كتاب الدروس العلمية في علم الحيوان العام Practical General Zoology

 كتاب الدروس العلمية في علم الحيوان العام Practical General Zoology 



علم الحيوان ، أو علم الأحياء الحيواني ، هو مجال علم الأحياء الذي يتضمن دراسة الحيوانات. تأتي كلمة علم الحيوان من الكلمات اليونانية zōion ، والتي تعني "حيوان" ، وكلمة logos ، والتي تعني "دراسة". وهي تشمل جميع جوانب المعرفة العلمية عن الحيوانات ، مثل التطور الجنيني ، والتطور ، والسلوك ، والتوزيع البيئي ، والتصنيف. ينقسم علم الحيوان إلى العديد من الفروع نظرًا لوجود العديد من الطرق المختلفة لدراسة الحيوانات ؛ يتم تقسيمه أيضًا إلى فروع بناءً على الحيوانات التي تتم دراستها.


تاريخ علم الحيوان
اهتم الناس بالتعرف على الحيوانات منذ العصور القديمة. قام الفيلسوف اليوناني القديم البارز أرسطو بتدوين ملاحظات مفصلة عن ملاحظات الحيوانات ، وألهم علماء آخرين لمئات السنين. تم تأسيس العديد من الجامعات في أوروبا في القرن السادس عشر ، وبحلول منتصف القرن السابع عشر ، تم إنشاء أقسام في الجامعات التي ركزت بالكامل على أبحاث الحيوانات.



في القرن التاسع عشر ، أصبح المجهر شائعًا في البحث العلمي ، وفتح هذا مجالًا جديدًا تمامًا من الاحتمالات. الآن ، يمكن دراسة خلايا الحيوانات على المستوى المجهري. حدث اختراق آخر في علم الحيوان عندما طور عالم الطبيعة تشارلز داروين نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي. أحدثت هذه النظرية ثورة في علم الحيوان والتصنيف (التصنيف). في الآونة الأخيرة ، أدى اكتشاف الحمض النووي كمواد جينية للحياة إلى المزيد من الأبحاث الجديدة والمعرفة حول العالم الطبيعي والعلاقات التطورية بين الحيوانات.


فروع علم الحيوان
علم الحيوان
علم الحيوان ، المعروف أيضًا باسم علم الحيوان الوصفي أو جغرافيا الحيوان ، هو دراسة الحيوانات وموائلها. يهتم بالنطاقات الجغرافية لمجموعات معينة من الحيوانات ، وتأثيراتها على النظم البيئية التي تعيش فيها ، وأسباب التوزيع المكاني المحدد لأنواع الحيوانات.


علم التشريح المقارن
علم التشريح المقارن هو دراسة أوجه التشابه والاختلاف في تشريح أنواع مختلفة من الحيوانات. تشترك الحيوانات ذات الصلة الوثيقة مثل الثدييات في عظام مشتركة ، حتى لو تم تعديل شكل هذه العظام بشكل كبير. على سبيل المثال ، أجنحة الخفافيش هي في الأساس عظام طويلة جدًا ورقيقة ومماثلة لتلك الموجودة في أصابع الإنسان. قدمت دراسة الهياكل التشريحية المماثلة في الكائنات الحية ذات الصلة دليلاً على التطور من سلف مشترك تم تأكيده لاحقًا من خلال أبحاث علم الوراثة. لا يزال التشريح المقارن مستخدمًا اليوم ، غالبًا في علم الحفريات ، دراسة الحفريات.


فسيولوجيا الحيوان
علم وظائف الأعضاء الحيواني هو دراسة العمليات الجسدية التي تحدث في الحيوانات والتي تسمح لها بالحفاظ على التوازن والبقاء على قيد الحياة. الاستتباب هو قدرة الجسم على الحفاظ على توازن ثابت نسبيًا حتى في بيئة متغيرة. أحد الأمثلة على ذلك هو تنظيم درجة حرارة الجسم في الثدييات. تبلغ درجة حرارة الجسم الطبيعية حوالي 37 درجة مئوية (98.6 درجة فهرنهايت) ، حتى عندما تكون البيئة التي يتواجدون فيها أكثر برودة. يتضمن علم وظائف الأعضاء الحيواني دراسة عمليات مثل تنظيم درجة الحرارة وضغط الدم وتدفق الدم وإفراز الهرمونات في أوقات محددة في الجسم.


علم السلوك
علم السلوك هو دراسة سلوك الحيوان ، عادة فيما يتعلق ببيئتهم الطبيعية بدلاً من المختبر. تعود جذور علم السلوك إلى أعمال داروين ، ولكنه ظهر كمجال في ثلاثينيات القرن العشرين. يتضمن دراسة تعلم الحيوان ، والإدراك ، والتواصل ، والجنس ، ويرتبط بالبيولوجيا التطورية وعلم البيئة. تُستخدم مبادئ أبحاث علم السلوك أيضًا في تدريب الحيوانات.



علم البيئة السلوكية
نشأت البيئة السلوكية من علم السلوك. إنها دراسة التطور كأساس لسلوك الحيوان بسبب الضغوط البيئية ، وهي قيود تفرضها بيئتها على الكائنات الحية. الكائنات الحية ذات السمات التي تتناسب تمامًا مع بيئتها لديها احتمالية أعلى للبقاء والتكاثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. عندما تزداد نسبة الأفراد ذوي السمات المفضلة على مدى فترة طويلة من الزمن ، يمكن أن يحدث التطور. يدرس علماء البيئة السلوكية منافسة الحيوانات على الموارد مثل الطعام والأراضي والأصحاب وزيادة النجاح الإنجابي الذي قد تحققه بعض السمات.


التجميع حسب الحيوان
يتم تقسيم علم الحيوان أيضًا إلى فئات فرعية بناءً على نوع الحيوان قيد الدراسة. على سبيل المثال ، يتم التمييز بين علم الحيوان اللافقاري وعلم الحيوان الفقاري. هناك أيضًا العديد من المصطلحات المحددة لكل نوع من أنواع الحيوانات التي تتم دراستها  علم الثدييات ، دراسة الثدييات. نوع شائع من علم الثدييات هو علم الحيوانات الأولية ، دراسة الرئيسيات. علم الطيور ، دراسة الطيور. علم الزواحف ، دراسة البرمائيات والزواحف. علم الأسماك ، دراسة الأسماك. علم الحشرات ، دراسة الحشرات. علم الحشرات نفسه مقسم إلى العديد من الفئات لأن هناك أنواعًا عديدة من الحشرات. بعض الأمثلة على فئاتها الفرعية هي Lepidopterology ، ودراسة الفراشات والعث ، و Myrmecology ، ودراسة النمل ، و Coleopterology ، ودراسة الخنافس...




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-