 Landsat) مقياس 1/250000وجمعت الخرائط الموضوعية المختلفة لمنطقة الدراسة التي اشتملت على الخرائط الطوبوغرافية مقياس1/ 250000و1/100000 و1/ 50000 وخرائط الارتفاعات الرقمية (DEM)(*) لسنة 2007 والخرائط الجيولوجية ذات مقياس 1/250000وخرائط التربة والخرائط التي لها علاقة بموضوع الدراسة. 

   وشملت أيضاً دراسة الخرائط الموضوعية وتصحيحها باستخدام برنامج (Globle Mapper 11) وتصديرها لبرامج نظم المعلومات الجغرافية ( Arc GIS , Arc Ctlog , Arc sence , (map 9.3 لإنتاج عدد من الخرائط التي تحتاجها الدراسة كما أستخدم برنامج (Globle Mapper 11) لمعالجة خرائط الارتفاعات الرقمية (DEM) لإنتاج خرائط الارتفاعات المتساوية والانحدار واتجاهاته . 

المرحلة الثانية : العمل الميداني 

   يمثل العمل الميداني الركن الأساسي في البحث، إذ جاءت هذه المرحلة استكمالاً وتوضيحاً وأكثر دقة لما تم الحصول عليه من معلومات أولية عن وضع المنطقة وتحديداً موضع ومظاهر الحوض الجيوموفولوجية بعد استكمال مستلزماتها من مرئيات فضائية والخرائط الطبوغرافية، وتمت هذه المرحلة عن طريق الزيارات الميدانية المتكررة لمنطقة الدراسة لمعرفة الأشكال الأرضية التي تكونها العمليات الجيومورفولوجية في منطقة الدراسة وتوثيقها بالصورالفوتوغرافية فقد تمت الزيارات الميدانية للمنطقة لأربع مرات خلال مدة الدراسة وهي (25/4 /2014)، (18/7/2014)، (31/10/2014)، (26/12/2014). 

المرحلة الثالثة: كتابة البحث 

   بعد إجراء ومعالجة البيانات والمعلومات وتصنيفها وتحليلها وإجراء عمليات الربط والمقارنة بحسب مواضيع الدراسة تم البدء بكتابة فصول الدراسة بحسب أولويتها ، وكما جاءت في هيكيلة الدراسة ورسم الخرائط المطلوبة للدراسة . 

هيكلية الدراسة: 

  تضمنت الدراسة خمسة فصول، تناول الفصل الأول (الإطار النظري للدرسة) المقدمة ، وموقع منطقة الدراسة ومساحتها ، ومشكلة الدراسة، والفرضية ،وأهداف الدراسة، وأهميتها ومسوغاتها والمنهجية ومراحل الدراسة وهيكليتها والدراسات السابقة والمماثلة. 

  درست في الفصل الثاني (العوامل الطبيعية المؤثرة في الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح) المشتملة على جيولوجية منطقة الدراسة ومظاهر السطح العامة وخصائص المناخ وخصائص التربة وخصائص النبات الطبيعي. 

  في حين تناول الفصل الثالث (الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح) معرفا بأحواض منطقة الدراسة ووديانها تفصيلاً ثم سلط الضوء على الخصائص المورفومترية للأحواض والمتمثلة بالخصائص المساحية والشكلية والطولية والتضاريسية وخصائص شبكة الوديان مبيناً أهم التباينات مع رسم الخرائط التي توضح ذلك. 

  وجاء الفصل الرابع (العمليات الجيومورفية والأشكال الأرضية الناتجة عنها) ليلقي الضوء على ماهية ومسير العمليات الجيومورفية، والأشكال المرتبطة بها التي تضمنت العديد من العمليات السائدة تمثلت بعمليات التجوية وعمليات التعرية والترسيب (المائي و الريحي) والأشكال المرتبطة بها، ودرست في الفصل الخامس (الخصائص المورفومترية لوديان الجفر المالح وعلاقتها بالنشاط البشري) و إمكانية استثمار تلك الأحواض في مختلف الأنشطة البشرية مثل الاستيطان والتعدين والزراعة وإنشاء الطرق وغيرها. 

   وخلصت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات تلتها قائمة المصادر والمستخلص باللغة الإنكليزية. 

الدراسات السابقة والمماثلة: 

  لم تتناول الدراسات السابقة دراسة وديان الجفر المالح من الجانب المورفومتري في حين أن دراسات أخرى تناولت وديان الهضبة الغربية ومن تلك الدراسات:- 

1- دراسة رحيم حميد عبد ثامر العبدان([1])التي تناول فيها دراسة العوامل والعمليات الجيومورفولوجية وطبيعة سيرها عبر الزمن، ودورها في تحديد خصائص الحوض الجيومورفولوجية وطبيعة أشكاله الأرضية ودراسة التحليل المورفومتري لمنطقة دراسته. 

2- دراسة عبد اللة صبار عبود العجيلي([2]) و تناول فيها دراسة العوامل الطبيعية المؤثرة في سير العمليات الجيومورفولوجية ، ودراسة هذه العمليات لمعرفة دورها في تشكيل الظواهر الأرضية والخصائص الجيومورفولوجية للأحواض النهرية، فضلاً عن دراسة التحليل الكمي لخصائص شبكة الصرف المائي لأحواض منطقة دراسته. 

3- دراسة فاضل جواد خلف الحلبوسي([3]) وقد تناول فيها الكشف عن المظاهر الجيومورفولوجية لحوض وادي الأسدي ودراسة التحليل الكمي لخصائص شبكة التصريف المائي للحوض و معرفة أهميتها الجيومورفولوجية. 

4- دراسة أحمد هاشم عبد الحسين السلطاني([4]). و تم فيها دراسة طبيعة العمليات الجيومورفية الحالية والقديمة و دراسة الظواهر الجيومورفية وتحليلها وتحديد أسباب نشؤها ، وقد قام بدراسة مورفومترية المنخفضات الكارستية في منطقة دراسته. 

5- دراسة عايد جاسم الزاملي([5]) و بحث فيها دراسة العوامل المؤثرة في سير العمليات الجيومورفية ومدى تأثيرها في تشكيل سطح الأرض، ومن ثم الكشف عن الأشكال الأرضية ومعرفة خصائصها وتصنيفها ومعرفة العوامل التي ترتبط في بنائها ،ولكنة لم يتطرق لدراسة الخصائص المورفومترية لوديان منطقة دراسته. 

6- دراسة محمد بهجت ثامر الراوي([6]) وتناول في هذه الدراسة دراسة الخصائص الطبيعية لمنطقة دراسته فضلاً عن دراسة الخصائص المورفومترية لكنة لم يتطرق لدراسة العوامل المؤثرة في سير العمليات الجيومورفية ومدى تأثيرها في تشكيل سطح الأرض. 

7- دراسة أحمد حسين فرحان الجغيفي([7]) تناول في هذه الدراسة الكشف عن المظاهر الجيومورفولوجية والخصائص المورفومترية (الكمية) عن طريق دراسة الخصائص التضاريسية وخصائص شبكة الصرف. 

8- دراسة انتظار مهدي عمران([8]) و درست فيها تحليل خصائص الحوض الطبيعية، وتأثيرها في تشكيل الظواهر الأرضية والتحليل الكمي لخصائص شبكة التصريف وتحديد المرحلة الجيومورفولوجية التي يمر بها الوادي. 

9- دراسة كامل حمزة فليفل الأسدي([9]) والتي درس فيها وديان الهضبة الغربية في محافظة النجف وأشار فيها إلى الأشكال الأرضية فضلا عن الخصائص المورفومترية لمنطقة دراسته. 


___________________________

* الجفر في اللغة من أَولاد الشاة إِذا عَظُمَ وأستكرشَ، قال أَبو عبيد: إِذا بلغ ولد المعزى أَربعة أَشهر وجَفَرَ جَنْبَاه وفُصِلَ عن أُمه وأَخَذَ في الرَّعْي فهو جَفْرٌ، والجمع أَجْفَار وجِفَار والجفره هي الحُفْرَةُ الواسعة المستديرة والجفر ُهي خروق الدعائم التي تحفر لها تحت الأَرض أما اصطلاحا البئر الواسعة التي لم تُطْوَ، وقيل: هي التي طوي بعضها ولم يطو بعض، والجمع جِفَارٌ؛ ومنه جَفْرُ الهَبَاءَةِ، وهو مُسْتَنْقَع ببلاد غَطَفَان والجفره بالضم: سَعَةٌ في الأَرض مستديرة، والجمعُ جِفَارٌ مثل بُرْمَةٍ وبرام، ومن ذلك يقصد بالجفر ماقيل عنه بأنه مستنقع كما جاء في كتاب (ابن منظور محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل (ت 711 هـ)، لسان العرب، ط 3، بيروت، دار صادر، 1414، ج4، ص142ـ 143). 

(*) DEM : Digital Elevation Model ويعني نموذج الارتفاع الرقمي ويستخدم لإنتاج خرائط الارتفاعات المتساوية والأنحدار وأتجاهه وغيرها. 

([1]) رحيم حميد عبد ثامر العبدان, الأشكال الأرضية لحوض وادي عامج، أطروحة دكتوراه (غير منشورة )، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2004. 

([2]) عبداللة صبار عبود العجيلي، وديان غرب بحيرة الرزازة الثانوية والأشكال الأرضية المتعلقة بها دراسة في الجغرافية الطبيعية، أطروحة دكتوراه (غير منشوره)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2005. 

([3]) فاضل جواد خلف الحلبوسي، دراسة جيمورفولوجية حوض وادي الأسدي في محافظة الأنبار، رسالة ماجستير (غير منشورة )، كلية التربية للبنات _ ابن رشد، جامعة بغداد،2005. 

([4]) أحمد هاشم عبد الحسين السلطاني، جيومورفولوجية وهيدرولوجية منطقة الشبجة جنوب غرب العراق، أطروحة دكتوراه (غير منشورة )، كلية التربية،الجامعة المستنصرية،2006 

([5]) عايد جاسم الزاملي، الأشكال الأرضية في الحافات المتقطعة للهضبة الغربية بين بحيرتي الرزازة وساوة وأثارها على النشاط البشري، أطروحة دكتوراه (غير منشورة )، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2007. 

([6]) محمد بهجت ثامر الراوي، هيدرولوجية حوض بحر النجف باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية ـ ابن رشد، جامعة بغداد، 2007. 

([7]) أحمد حسين فرحان الجغيفي، جيومورفولوجية وادي الفحيمي في هضبة العراق الغربية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة الأنبار،2008 

([8]) انتظار مهدي عمران، جيومورفولوجية حوض وادي السلام، رسالة ماجستير (غير منشورة )، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد،2011. 

([9]) كامل حمزة فليفل الأسدي، تباين الخصائص المورفومترية لوديان الهضبة الغربية في محافظة النجف وعلاقتها بالنشاط البشري، أطروحة دكتوراه (غير منشورة )، كلية الآداب، جامعة الكوفة، 2012 











الاستنتاجات والتوصيات 

الاستنتاجات Conclusion 

1- يتضح من خلال التقسيمات الفيزيوغرافية أن حوض منطقة الدراسة يقع ضمن منطقة الوديان السفلى حيث تبلغ مساحتها( 1772) وتشكل نسبة ( 53,02 % ) وجزء منه في منطقة الحجارة التي تبلغ مساحتها ( 1570 ) وتشكل نسبة ( 46,97 % ) من منطقة الدراسة . 

2- بينت الدراسة المورفومترية لحوض وديان الجفر المالح وجود حوض رئيسي تصب فيه ثلاثة وديان ثانوية تباينت فيما بينها من حيــث الخصائـص المـساحية , إذ أحتـل وادي الطريفاوي المرتـبة الأولى من حيــث المساحة والطـول والعرض والمحيـط , إذ بلغـت مســاحته (1844كم2) , أمَّا الطول فبلغ ( 135كم) ، والعرض( 13,7كم) , والمحيط (340كم) , أمَّا وادي السلام فاحتل المرتبة الثانية في خصائصه المساحية إذ بلغت مساحته ( 1041كم2) أمَّا الطول فبلغ (100 كم) والعرض ( 10,4كم) والمحيط (251كم) أمَّا وادي الركاش فأحتل المرتبة الأخيرة حيث بلغ مساحته ( 457كم2) وطوله ( 65كم) أمَّا عرضه فبلغ ( 7,03كم) في حين أن محيطه ( 167كم). 

3- تباين الخصائص الشكلية لوديان منطقة الدراسة والمتمثلة بمعدل الاستطالة للحوض الرئيسي التي بلغت (0,5 ) وللاحواض الثانوية ( الركاش ، والطريفاوي ، والسلام ) بلغت ( 0,4 ) لكل حوض على التوالي ، ونسبة تماسك المساحة ( الاستدارة ) للحوض الرئيسي بلغت (0,3 ) وللاحواض الثانوية ( الركاش ، والطريفاوي ، والسلام ) بلغت ( 0,21 ، 0,2 ، 0,2 ) لكل حوض على التوالي ، ونسبة تماسك المحيط للحوض الرئيسي قد بلغت (1,8 ) وللاحواض الثانوية ( الركاش ، والطريفاوي ، والسلام ) بلغت ( 2,2 ) لكل حوض على التوالي ، ونسبة الطول الى العرض للحوض الرئيسي فقد بلغت (5,4 ) وللاحواض الثانوية ( الركاش ، والطريفاوي ، والسلام ) بلغت ( 9,3 ، 9,9 ، 9,6 ) لكل حوض على التوالي ، ومعامل شكل الحوض للحوض الرئيسي التي بلغت (0,18 ) وللاحواض الثانوية ( الركاش ، والطريفاوي ، والسلام ) بلغت ( 0,1 ) لكل حوض على التوالي ، ومعامل الاندماج للحوض الرئيسي بلغت (1,9 ) وللاحواض الثانوية ( الركاش ، والطريفاوي ، والسلام ) بلغت ( 2,2 ) لكل حوض على التوالي ، ومعامل الانبعاج للحوض الرئيسي بلغت (1,4 ) وللاحواض الثانوية ( الركاش ، والطريفاوي ، والسلام ) بلغت ( 2,3 ، 2,5 ، 2,4 ) لكل حوض على التوالي . 

4- يتألف الحوض الرئيسي من ستة مراتب نهرية، وقد تباينت هذه المراتب من حيث اعدادها إذ بلغت المرتبة الأوّلى في وادي الركاش (70) والمرتبة الثانية (15) والثالثة (3) والرابعة (1) أَمَّا وادي الطريفاوي فبلغت عدد المراتب في المرتبة الأولى (310) والثانية (70) والثالثة (15) والرابعة (3) والخامسة (1) والسادسة (1) أمَّا وادي السلام فبلغت عدد مراتب المرتبة الاولى (150) والثانية (40) والثالثة (8) والرابعة (2) والخامسة (1) أَمَّا الحوض الرئيسي فقد بلغت المرتبة الأولى ( 530) اما الثانية ( 125) والثالثة ( 26) والرابعة (6) والخامسة (2) والسادسة (1) وكلما زادت المساحة الحوضية زادت مراتب الاودية النهرية لكل حوض ومن ثم زاد اعداد الاودية. 

5- تباين العمليات الجيومورفية في منطقة الدراسة والذي أدى بدورة إلى تباين الأشكال الأرضية الناتجة عن تلك العمليات وقد صنفت الأشكال في منطقة الدراسة تبعاً للعمليات السائدة فيها إلى (أشكال أرضية ناتجة بفعل عمليات التجوية وأشكال أرضية ناتجة بفعل عمليات التعرية الريحية والمائية وأشكال أرضية ناتجة عن عمليات الترسيب المائي والريحي وأشكال من صنع الكائنات الحية). 

6- تعد المياه الجوفية المورد المائي الأساسي الذي يعتمد عليه سكان المنطقة بسبب قلة المياه السطحية فيها ، وتتميز مياه منطقة الدراسة بارتفاع قيم تراكيز الملوحة والعناصر الكيمياوية الاخرى الموجبة والسالبة عن الحد المسموح بها عالمياً وذلك طبقا لتصنيف المياه لمنظمة الصحة العالمية W.H.O إذ يعد استخدامها مضراً إذا استخدمت لأغراض الشرب . 

7- المناخ له الأثر المباشر في تباين الخصائص المورفومترية في منطقة الدراسة فهو العامل المؤثر في تكوين ونوعية وتطور التربة وكثافة النبات الطبيعي وخاصة التغيرات المناخية التي حدثت في الزمن الرباعي وتحديدا في عصر البلايستوسين التي أثرت في تحديد معالم سطح الأرض السائدة في منطقة الدراسة حيث نلاحظ أن الرياح السائدة لمعظم أيام السنة هي الرياح الشمالية الغربية فضلاً عن الأرتفاع في درجة الحرارة وانعدام الامطار وزيادة التبخر الذي يؤدي الى جفاف الطبقة السطحية للتربة وتشققها فتسهل عملية تعريتها . 

8- تمتاز منطقة الدراسة بوجود موارد اقتصادية ذات أهمية كبيرة وفي مقدمتها ترسبات الرمل والحصى والاطيان والصخور الكلسية فيما لو استغلت بالشكل الأمثل . 

9- امتازت منطقة الدراسة بوجود أنواع من النبات الطبيعي المتمثلة بالنباتات العشبية والمعمرة مثل الشيح والرغل والجداد والعلندة وغيرها التي يمكن أن تستخدم لأغراض الرعي والأغراض الطبية والسياحية . 

التوصيات Recommendation: 

1- بما أن المياه الجوفية هي المصدر الرئيسي للمياه في منطقة الدراسة فينصح بالعمل على صيانة الآبار من قبل الدوائر الحكومية المختصة فضلاً عن حفر آبار ارتوازية جديدة لاستثمار المياه الجوفية واستغلالها بالشكل الانسب. 

2- الأشراف المباشر والرقابة من قبل الهيئات المعنية على المقالع والمعامل الموجودة في منطقة الدراسة لاستثمار ثروات المنطقة بالشكل الانسب والذي يخدم الاقتصاد الوطني. 

3- استثمار المساحات الواسعة في منطقة الدراسة في الزراعة وتشجيع الزراعة القائمة على الرش المحوري خصوصا أن منطقة الدراسة من ضمن المناطق الصالحة للزراعة فيما لو استثمرت استثماراً أمثل. 

4- إنشاء عدد من السدود على الوديان لخزن مياه الامطار ولاسيما في السنوات المطيرة للاستفادة منها للشرب والزراعة وسقي الحيوانات. 

5- الاهتمام بتعبيد الطرق في منطقة الدراسة كخطوة لتشجيع المواطنين على الاستثمار الزراعي والاستثمارات الاقتصادية الأخرى. 

     
قائمة المصادر

أولا- الكتب
1. ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل ( ت 711 هـ )، لسان العرب، ط 3 ، دار صادر، بيروت ، 1414، ج 4 .
2. أبو العينين ،حسن سيد احمد، أصول الجيومورفولوجيا،مؤسسة الثقافة الجامعية، الإسكندرية،1966.
3. أبو سمّور، حسن، حامد الخطيب، جغرافية الموارد المائية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 1999 .
4. أبوعلي، منصورحمدي،جغرافية المناطق الجافة،ط1،دار وائل للنشر والتوزيع،عمان،2010 .
5. ألنعيمي، سعد الله نجم عبد الله، علاقة التربة بالماء والنبات، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، العراق- الموصل، 1990.
6. تراب،محمد مجدي،اشكال الصحاري المصورة،مطبعة الانتصار لطباعة الاوفست، القاهرة.
7. جاد الرب، حسام، جغرافية العالم العربي، الكتب العربية للطباعة والنشر والتوزيع، مصر.
8. جودة ،حسنين جودة، معالم سطح الأرض، دارالنهضة العربية  للطباعة والنشر، بيروت، 1980.
9. جودة ،حسنين جودة، الأراضي الجافة وشبة الجافة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2002 .
10. جودي، اندروس، التغيرات البيئية جغرافية الزمن الرابع، ترجمة محمود محمد عاشور ونبيل سيد أمبابي، المجلس الأعلى للثقافة، مصر، 1996 .
11. حسن، سعد جاسم محمد، ياسين ضلحي عواد الدليمي ، اساسيات علم الجيومورفولوجيا، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع، الأردن، 2002 .
12. حسن، محمد يوسف وعمر حسين وعدنان باقر النقاش، أساسيات علم الجيولوجيا، مركز الكتب الأردني ،1990 .
13. الخشاب، وفيق ، أحمد سعيد حديد، محمد مهدي الصحاف، علم الجيومورفولوجيا – تعريفه – تطوره – مجالاته وتطبيقاته، ج1، مطبعة جامعة بغداد، بغداد .
14. الخطيب، محمد محي الدين، المراعي الصحراوية في العراق، مطبعة السلام، وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي، بغداد، ط 1، 1973.
15. الدليمي، خلف حسين، التضاريس الأرضية دراسة جيمورفولوجية علمية، دار صفاء للنشر والتوزيع، 2011 .
16. الدليمي، خلف حسين، الجيومورفولوجيا التطبيقية، الأهلية للنشر والتوزيع، الأردن، 2001.
17. الراوي، علي، التوزيع الجغرافي للنباتات البرية في العراق، وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي، بغداد، 1964 .
18. الزوكة، محمد خميس، الجغرافيا الاقتصادية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2000.
19. الزوكة، محمد خميس، جغرافية المياه، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1998.
20. السامرائي، قصي عبد المجيد، عبد مخور نجم الريحاني، جغرافية الأراضي الجافة، جامعة بغداد، بغداد، 1990 .
21. سپاركس، ب. و، الجيومورفولوجيا، ترجمة ليلى محمد عثمان، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة،  1978
22. ستريلر، أرثر، أشكال سطح الأرض – دراسة جيومورفولوجية، ترجمة وفيق حسين الخشاب وعبدالوهاب الدباغ، مطبعة دار الزمان، بغداد، 1964.
23. ستريلر، أرثر، اسس علم الأرض، ترجمة وفيق حسين الخشاب، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1985 .
24. سلامة، حسن رمضان، أصول الجيومورفولوجيا، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن- عمان، ، 2004.
25. سلامة، حسن رمضان، جغرافية الأقاليم الجافة، دار المسيرة، الأردن- عمان، ، 2010.
26. السنوي، سهل، يحيى الراوي، احمد النجدي، محمد سوادي عطية، نضير الأنصاري،الجيولوجيا العامة، جامعة بغداد، بغداد، 1979
27. سوسة، أحمد، وادي الفرات ومشروع سدة الهندية، مطبعة المعارف، بغداد، 1945، ج2.
28. السياب ،عبد الله، نضير الأنصاري، ضياء الراوي، جاسم علي الجاسم، فاروق صنع الله العمري، زهير الشيخ، جيولوجيا العراق ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل، 1982.
29. شحاذة، نعمان، الجغرافيا المناخية علم المناخ، دار المستقبل للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 1996 .
30. شرف،عبد العزيز طريح،الجغرافيا المناخية والنباتية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2000 .
31. شرف، محمد إبراهيم محمد، جغرافية المناخ التطبيقي، دار المعرفة الجامعية، جامعة الإسكندرية، كلية الآداب، 2008 .
32. شرف، عبد العزيز طريح، الجغرافيا الطبيعيه، مؤسسه الثقافه الجامعيه ،الإسكندريه.
33. الشلش، علي حسين، جغرافية التربة، جامعة البصرة، البصرة، 1973.
34. الشلش ،علي حسين، مناخ العراق، ترجمة الدكتور ماجد السيد ولي محمد، عبد الإله رزوقي كربل، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،
35. صوالحة، حكم عبد الجبار، الجيولوجيا العامة، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، 2005 .
36. العاني، خطاب صكار، جغرافية العراق، بغداد، 1977.
37. العاني، عبد الله نجم، مبادئ علم التربة، جامعة بغداد، كلية الزراعة، 1980 .
38. عبد الفتاح، غازي، مبادئ الجيولوجيا البيئية، دار الفكر ناشرون وموزعون، الأردن-  عمان، 2012 .
39. عبده، طلعت احمد محمد، حورية محمد حسين جاد الرب، الجغرافية المناخية، دار المعرفة الجامعية، 1999 .
40. عسل، محمد سامي، الجغرافية الطبيعية ، ج1، مكتبة الأنجلو المصرية، 1984.
41. العطية، موسى جعفر ، أرض النجف – التاريخ والتراث الجيولوجي والثروات الطبيعية ،ط1،مؤسسة النبراس للطباعة والنشر ،النجف الأشرف ،2006.
42. العمري، فاروق صنع الله، مبادئ علم الجيولوجيا، دار الكتاب الجديد المتحده، بيروت .
43. عوض، سمير احمد، عبد المنعم احمد محمود، مقدمة في علم الرسوبيات، مكتبة الانجلو مصرية، القاهرة، 2007 .
44. فايد، يوسف عبد المجيد، جغرافية المناخ والنبات، دار النهضة العربية، القاهرة .
45. كربل، عبد الاله رزوقي، ماجد سيد ولي محمد، علم الطقس والمناخ، مطبعة جامعة البصرة، جامعة البصرة، كلية الاداب، 1986 .
46. محسوب، محمد صبري، الجغرافيا الطبيعية، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة – مدينة نصر، 1996 .
47. محسوب، محمد صبري، محمدإابراهيم أرباب، الأخطار والكوارث الطبيعية، ط1، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1998 .
48. محسوب، محمد صبري، محمود دياب راضي، العمليات الجيومورفولوجية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، 1985 .
49. محسوب، محمد صبري ،جيومورفولوجية الأشكال الأرضية، دارالفكر العربي، القاهرة، 1997 .
50. محمد، محمد الفتحي بكير، الجغرافية التاريخية، دار المعرفة الجامعية، مصر، القاهرة، 1999 .
51. محمدين، محمد محمود، طه عثمان الفراء، المدخل الى علم الجغرافيا والبيئة، ط4، دار المريخ للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض، 2001 .
52. مصطفى، أحمد أحمد، سطح الأرض، دار المعرفه الجامعيه، الإسكندريه ، 2003
53. المطري، السيد خالد، جغرافية التربة، الدار السعودية للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية، 2004 .
54. مكولا، باترك، الأفكار الحديثة في الجيومورفولوجي، ترجمة وفيق الخشاب وعبد العزيز حميد الحديثي، جامعة بغداد، 1986.  
55. الموسوي،علي صاحب طالب، جغرافية الطقس والمناخ،دار الكتب والوثائق،بغداد، 2009.
56. موسى، علي حسن، التغيرات المناخية، ط2، دار الفكر، سوريا، ، 2008.
57. النعيمي، سعد الله نجم عبد الله، الاسمدة وخصوبة التربة، جامعة الموصل، الموصل، 1999.
58. النقاش ،عدنان باقر ،مهدي محمد علي الصحاف، الجيومورفولوجي، كلية التربية الاولى، جامعة بغداد ، 1989.
59. والطون، كنيث، الأراضي الجافة، ترجمة علي عبد الوهاب شاهين، دارالمعارف للنشر جلال وشركاؤه، مصر - الاسكندرية، 1990.
60. الوائلي، علي عبد الزهرة كاظم، اسس ومبادئ في علم الطقس والمناخ، كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد، 2005 .
61. الياسي، أمين إبراهيم، الجيولوجيا العامة، دار الكتاب الجامعي،  الإمارات العربية    المتحدة، 2003
62. يوسف، مراد إبراهيم ، محمد يوسف حسين، الخرائط الجيولوجية ، دار النهضة العربية، القاهرة، 1975.

ثانيا- الرسائل والأطاريح
1- أحمد عبد الله أحمد حمادي، دور العمليات الجيومورفولوجية في تشكيل المظهر الأرضي لجزيرة سقطرى، أطروحة دكتوراه (غير منشورة )، كلية التربية - ابن رشد، 2003 .
2- الأسدي، كامل حمزة فليفل، تباين الخصائص المورفومترية لوديان الهضبة الغربية في محافظة النجف وعلاقتها بالنشاط البشري، أطروحة دكتوراه (غير منشورة )، كلية الاداب، جامعة الكوفة، 2012
3- الجغيفي، أحمد حسين فرحان، جيومورفولوجية وادي الفحيمي في هضبة العراق الغربية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة الأنبار ،2008 
4- الجنابي، نبراس عباس ياس خضير، جيومورفية وهايدرومورفومترية  حوض نهر ديالى في العراق بأستخدام تقنية GIS، أطروحة دكتوراة ( غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية  التربية  - ابن رشد، 2009.
5- الحلبوسي، فاضل جواد خلف، دراسة جيمورفولوجية حوض وادي الأسدي في محافظة الأنبار، رسالة ماجستير (غير منشورة )، كلية التربية للبنات _ ابن رشد، جامعة بغداد ،2005.
6- الخزغلي، صباح عبود عاتي، أثر العوامل الطبيعية في تكوين الأشكال الأرضية في الهضبة الصحراوية الغربية ( غرب الفرات ) في العراق، أطروحة دكتوراه (غير منشورة ) ، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2004  .
7- الدجيلي، علي مهدي، العناصر المناخيه المؤثره في كميه إنتاج نباتات المراعي الطبيعيه في بوادي الجزيره والشماليه والجنوبيه من العراق للمده  ( 66 – 1995 م )، أطروحه دكتوراه ( غير منشوره )، كليه التربيه إبن رشد، جامعة بغداد، 2001.
8- الراوي، محمد بهجت ثامر، هيدرولوجية حوض بحر النجف باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية _ ابن رشد، جامعة بغداد، 2007
9- أبو ريه، أحمد محمد أحمد، المنطقة الممتدة بين القصير ومرسى أم غيج، رسالة دكتوراة ( غير منشورة)، جامعة الإسكندرية، كلية الآداب، 2007 .
10- الزاملي، عايد جاسم حسين ، الأشكال الأرضية في الحافات المتقطعة  للهضبة الغربية بين بحيرتي الرزازة وساوة وأثارها على النشاط البشري،  أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد ، 2007
11- السعدي، محمود عبدالأمير سلمان، التقييم البيئي للمياه الجوفية في منطقة الرحالية – محافظة الأنبار، رسلة ماجستير  ( غير منشورة )، كلية العلوم، جامعة بغداد، 2004 .
12- سليمان، محمد فؤاد عبد العزيز، حوض وادي الأسيوطي دراسة جيومورفولوجية، رسالة ماجستير ،(غير منشورة)،  جامعة طنطا، كلية الاداب، بلا .ت، ص97.      
13- العبدان، رحيم حميد عبد ثامر, الأشكال الأرضية لحوض وادي عامج، أطروحة دكتوراه (غير منشورة )، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2004.
14- العجيلي، عبد اللة صبار عبود، وديان غرب بحيرة الرزازة الثانوية والأشكال الأرضية المتعلقة بها دراسة في الجغرافية الطبيعية، أطروحة دكتوراه (غير منشوره)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2005
15- العذاري، أحمد عبد الستار جابر ،هيدروجيومورفولوجية منطقة الوديان غرب  الفرات شمالي الهضبة الغربية العراقية، اطروحة دكتوراة  ،(غير منشورة )، جامعة بغداد، كلية الاداب،  2005.
16- عمران، انتظار مهدي، جيومورفولوجية حوض وادي السلام، رسالة ماجستير (غير منشورة )، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد ،2011.
17- الكربولي، محمود عكاش أحمد، مورفولوجية مدينة القائم، رسالة ماجستير ( غير مشنورة)، كلية التربية للعلوم الأنسانية، جامعة الأنبار، 2011 .
18- مانع، جواد كاظم، هيدروكيميائية المياه الجوفية ومعدنية رسوبيات المكمن المائي المفتوح لمناطق مختارة من محافظة بابل، رسالة  ماجستير ( غير منشورة)، كلية العلوم، جامعة بغداد، 2003 .
19- مد الله عبد الله الجبوري، التشكل المائي لحوض دجلة مابين الزابين واستثماراته في العراق، اطروحة دكتوراه ( غير منشورة )، جامعة الموصل، كلية التربية قسم الجغرافية، 1998.
20- الملا، سحر طارق عبد الكريم، جيومورفولوجية وادي شط العرب بمساعدة تقنيات التحسس النائي، أطروحة دكتوراه  (غير منشورة )، كلية الآداب، جامعة البصرة ،2005.

ثالثا- الدوريات
1- إبراهيم، علي حسين، عبد الكريم أحمد مخيلف، محمد عثمان موسى، تقييم موارد النبت الطبيعي في واحة الكيلومتر 98 غربي العراق وعلاقتة بالاستغلال الزراعي، المجله العراقية لدراسات الصحراء، المجلد 1، العدد 2، 2008.
2- ابو سليم،علي حمدي، تحليل الجيومورفولوجي للمعطيات الطبيعية المحددة لظاهرة الفيضانات النهرية في وادي الجرذان،المجلة الاردنية للعلوم الاجتماعية،المجلد الثاني، العدد الاول، 2009 .
3- الببواتي، أحمد علي حسن، مورفومترية حوض وادي دربندكومسبان شمال شرق اربيل دراسة في الجيومورفولوجيا التطبيقية، (مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية، المجلد السادس، العدد الثاني، 2007).
4- بدر، هدى هاشم،  التحليل الموفومتري الكمي لحوض وادي المر وتقييم نوعية  المياه الجارية فيه، مجلة جامعة دمشق للعلوم  الهندسية، المجلد الثامن والعشرون، العدد الاول ،2012.
5- التوم، صبري محمد، تعرية قطرات المطر، مجلة الجامعة الاسلامية، كلية الاداب، العدد الثاني، 2001.
6- الجريصي، صلاح مرشد فرحان، محمد سالم جمعة العاني، انس ابراهيم حسن، التحليل المورفومتري لأحد الأودية الصحراوية جنوب الثرثار وامكانية استغلاله زراعيا، ( مجلة الانبار للعلوم الزراعية، المجلد الثامن، الاصدار الثالث، 2010 ).
7- الجصاني، نسرين عواد عبدون، المناخ والنبات الطبيعي وإمكانية الاستثمار والتنمية في النجف، مجلة العلوم الانسانية، كلية التربية .
8- جعفر، علي طالب، تطور النقل الحضري في العراق، مجلة الآداب، العدد 108، 2014.
9- الجميلي، مشعل محمود فياض ،صادق عليوي سليمان الفهداوي، دراسة الخصائص الهايدرومورفومترية لوادي جباب في الهضبة الغربية العراقية ،المجلة العراقية للهندسة المدنية، المجلد السابع، العددالثاني، 2012.
10- خلف، فخري هاشم، مظاهر التعرية والترسيب في مجرى شط العرب، مجلة دراسات ايرانية، العدد 14، 2011.
11- الزاملي، عايد جاسم حسين، كامل حمزه فليفل الاسدي، تباين خصائص المياه الجوفية في الهضبة الغربية لمحافظة النجف بأستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة البحوث الجغرافية، العدد19 .
12- سلامة، حسن رمضان، الخصائص الشكلية ودلالتها الجيمورفولوجية، نشرة دورية تصدرها قسم الجغرافية والجمعية الكويتية، العدد 43، 1982.
13- سلوم، غزوان، حوض وادي قنديل ( دراسة مورفومترية )، مجلة جامعة دمشق، المجلد : 28، العدد الأول، 2012 .
14- شريف، ازاد جلال، هيدرومورفومترية حوض نهر الخابور، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد 43، 2000 .
15- عاشور، محمود  محمد، طريق التحليل المورفومتري لشبكات التصريف المائي، حولية كلية الإنسانيات للعلوم الاجتماعية، جامعة قطر، ع 9، المطبعة الأهلية، الدوحة، 1986.
16- عباس، حسين عبيد، تاثير اضافه الحصى الناعم والسمنت على هبوط التربه السبخه، مجله الهندسه والتكنلوجيا، الجامعه التكنلوجيه، المجلد : 30، 2012
17- عبد عباس، محمد عبد المجيد، دراسة تاثير شحة المياه واستخدام مياه السدود والبحيرات على نوعية مياه شط الكوفة للأغراض الإروائية، مجلة جامعة بابل، العلوم الهندسية، المجلد 20، العدد 1، 1012.
18- العبدان، رحيم حميد، التحليل الرقمي للخصائص المورفومترية لحوض وادي تانيجرو بأستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية، مجلة القادسية، العدد3، المجلد 11، 2008.
19- العبدان، رحيم حميد، محمد جعفر السامرائي، التعرية المطرية لسفوح منحدرات تلال حمرين بأستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية gis، مجلة كلية الاداب، العدد 81 .
20- العبيدي، باسم حسين خضير، محمد صادق سلمان، دراسة نوعية ومقدار المياه الجوفية في محافظ الانبار وصلاحيتها للاستخدامات البشرية والزراعية، جامعة بغداد، قسم الهندسة المدنية، مجلة جامعة النهرين، المجلد 14، العدد 1، 2011 .
21- العجيلي ، عبد الله صبار عبود ، منحدرات سلسلة جبال برانان دراسة جيومورفولوجية ، مجلة كلية التربية ، واسط ، العدد 15،  2014 .
22- العزاوي، بتول محمد علي محمد سعيد، دراسة هيدروجيولوجية للمنطقة المحصورة بين طريق نجف – كربلاء، المجلة العراقية للعلوم، العدد 2، المجلد 53، 2012 .
23- عودة، سميح احمد، جيومورفولوجية الهوات  في الجبل الاخضر، نشرة دورية تعني بالحبوث الجغرافية قسم الجغرافيا بجامعة الكويت والجمعية الجغرافية الكويتية، الكويت، العدد 63، مارس، 1984.
24- الغنيم، عبد الله يوسف، اشكال سطح الارض المتاثرة بالرياح في شبة الجزيرة العربية، الجمعية الجغرافية الكويتية وقسم الجغرافية، جامعة الكويت، 1981.
25- فليح، مهيب كامل، واقع شبكة النقل في العراق، مجلة المخطط والتنمية،العدد 23، 2011.
26- كليو، عبد الحميد أحمد، الانسان كعامل جيومورفولوجي – دورة في العمليات الجيومورفولوجية النهرية، نشرة دورية تعني بالحوث الجغرافية، مجلة الجغرافية الكويتية وقسم الجغرافية، جامعة الكويت، العدد 8، 1980.
27- المسعودي، رياض محمد علي عودة، السياحة البيئية والاثارية في محافظة كربلاء واستثمارها في تحقيق التنمية المستديمة، مجلة البحوث الجغرافية، العدد، 18، 2013 .
رابعا- الدوائر الحكومية
1-    الهيأة العامة للمساحة، الخرائط الطبوغرافية، مقياس 1/ 250000 و 1 / 100000      و 1/ 25000 .
2-    فاروجان خاجيك سيساكيان , تقرير عن الخارطة الجيولوجية (لوحة رقم 1 ) ، تعريب همام شفيق مسكوني وليلى خلف سعيد , ط3 ، الشركة العامة  للمسح الجيولوجي والتعدين , 2000.
3-    حاتم خضير صالح الجبوري ، دراسة هيدرولوجية وهيدروكيميائية لمنطقة لوحة كربلاء المقدسة ، الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين ، 2002 .
4-    صباح يوسف يعقوب وأخرون ، خريطة العراق لترسبات العصر الرباعي (رقعه رقم 11) ، تعريب همام شفيق مسكوني وليلى خلف سعيد ، وزارة الصناعة والمعادن الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين ، 2002.
5-    الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية، قسم المناخ، بيانات غير منشورة، 1980 – 2012.
6-    المديرية العامة للمياه الجوفية في محافظة كربلاء، بيانات غير منشورة 2014.
7-    مديرية زراعة كربلاء المقدسة , شعبة الإحصاء ، بيانات غير منشورة ، 2014.

خامسا- المصادر الأجنبية
1-Tibor Buday, The Regional Geology of Iraq, Dar Al-Kutib publishing house, University of Mosul ,1980.
2- Stanley , A.Schumm, Evalution of Drainge Systems and Slopes in Badland , At Perth Amboy New Jersey Jor of Geo , Vol. 67 , 1956.
3- Horton.R E.Erosional development of stream and their drainage basins ,geo.amer.bull.1945.v.56
4- P; Buring; Soils and Soil ConditionsIn Iraq , Nether land , H. Veeman and Zonen N ,V ; 1960
5- Zahid Husain, Morphometric analysis of the Manas river basin usin  g earth observation data and Geographical Information System Jenita Mary Nongkynrih, INTERNATIONAL JOURNAL OF GEOMATICS AND GEOSCIENCES, (Meghalaya), India,
6- Onosemuode Christopher, Adetimirin O.Idowu and Aboderin S.Olugbenga , Hydrological Analysis of Onitsha North East Drainage
Volume 2, 2010
سادسا- الموقع الالكتروني
1-          أبن عباس شوقي، الجيومورفولوجيا البنيويه https://www.mediafire.com/?mcdcrf6cnf33feo
2-           World health organization , international standards for drinking water ,2004, Third Edition, volume1, WHO Library Geneva.



تحميل من

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-