أخر الاخبار

الخصائص المناخية وعلاقتها بزراعة وإنتاج محصول الرز في محافظة النجف

 الخصائص المناخية وعلاقتها بزراعة وإنتاج محصول الرز في محافظة النجف





الأستاذ الدكتور
محمود بدر السميع
المدرس
عبد الكاظم الحلو
جامعة الكوفة / كلية الآداب

مجلة آداب الكوفة - جامعة الكوفة / كلية الآداب - المجلد 1 - العدد 11 - 2012م - ص ص 359 - 372:

 المستخلص: يعد الرز من أهم محاصيل الحبوب الصيفية في العراق، ويأتي بالدرجة الثانية من حيث الأهمية الغذائية بعد القمح .
ولأهمية الرز الغذائية والاقتصادية في العراق، ونظرا لكون محافظة النجف تأتي في مقدمة المحافظات العراقية  في المساحة المزروعة وفي كمية الإنتاج، وما يمكن أن يؤدي إنتاجه إلى تحقيق قدرا معقولا من الأمن الغذائي الذي أصبح اليوم الشغل الشاغل لكثير من الباحثين.                                    
لقد أثر الباحثين دراسته من خلال البحث في أهم الخصائص المناخية المؤثرة في زراعة وانتاج الرز،  والتعرف على مستويات إنتاجه على مستوى العراق، فضلا عن التوزيع الجغرافي لمناطق الإنتاج الرئيسة في المحافظة.                
               
Abstract Climatic characteristics and their relationship to crop cultivation and production of rice in the province of Najaf. Rice is the most important summer grain crops in Iraq, and comes mainly second most important food after wheat. The food s and economics importance of rice, and due to the fact that Najaf province in the forefront of Iraq’s province in the area planted in the amount of production that can result in production to achieve reasonable amount of food secure ،which today is the main concern for many researchers.
The researchers studied the impact of searching through the most important climatic characteristics affecting the cultivation and production of rice and to identify the levels of production at the level of Iraq. As well as the geographical distribution of the main production areas in the province .
 

كوكب المنى
بواسطة : كوكب المنى
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-