كتاب التخطيط لإقامة مزرعة دجاج اللحم .pdf

 

 كتاب التخطيط لإقامة مزرعة دجاج اللحم .pdf



تعتبر مزارع الدواجن خيارًا شائعًا بين الأشخاص الذين يخططون لأن يصبحوا مزارعين. لكي تتمكن من القيام بذلك ، يجب أن تحصل على صفة مزارع أو إنشاء شركة تجارية. ستحتاج بعد ذلك إلى العثور على الأرض المناسبة مع المباني المناسبة للإيجار أو البيع ، أو بناء مثل هذه المباني بنفسك. يمكن أن يكون البدء من نقطة الصفر استثمارًا كبيرًا. التكلفة التقديرية لبناء حظيرة دواجن حديثة تقريبا. 60 ألف طائر سيتذبذب نحو نصف مليون جنيه. ثم تحتاج إلى إضافة فواتير شراء الكتاكيت والأعلاف والمرافق. إذا كانت لديك موارد مالية محدودة (أو لديك درجة ائتمان منخفضة) ، فربما لا تكون هذه هي أفضل فكرة بالنسبة لك. يمكن أن يكون بستان الفاكهة أو كرم العنب أو مزرعة دواجن عضوية صغيرة خيارًا أفضل ، لأنها توفر إمكانات كبيرة لكسب المال باستثمارات قليلة نسبيًا.


نوع مزرعة الدواجن
عند التخطيط لمزرعة دواجن ، يجب عليك أولاً التفكير بعناية في الطبيعة الدقيقة لأعمالك المستقبلية. يوجد حاليًا نوعان رئيسيان من مزارع الدواجن:

إنتاج البيض (الدجاج بشكل أساسي ، ولكن أيضًا السمان وما إلى ذلك) ، تربية الدجاج اللاحم (الدجاج ، البط ، الأوز ، الديوك الرومية ، إلخ.) في البداية ، من الأفضل أن تقتصر على نوع واحد من الأعمال ، وتتوسع بمجرد اكتساب بعض الخبرة. الرأي العام هو أن إنتاج اللحوم أقل إشكالية إلى حد ما من إدارة مزرعة بيض. في حالة التربية الصناعية ، من الأفضل أن تقتصر على عدد قليل من الأنواع والسلالات كحد أقصى. لا ينصح بخلط سلالات مختلفة (ناهيك عن الأنواع!) من دجاج التسمين في حظيرة واحدة ، لأن الاختلافات بينها يمكن أن تسبب مشاكل سلوكية عديدة (قد لا يُسمح بالسلالات الأصغر بالقرب من العلف) ، وكذلك مع البيع اللاحق للدجاج اللاحم. دجاج التسمين - قد يختلف وزن الطيور بشكل كبير.



مزارع الدواجن والمتطلبات الرئيسية
من الأمور المهمة للغاية التي يجب تذكرها التأثير البيئي لاستثمارك. إذا كنت تخطط لإنشاء مزرعة في منطقة محمية (أو بالقرب منها) ، فقد تمنع وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية أو السلطات المحلية الاستثمار. لذلك ، يجب الحصول على قرار رسمي أولاً. يجب أيضًا الإبلاغ عن إدارة مثل هذه الأعمال إلى وكالة حماية الصحة ، كما يجب أن تخضع المزرعة لفحوصات بيطرية منتظمة. المتطلبات الرئيسية هي:


بناء منشأة للمعالجة المسبقة للثلج الذائب ومياه الأمطار ، بناء خزانات تصريف للمياه المستخدمة في تنظيف حظائر الدجاج ، تحديد عدد الدواجن (يجب أن يتوافق مع اللوائح) ، عرض طريقة التربية ، توفير مخرجي طوارئ مفتوحين للخارج في كل مبنى. تعتمد المسافة بين المزرعة والمباني على عدد ما يسمى بالوحدات الحيوانية. في حالة مزارع الدواجن الكبيرة يجب ألا تقل مساحتها عن 500 متر. في حالة الاستثمارات الكبيرة ، سيكون من الضروري أيضًا إجراء مشاورات عامة. في هذا الصدد ، ضع في اعتبارك أن النزاعات مع المجتمع المحلي من المرجح أن تنشأ إذا كنت تخطط لبناء مزرعة دواجن كبيرة في موقع سياحي أو بالقرب من مساكن غير زراعية.


اختيار موقع مزرعة دواجن
ومن ثم ، فإن اختيار الموقع الصحيح من الأمور المهمة عند التخطيط لإنشاء شركة دواجن. يجب عليك أيضًا تحليل ربحية إدارة مزرعة في موقع معين. السوق الخاص بك مهم للغاية - وجود مصانع معالجة قريبة أو إمكانية نقل منتجاتك بسهولة (بيض ، فروج) إلى الموزعين. يجب أن تكون المزرعة قريبة قدر الإمكان من الجوانب المذكورة أعلاه ، مع سهولة الوصول إليها. كلما كانت المزرعة أصغر ، زادت أهمية تكاليف النقل الخاصة بك. يمكن للمزارع الكبيرة جدًا ، مع أسطولها الخاص من المركبات ، تحمل هوامش ربح أقل ونقل منتجاتها الخاصة ، حتى إلى مواقع بعيدة.


تعيين موظفين لمزرعة الدواجن الخاصة بك
يجب أيضًا مراعاة سوق العمل المحلي عند اختيار الموقع. عادة ما توظف المزارع متوسطة الحجم عددًا قليلاً من الأشخاص ، لكن المزارع الكبيرة التي تنتج عدة ملايين من دجاج التسمين سنويًا ستحتاج عادةً إلى 20-30 موظفًا.  على الرغم من أنك لا تحتاج إلى أي مؤهلات خاصة للعمل في مزرعة دواجن ، نظرًا لطبيعتها الخاصة ، فإن العثور على الموظفين المناسبين ليس بالأمر السهل دائمًا. إذا كانت مزرعتك تقع بعيدًا عن قرية أو مدينة ، ويصعب الوصول إليها ، فقد ترغب في التفكير في توفير سكن. إذا لزم الأمر ، فستكون متاحًا أيضًا لتعيين موظفين مؤقتين - على سبيل المثال من بلدان أخرى. في حالة وجود مشاكل في العثور على الموظفين المناسبين ، يمكنك استخدام خدمات وكالات التوظيف المتخصصة التي توظف هذا النوع من الموظفين.



ضع في اعتبارك أيضًا ، بدلاً من تعيين طبيب بيطري بدوام كامل ، يمكنك التعاون مع الوكالات المتخصصة التي تقدم مثل هذه الخدمات لسنوات عديدة. قد يكون هذا حلاً أرخص بكثير ، مع رعاية بيطرية احترافية وشاملة على حد سواء. الأمر نفسه ينطبق على خدمات المحاسبة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-