إقليم حضرموت - أكبر أقاليم اليمن (التاريخ والجغرافيا)

 

 إقليم حضرموت - أكبر أقاليم اليمن (التاريخ والجغرافيا)


إقليم حضرموت وهو أكبر أقاليم اليمن الستة التي من المتوقع تفعيلها في الدستور القادم، ليكون منطقة حكم ذاتي فيدرالي في شرق اليمن.


ويضم اقليم حضرموت أربع «ولايات» يمنية وهي حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرى وعاصمته مدينة المكلا. ويرفض العديد من أبناء محافظتي المهرة وسقطرى قرار ضممهم لإقليم حضرموت ويطالبون بانشاء اقليم خاص بالمهرة وسقطرى.


حضرموت التاريخية هي المنطقة التي تقع بين خطي طول 45 إلى 56 شرقي جرينتش وفي العرض ما بين خطي عرض 13 إلى 19 شمال خط الإستواء وعلى هذا تكون حدود حضرموت الكبرى من حدود عدن غرباً إلى حدود عمان القديمة شرقاً وما بين البحر العربي جنوباً ورمال الأحقاف شمالاً وتشمل المناطق التالية:

أبين والضالع ويافع وارض العوالق والعليى والسفلى وارض العواذل وبيحان والساحل الجنوبي وهضبة حضرموت ووادي حضرموت وأرض قبيلة المهرة وظفار.

حدود حضرموت الوسطى: ما بين رمال الأحقاف شمالاً والبحر العربي جنوباً وما بين عين بامعبد غرباً ورأس صوقرة شرقاً.


حدود حضرموت الصغرى: أطلق بعض المؤرخين تسمية حضرموت على وادي حضرموت الرئيسي وهو داخل حضرموت ومحدد من العقاد غرباً إلى شعب نبي الله هود شرقاً.


ذكر اليونانيون والرومان حضرموت بشيءٍ من التحريف، ذكرها إراتوستينس باسم (Chatramotitae) وذكرها كتبة العهد القديم باسم (Hazar maveth)، وحرفيا تعني فناء الموت وأنه الابن الثالث من أبناء يقطان وشقيق سبأ.


إقليم حضرموت ولعابر ولد ابنان .اسم الواحد فالج لان في ايامه قسمت الارض. واسم اخيه يقطان. ويقطان ولد الموداد وشالف و حضرموت ويارح وهدورام واوزال ودقلة وعوبال وابيمايل و سبا . واوفير وحويلة ويوباب. جميع هؤلاء بنو يقطان.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-