الثدييات الفطرية في شمال غرب ليبيا ودور الأمطار والحرارة في توزيعها الجغرافي.pdf

 

 الثدييات الفطرية في شمال غرب ليبيا ودور الأمطار والحرارة في توزيعها الجغرافي.pdf



 
حامد البشير بسيسة
 محمد فيصل عاشور
طارق بشير الجديدي
قسم علم الحيوان، كلية العلوم، جامعة طرابلس، ليبيا
The Libyan Journal of Science (An International Journal): Volume 22, 2019, PP. 27 - 44:

الخلاصة: أجريت هذه الدراسة على الثدييات في الجزء الغربي من سهل الجفارة وعلى علاقتها بالعوامل البيئية المتمثلة في درجة الحرارة وسقوط الأمطار حيث شملت هذه الدراسة شقين، الأول عبارة عن دراسة حقلية للتعرف على أنواع الثدييات البرية بالجزء الغربي من سهل الجفارة وتحديد توزيعها الجغرافي، والجزء الثاني من هذه الدراسة تضمن تحليل بيانات متوسط الأمطار ومتوسط درجات الحرارة السنوية باستخدام معادلة الانحدار ومعادلة الشرائح الخماسية لثماني مناطق حضرية داخل المنطقة خلال ثلاثين سنة؛ من 1977 إلى 2006م، نظرا لتوفر بيانات درجة الحرارة وتساقط الأمطار في هذه الفترة، بينت نتائج هذه الدراسة، تواجد تسعة عشر نوعاً ًمن الثدييات البرية بهذه المنطقة تنتمي إلى عشرة عائالت تتبع عدد ستة رتب، وقد كانت أكثر الأنواع المسجلة من رتبة القوارض بنسبة 47 %من الأنواع تليها رتبة اللواحم بنسبة 26 % ثم آكلات الحشرات بنسبة 10%، وبينت نتائج التغيرات البيئية أن الاتجاه في جميع المناطق المدروسة كان سلبي وأن كميات الأمطار كانت متذبذبة وغير ثابتة وتناقصت بمعدل بين 40 – 126مم خلال الثلاثين عام، أما بالنسبة لدرجة الحرارة فقد ارتفعت خلال هذه الفترة بين 1.5°م إلى 2°م، من خلال ذلك أتضح أن التغير في العوامل البيئية تسبب في زيادة معدل الجفاف، وهذا ما يهدد الغطاء النباتي الطبيعي وبالتالي يهدد جميع الكائنات الحية الأخرى وخاصة ًالثدييات البرية، التي كان تواجدها قليل في الأماكن الأكثر جفافا في السهل.
الكلمات المفتاحية: الثدييات، التنوع الحيوي، الحرارة، الأمطار، ليبيا.

Abstract: This study was conducted on mammals in the western part of the Jafara Plain and on its relationship to environmental factors, such as temperature and rainfall. This study included two parts; the first part is a field study to identify the species of wild mammals in the western part of the Jafara plain and to determine its geographical distribution. The second part of this study included analyzing data of average annual rainfall and average annual temperatures, using the regression equation and the quintile equation for eight urban areas within the region during thirty years, from 1977 to 2006 due to the availability of temperature and precipitation data in this period. The results showed that there are nineteen species of wild mammals in this region belonging to ten families of six orders. The most recorded species belong to the order of rodents (47%) followed by the order of carnivores (26%), then insectivores (10%). Results of environmental changes showed that, the trend in all studied areas was negative and that the amounts
of rain were fluctuating, unstable and decreased at a rate between 40 - 125 mm during the thirty years. As for the temperature, it rose during this period between 1.5oC to 2 oC. Therefore, it became clear that the change in environmental factors caused an increase in the rate of drought, and this is what threatens the natural vegetation and thus threatens all other organisms, especially wild mammals, which their numbers were few in the driest places on the plain of Jafara.
Key words: Mammals, Biodiversity, Temperature, Rain, Libya.
 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-