أخر الاخبار

شدة الجزر الحرارية للمدن الرئيسية في دلتا النيل: دراسة مقارنة في مناخ الحضر باستخدام مرئيات Terra MODIS .pdf

 

 شدة الجزر الحرارية للمدن الرئيسية في دلتا النيل: دراسة مقارنة في مناخ الحضر باستخدام مرئيات Terra MODIS .pdf





Heat Island Intensity of Main Cities in the Nile Delta. A Comparison Study in Urban Climatology Using Terra MODIS Images.


د.وليد عباس عبد الراضي حسان

Dr. Waleed Abbas Abd-Elrady Hassan


حوليات آداب عين شمس - جامعة عين شمس كلية الآداب - المجلد 44، الرقم المسلسل 3 - المقالة 12 -(30 سبتمبر/أيلول 2016)، ص ص. 373-411

استخدمت الدراسة أسلوبا يعتمد على تكامل تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في دراسة التأثير الحضري على درجة الحرارة في المدن الرئيسة بدلتا نهر النيل. وقد اعتمدت الدراسة في سبيل تحقيق ذلك على مرئيات Terra MODIS لعام 2013، بحيث تكون ممثلة لكل المستويات الزمنية، يوميا وشهريا وفصليا وسنويا. توصلت الدراسة إلى أن مدن الدلتا دائما ما تمثل جزرا حرارية بالنسبة لظهيرها الزراعي، مع وجود استثناءات بسيطة. وتتباين قوة هذه الجزر على کل المستويات الزمنية، كما تتباين مكانيا من مدينة لأخرى لأسباب عدة تم تناولها بالمناقشة والتحليل. وقد أوصت الدراسة في النهاية بضرورة إلقاء مزيدا من الاهتمام البحثي على ظاهرة الجزر الحرارية في المدن المصرية، بما يساهم في مواجهة ما ينجم عنها من مشكلات وآثار سلبية في البيئة الحضرية، وهي المدن التي تعاني أساسا من مشكلات ارتفاع درجة الحرارة نظرا لموقعها شبه المداري.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-