كتاب الدليل العملي في تكنولوجيا إنتاج البيض.pdf

 

 كتاب الدليل العملي في تكنولوجيا إنتاج البيض.pdf



تربية الدواجن البياضة تعني تربية الطيور البياضة لغرض إنتاج البيض التجاري. الدجاج البياض هو نوع خاص من الدجاج ، يجب تربيته عندما يبلغ عمره يومًا واحدًا. يبدأون في وضع البيض تجاريًا من 18 إلى 19 أسبوعًا من العمر. يستمرون في وضع البيض بشكل مستمر حتى عمر 72-78 أسبوعًا. يمكنهم إنتاج حوالي كيلوغرام واحد من البيض عن طريق استهلاك حوالي 2.25 كيلوغرام من الطعام خلال فترة وضع البيض.


للإنتاج التجاري للبيض ، اقرأ أدناه قبل اختيار سلالتك ؛ اختيار الدجاج البياض عالي الإنتاجية بشكل صحيح. كل أنواع الدجاج لا تنتج أعدادًا متساوية من البيض. يجب أن تتمتع السلالات المختارة بقدرة إنتاجية جيدة.  إذا كانت السلالة التي اخترتها تحتوي على السمة المرغوبة ولها سمعة في إنتاج البيض ، فإن هذا الصنف مناسب لعملك.


يعتبر نظام الإسكان مهمًا جدًا لتربية الطبقات والحفظ والإدارة الفعالين. بصفتك شخصًا جديدًا في مجال الثروة الحيوانية ، فأنت لا ترغب في استثمار كل رأس مالك في شراء الأراضي في منطقة حضرية والتي قد يتضح أنها غير مستخدمة لأن سياسة الحكومة تعارض إنشاء مزرعة دواجن بالقرب من المناطق السكنية / الحضرية لأسباب صحية.
أقفاص البطاريات هي أفضل أقفاص إيواء للطيور البياضة لأنها تخلق الراحة والاستقرار لها.



حياة الدجاج البياض
يمر الدجاج الذي يتم تربيته لإنتاج البيض بأربع مراحل مختلفة: مزارع الأمهات ، والمفارخ ، ومزارع العجل ، ومزارع البياض. يتم اختيار سلالات الدجاج لخصائص جيدة لإنتاج البيض. يتم تربية الدجاج مع الديوك التي تخصب البيض. يتم جمع البيض المخصب وتنظيفه وتخزينه بعناية قبل إرساله إلى المفرخ.


فقاسة
توضع البويضات المخصبة في حاضنة لمدة 18 يومًا ، وبعد ذلك يتم إخراجها من الحاضنة وتفقس بعد ثلاثة أيام. بمجرد الفقس ، يتم تطعيم الكتاكيت لحمايتها من الأمراض. قد يتم تقليم أطراف مناقيرهم العلوية أيضًا لمنع الطيور من إيذاء بعضها البعض عند الإجهاد. ثم يتم إرسالهم إلى مزرعة فراء. الطائر هو دجاجة صغيرة لم تصل إلى مرحلة النضج الجنسي (بدأت في وضع البيض).  يتم القتل الرحيم للذكور في المفرخ لأنها لا تنتج بيضًا ولا تنمو بسرعة كافية لتكون مصدرًا للحوم. تسمح التكنولوجيا الجديدة للمفارخ بتحديد جنس الفرخ قبل الفقس من أجل القضاء على هذه الممارسة ، ولكن لم يتم استخدامها على نطاق واسع في كندا بعد.



في مزرعة الفراخ ، تتم العناية بالطيور عندما تنضج لتصبح دجاجًا بياضًا. يستغرق الأمر من 18 إلى 20 أسبوعًا لبدء وضع البيض. تستخدم معظم مزارع الفراخ نظام "الكل في والشامل" - مما يعني أن جميع الطيور تصل معًا وتنتقل إلى مزرعة البياض معًا. يسمح ذلك بتنظيف الحظيرة وتطهيرها جيدًا بين كل قطيع ويقلل من فرصة انتشار المرض الذي يمكن أن يحدث عند خلط قطع صغيرة من مزارع مختلفة.


يتم نقل الـ Pullets إلى حظائر البياض قبل أسابيع قليلة من بدء وضع البيض ، مما يمنحها الوقت للتكيف مع بيئتها الجديدة. بمجرد أن تبدأ البليت في وضع البيض ، يطلق عليها الدجاج البياض أو الطبقات. في القطيع النموذجي ، يصل الدجاج البياض إلى ذروة الإنتاج في عمر 26 إلى 28 أسبوعًا ، حيث يضعون بيضة واحدة تقريبًا في اليوم. بعد 12 إلى 14 شهرًا من الإنتاج ، تبدأ الدجاجات في وضع عدد أقل من البيض ، لذلك يتم قتلها رحيمًا أو إرسالها للذبح. على عكس الدجاج اللاحم ، الذي تم تربيته بشكل انتقائي لتنمية العضلات بسرعة ، تم تربية الدجاج البياض لإنتاج عدد كبير من البيض. نتيجة لذلك ، تتمتع الدجاجات البياضة الأكبر سنًا (التي تسمى "الدجاجات الفارغة") بجسم أكثر رشاقة وعظام هشة للغاية. غالبًا ما يتم استخدامها في الحساء أو أصابع الدجاج أو طعام الحيوانات الأليفة.




بسبب ارتفاع الطلب على الدجاج لإنتاج البيض ، فإن هشاشة العظام (ضعف العظام) والكسور هي مشكلة رئيسية تواجه الدجاج البياض. الكالسيوم ضروري لإنتاج قشر البيض يوميًا ، ولكنه مهم أيضًا لنمو العظام. عندما تكون الطيور في وضع ، يستخدم الكالسيوم لتكوين قشر البيض على حساب استخدامه لتكوين عظم هيكلي قوي. خلال فترة إنتاجهم المكثف ، يفقدون قوة العظام ويصبحون عرضة لهشاشة العظام وكسور العظام. تسبب هذه الحالات الألم والضيق وتعيق حركتهم. يتعرض الدجاج لخطر إصابة العظام عند التعامل معه في نهاية فترة وضع البيض من أجل نقله إلى الذبح.

نقر الريش
قد ينقر الدجاج ويسحب ريش دجاجات أخرى ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابات خطيرة وحتى أكل لحوم البشر. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى النقر على الريش ، أحدها عدم التخصيب. يؤدي الدجاج العديد من السلوكيات الطبيعية المهمة التي تساعده على الشعور بالنظافة والأمان والراحة في بيئته - سلوكيات مثل الجلوس والاستحمام في الغبار وإيجاد عش منعزل لوضع بيضه. إذا كانت الطيور غير قادرة على أداء هذه السلوكيات ، فقد تشعر بالملل والإحباط والتوتر والعدوانية ، مما قد يؤدي إلى نقر الريش. يتم تقليم المنقار بشكل روتيني على الدجاجات لمنع الضرر إذا بدأوا في النقر على بعضهم البعض. ولكن إذا تم إجراؤه بشكل غير صحيح ، فقد يتسبب في ألم دائم وضيق للدجاجة....




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-