أخر الاخبار

التحليل المکاني لتوزيع محاجر مُحافظة جنوب سيناء باستخدام نظم المعلومات الجُغرافية - د. بهاء فؤاد مبروک سليمان.pdf

 

 التحليل المکاني لتوزيع محاجر مُحافظة جنوب سيناء باستخدام نظم المعلومات الجُغرافية - د. بهاء فؤاد مبروک سليمان.pdf





د. بهاء فؤاد مبروک سليمان مُقبلة
قسم الجغرافيا، کلية الآداب، جامعة القاهرة


المجلة الجغرافية العربية / الجعية الجغرافية المصرية  المجلد 52 - العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78 - الجزء الثاني - ديسمبر 2021 - ص ص 407-464

المستخلص

تهدف الدراسة إلى توظيف تقنية نظم المعلومات الجُغرافية في دراسة التحليل المکاني لتوزيع محاجر مُحافظة جنوب سيناء، وذلک من خلال بناء نظام المعلومات الجُغرافي لمحاجر منطقة الدراسة. ثم دراسة تطور أعداد محاجر جنوب سيناء والتي تميزت بالزيادة خلال الفترة (1986-2019م) من 10 إلى 137 محجرًا.
ثم تناول التوزيع الجُغرافي وفق عدة مُتغيرات، وفقًا للأقسام الإدارية، نوع المحجر، ملکية المحجر، مساحة المحجر، شبکة الطرق، ووفقًا للأودية الجافة.
ثم الوقوف على التحليل المکاني لتوزيع محاجر منطقة الدراسة من خلال تحليل أنماط التوزيعات المکانية اعتمادًا على مقياس تحليل الجار الأقرب، حيث اتضح النمط المتجمع لتوزيع المحاجر. بالإضافة إلى تحليلات قياس التوزيعات الجُغرافية اعتمادًا على عدد من القياسات منها؛ المرکز الجُغرافي المُتوسط والذى يقع بقسم رأس سدر. والمرکز المُتوسط الفعلي والذي يقع أيضًا بقسم رأس سدر. والمسافة المعيارية والتي تُؤکد على أن التوزيع المکاني للمحاجر شديد الترکز حول مرکزه. والتوزيع الاتجاهي ويأخذ شکلاً بيضاويًا يمتد في محور شمالي غربي - جنوبي شرقي، وبزاوية مقدارها 152.78 ْ من الاتجاه الشمالي. فضلاً عن تحليلات القرب الجُغرافي وتضم؛ تحليل مناطق التخصيص (مُضلع ثيسن) حيث تقل تلک المساحات في شمال غرب منطقة الدراسة، على حين تزداد کلما ابتعدنا عن تلک المنطقة خاصة في الوسط والشرق. ثم دراسة مُتوسط التباعد والذي بلغ 16.3 کم کمُتوسط عام، کما بلغ أدنى مُتوسط للتباعد في کلٍّ من قسمي رأس سدر، وأبوزنيمة (10.9 کم)، على حين بلغ أعلى مُتوسط للتباعد في قسم طابا (57.6 کم). وأخيرًا دراسة إنتاج محاجر جنوب سيناء وأهميتها الاقتصادية، وأهم مُشکلاتها.
الكلمات الرئيسية: التحليل المکاني  المحاجر  نمط التوزيع الجُغرافى  قياس التوزيع الجغرافي  مُحافظة جنوب سيناء

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-