طريقة حساب قيمة السماد لفضلات الدجاج اللاحم

  

طريقة حساب قيمة السماد لفضلات الدجاج اللاحم





فيما يلي إجراء لحساب قيمة فضلات دجاج التسمين بناءً على أسعار البيع بالتجزئة السائدة للأسمدة التجارية المحتوية على النيتروجين (N) والفوسفور (P) المسمى٪ P2O5 (تعبير الأكسيد المستخدم في صناعة الأسمدة) والبوتاسيوم (K) المسمى٪ K2O. يعتمد الحساب على متوسط تكوين فضلات دجاج التسمين من مختبر UGA للتربة والنبات والماء بنسبة 3.1 بالمائة N و 3.1 بالمائة P2O5 و 2.8 بالمائة K2O. نظرًا لأن مواد الأسمدة المختلفة تحتوي على تركيزات مختلفة من N و P و K ، فإن الخطوة الأولى ستكون حساب التكلفة لكل رطل لكل عنصر من العناصر الغذائية الأولية المعبر عنها باسم N و P2O5 و K2O الموجودة فيها. الخطوات في هذا التقييم هي كما يلي:


الخطوة 1.

تحديد تكلفة رطل من العناصر الغذائية المتاحة.

احسب التكلفة لكل رطل من العناصر الغذائية على النحو التالي:
التكلفة لكل رطل = سعر التجزئة للطن مقسومًا على جنيه المغذيات للطن.
يتم إعطاء العناصر الغذائية للطن أدناه للأسمدة N و P و K. علي سبيل المثال:
تحتوي اليوريا على 920 رطل من النيتروجين لكل طن. إذا كانت التكلفة 600 دولار للطن ، فإن تكلفة الرطل هي 600/920 دولارًا = 0.65 دولارًا للرطل من N. مثال آخر: إذا كانت تكلفة Muriate of Potash 960 دولارًا للطن ، فإن تكلفة الرطل هي 960 دولارًا / 1200 = 0.80 دولارًا للرطل من K2O.



الخطوة 2.

حدد قيم N و P2O5 و K2O المكافئة لكل طن من الفضلات

باستخدام السعر المحسوب لـ N و P2O5 و K2O في الخطوة الأولى ، انتقل إلى جدول الخطوة الثانية أدناه وابحث عن قيمة الأسمدة المكافئة لكل طن من القمامة التي تحتوي على 3.1 بالمائة N و 3.1 بالمائة P2O5 و 2.8 بالمائة K2O.




الخطوه 3.

أضف إجمالي قيمة السماد لكل من N و P و K بالدولار لكل طن من القمامة.

على سبيل المثال ، بالنسبة إلى N و P2O5 و K2O (بقيمة 0.60 دولارًا و 0.50 دولارًا و 0.30 دولارًا للرطل على التوالي) ، فإن قيمة القمامة المستندة فقط على قيم N و P و K ستكون 18.60 دولارًا + 27.90 دولارًا + 16.80 دولارًا = 63.30 دولارًا للطن.

إذا كانت هناك حاجة إلى أقل من ثلاثة من العناصر الغذائية لمحصول وحقل معين ، فما عليك سوى إضافة قيمة العناصر الغذائية المطلوبة. بالنسبة للمراعي التي استقبلت القمامة لسنوات عديدة ، قد تكون قيم اختبار التربة P و K عالية. إذا كان الأمر كذلك ، فليست هناك حاجة لأسمدة الفوسفور والبوتاسيوم. في مثل هذه الحالة ، قد يكون وضع القمامة على هذا المرعى مضيعة للهدر إذا كانت هناك حاجة لـ N فقط. في المثال أعلاه ، كانت قيمة P و K تساوي 44.70 دولارًا للطن ، وهي قيمة أكثر من كافية لشراء كمية من سماد N يساوي N الموجود في طن واحد من القمامة (بقيمة 18.60 دولارًا). في هذه الحالة ، يمكن لمزارع الدواجن بعد ذلك بيع القمامة للمزارعين الآخرين الذين يحتاجون إلى جميع العناصر الغذائية الثلاثة لإنتاج المحاصيل ، واستخدام الأموال من البيع لشراء سماد N للمراعي.

ملاحظات خاصة: على الرغم من وجود قيمة إضافية من المغذيات الدقيقة ، فمن الصعب تحديدها لأن المغذيات الدقيقة غالبًا ما تكون بكميات كافية في التربة الزراعية. بالإضافة إلى ذلك ، هناك دليل على الحاجة إلى كمية أقل من الجير الزراعي عند استخدام فضلات الدواجن لإنتاج المحاصيل  . نحن نقدر قيمة التجيير هذه بـ 3 دولارات للطن. كما تعمل المادة العضوية في الفضلات على تحسين التربة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-