أخر الاخبار

تقسيم الوظائف والتخصصات في نظم المعلومات الجغرافية GIS

 

 تقسيم الوظائف والتخصصات في نظم المعلومات الجغرافية GIS



هناك فرق في بعض وظايف تخصصك مهما بلغت فاذا كان هناك عدة وظايف في مجالك فهنا لازم تبدع وتتألق في الوظيفة المختارة فهنا على سبيل المثال تنقسم وظايف Gis الى عدة وظايف

أنواع الوظائف في الـ GIS

هناك العديد من الوظائف في نظم المعلومات الجغرافية والتي تشمل تخصصات مختلفة وأكثرها شيوعًا هي الوظائف التالية:

 أخصائي بيانات (GIS Specialist)

هو الشخص الذي يقوم بإنشاء بيانات GIS  وإدارتها وصيانتها وكذلك إنشاء بعض الخرائط أو التقارير أو الإحصاءات.

 محلل GIS

هو شخص محترف يسلط الضوء على حلول المشكلات المكانية وإنشاء أدوات المعالجة الجغرافية ونمذجة وتصميم آلية بعض الأدوات الأخرى اللازمة لعمل التحليل فيجب عليه التفكير بشكل مكاني واستخدام أدوات وملحقات الـ GIS  المتقدمة للمساعدة على إيجاد حلول لهذه المشكلات المكانية.

 مصمم خرائط (Cartographer)

هو شخص محترف يتركز اهتمامه على إنشاء ورسم الخرائط بجودة فائقة حيث يجب عليه معرفة بعض المعايير والقواعد المستخدمة لتحسين الخريطة بحيث تقوم هذه الخريطة بإيصال الرسالة إلى الجمهور التي صممت من أجله.

 أخصائي استشعار عن بعد (Remote Sensing Specialist)

يتركز هذا الدور حول التعامل مع صور الأقمار الصناعية والصور الجوية وصور الرادار لذا يجب على هذا الشخص تعلم أساسيات الاستشعار عن بعد وكيفية تهيئة الصور ومعالجتها وتفسيرها وتحليلها.

 مسؤول قواعد البيانات الجغرافية (GIS DBA)

يتولى هذا الشخص مسؤولية التصميم المنطقي والتفصيلي لقاعدة البيانات المكانية وكذلك صيانة وإدارة قاعدة البيانات بحيث تظل في حالة مستقرة دائما ولا تتأثر بعمليات الإدخال المستمرة للبيانات ولا بعمليات الاسترجاع.

 مسؤول نظام GIS

يتمثل دور مسؤول نظام GIS في فن ربط الخوادم والمراكز والشبكات وأجهزة الكمبيوتر ومحطات العمل معا لإنشاء منظومة GISذات كفاءة عالية مناسبة لمتطلبات المنظمة أو الشركة بالإضافة إلى المسؤولية عن كل ما يخص الآثار والتداعيات الأمنيه لصيانة نظام GIS  المؤسسي وتشغيله.

 مطور GIS Desktop

هو الشخص المسؤول عن تطوير تطبيقات مخصصة لسطح المكتب والتي تشمل الوظائف الغير متوفرة في البرامج المتاحة مثل برنامج ArcGIS.

 مطور Web GIS

هو الشخص المسؤول عن تطوير التطبيقات التي تعتمد على الانترنت وصيانتها وتطويرها وكذلك التطبيقات الأخرى التي تضم خدمات GIS.

 مطور GIS Mobile

هو الشخص المسؤول عن تطوير تطبيقات تعتمد على أجهزة الهاتف النقالة والتي تهدف إلى توفير وتحسين إمكانات الـ GIS  في الموقع.

 مدير GIS

هو الشخص الذي يكون لديه رؤية واضحة عن دور الـ GIS  في العمل المؤسسي وعن كيفية الاستفادة من GIS  في دعم أهداف المؤسسة ودفعها إلى التقدم.

 استشاري GIS

هو شخص على درجة كبيرة من الخبرة والعلم بتقنيات الـ GIS  ويتمثل دوره في تزويد فريق عمل المؤسسة وجهات الاتصال الخارجية والجهات المعنية بالخبرات اللازمة والعون

كوكب المنى
بواسطة : كوكب المنى
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-