إقليم تهامة - منطقة تاريخية في شبه الجزيرة العربية (التاريخ والجغرافيا)

 

 إقليم تهامة - منطقة تاريخية في شبه الجزيرة العربية (التاريخ والجغرافيا)



تِهَامَة؛ منطقة تاريخية تعد أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية الجغرافية الخمسة، وهي السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر بين أقاليم الحجاز واليمن غرب شبه الجزيرة العربية.


وتهامة من أسماء مكة المكرمة. وأشهر مدن ساحل تهامة في الوقت الحالي: جدة، ينبع، الليث، القنفذة، جازان، الحديدة، زبيد. وأهم مدن مرتفعات تهامة أو نجودها: مكة المكرمة، المخواة، بارق، المجاردة، محايل عسير، رجال ألمع، محافظة أضم.


ويطلق على النبي محمد لقب النبي التهامي لكونه منها. قال أبو الفداء:

«والتهامي منسوب إِلى تهامة وهي تطلق على مكة ولذلك قيل للنبي ﷺ تهامي لأنه منها وتطلق على البلاد التي بين الحجاز وأطراف اليمن».


يقول البروفيسور فريتز هومل المختص باللغات والحضارات السامية، في اللغة البابلية «Tihâma» تعني البحر وتطلق على السواحل الغربية للجزيرة العربية كما كان يطلق على السواحل الشمالية للجزيرة اسم «mât tâmti» «بلاد البحر» وهي البحرين.


يقال أيضًا إنها سميت تهامة لشدة حرها وركود ريحها وهو من التهم وهو شدة الحر وركود الريح يقال تَهِمَ الحرُ إذا اشتد ويقال سميت بذلك لتغير هوائها يقال تهم الدهن إذا تغير ريحه. ويقال للرجل من تهامة: التِهامي أو التَهام. وجمعه: التَهم أو التهامون. ويقال لمن نزل تهامة: أتهم أو تاهم .


وحكى الزيادي عن الأصمعي:

تهامة التهمة الأرض المتصوبة إلى البحر وكأنه مصدر من تهامة تهامة

وقال المبرد:

تهامة إذا نسبوا إلى تهامة قالوا رجل تهام بفتح التاء وإسقاط ياء النسبة لأن الأصل تهمة فلما زادوا ألفا خففوا ياء النسبة كما قالوا رجل يمان وشام إذا نسبوا إلى اليمن والشام تهامة.


وقال إسماعيل بن حماد:

تهامة النسبة إلى تهامة تهامي وتهام إذا فتحت التاء لم تشدد الياء كما قالوا رجل يمان وشام إلا أن الألف من تهام من لفظها والألف من شام ويمان عوض من ياء النسبة تهامة.


وقال سيبويه:

تهامة منهم من يقول تهامي 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-