كتاب خصوبة التربة و التسميد : الجزء العملي.pdf

  

كتاب خصوبة التربة و التسميد : الجزء العملي.pdf




عدد صفحات الكتاب : 174 صفحة


تسمى التربة المخصبة بالمغذيات بأنها "خصبة". قد تكون التربة الخصبة طبيعية أو متأصلة ويمكن الحصول عليها عن طريق الأسمدة الاصطناعية أو الأسمدة. يمكن أن تتأثر خصوبة التربة بعوامل فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية تؤثر في النهاية على نمو النبات. العناصر الغذائية مثل النيتروجين والفوسفور والكبريت وكذلك الكربون وما إلى ذلك لا تمتصها النباتات كما هي ولكن يجب تحويلها إلى أشكالها القياسية بمساعدة الميكروبات ودورة المغذيات. تعتبر الإدارة الفعالة لمغذيات التربة ضرورية لأنها تشكل أساس الوجود البشري. يكمل التسميد التربة بمغذيات إضافية ويحسن جودة التربة والمحصول والأرباح. تلعب حيوانات التربة دورًا حيويًا في تكوين بنية التربة من خلال إنتاج القنوات والمسام ، وتركيز جزيئات التربة الصغيرة في الركام ، وتفتيت وخلط المواد العضوية في جميع أنحاء التربة. لوحظ وجود علاقة إيجابية بين التنوع البيولوجي للنباتات وخصوبة التربة. تختلف هذه العلاقة باختلاف الموائل والعوامل الحيوية واللاأحيائية. خصوبة التربة أمر بالغ الأهمية لاستدامة الإنتاجية الزراعية. يتم تنفيذ الإدارة الفعالة للتربة لضمان إنتاجية عالية من أجل الجدوى الاقتصادية والحفاظ على خصوبة التربة.


 خصوبة التربة
قدرة التربة على إعطاء المواد الضرورية بكميات صحيحة للنباتات وتجنب التركيز السام لأي مادة. لذلك تحتوي التربة الخصبة على كمية متساوية من العناصر الغذائية التي تكفي لتلبية متطلبات النباتات. ستحتوي التربة الخصبة على جميع العناصر الغذائية المطلوبة بكميات أكبر مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم وما إلى ذلك وستحتوي أيضًا على العناصر الغذائية المطلوبة بكميات أقل مثل المغنيسيوم والموليبدينوم والحديد والزنك إلخ.

خصوبة التربة وإنتاجية التربة هما مصطلحان مختلفان. إن إمكانية إنتاج التربة لإنتاج محصول محدد باستخدام بعض أنظمة الإدارة هي إنتاجية التربة. لخصوبة التربة تأثير كبير على إنتاجية التربة. يجب أن تكون التربة المنتجة خصبة ولكن التربة الخصبة قد تكون أو لا تكون منتجة .

  أنواع خصوبة التربة  
  الخصوبة الطبيعية أو المتأصلة

تحتوي التربة بشكل طبيعي على جميع العناصر الغذائية الأساسية مثل النيتروجين والفوسفور وما إلى ذلك ، لذا فهذه خصوبة طبيعية أو متأصلة.

  الخصوبة المكتسبة

تتمتع التربة بهذا النوع من الخصوبة لأن الأسمدة الاصطناعية والسماد يتم وضعها على التربة ولهذا السبب سميت بالخصوبة المكتسبة.


 خصائص التربة الخصبة 

فيما يلي خصائص التربة الخصبة. يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية مثل النيتروجين والبوتاسيوم والمعادن الأخرى مثل البورون والحديد والنحاس والزنك اللازمة لبقاء النبات. يتراوح الرقم الهيدروجيني بين 6.0 و 6.8 يحتوي على كمية كبيرة من التربة السطحية لديها مجموعة متنوعة من الميكروبات التي تساعد في نمو النبات
يحتوي على مادة عضوية تحافظ على بنية التربة لديها القدرة على الاحتفاظ بمزيد من الرطوبة  لها عمق يسمح للنباتات بنمو جذورها بعمق من أجل التغذية قدرة تبادل عالية الكاتيون

 العوامل التي تؤثر على خصوبة التربة 



الظروف الجوية الموجودة في منطقة ما لفترة طويلة هي المناخ. من بين سمات المناخ ودرجة الحرارة وهطول الأمطار تلك التي تؤثر على خصوبة التربة. يعتمد إنتاج المحاصيل التي يتم الحصول عليها من الحقول على هطول الأمطار ودرجة الحرارة. غازات الاحتباس الحراري لها تأثير كبير على المناخ والتي بدورها لها تأثير على درجة الحرارة وهطول الأمطار. ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض هطول الأمطار لهما تأثير سيئ على التربة ويؤديان إلى حدوث موجة جفاف. يحدث الجريان السطحي والفيضانات إذا كان هناك المزيد من الأمطار في المنطقة. لذلك ، فإن كلا هذين العاملين لهما تأثير سيء على إنتاج المحاصيل وسيكون هناك انخفاض في خصوبة التربة.

تؤثر درجة الحرارة على وجود المادة العضوية وأيضًا على عمل الكائنات الحية الدقيقة في التربة. يفعلون ذلك من خلال التأثير على وجود النباتات أو الأعشاب والشجيرات الأخرى. الأماكن التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة سيكون لها وجود منخفض لهذه المواد وبالتالي يكون هناك مواد عضوية أقل.

 قوام التربة 

يعتبر التوزيع المناسب لأحجام الجسيمات في عينة التربة نسيجًا للتربة. على أساس أحجامها ، يتم تقسيم هذه الجزيئات إلى رمل وطمي وطين. يتأثر وجود المسام ، ومعدل تفكك المواد العضوية ، والصلابة ، وقدرة التبادل الكاتيوني ، والترشيح ، والمغذيات ، وكذلك الاحتفاظ بالمياه بنسيج التربة ، لذا فإن نسيج التربة يكون أكثر أهمية مع مراعاة خصوبة التربة.

بنية التربة 

تعتمد بنية التربة على الركام المستقر لجزيئات التربة. تجمعات التربة عبارة عن مجموعات طبيعية من جزيئات التربة ذات قوة ربط قوية. قد يتم ربط هذه الركام مع مجاميع أخرى في كتل أكبر تسمى بدس. مادة التدعيم هي الدبال والسكريات التي تنتجها الميكروبات. الفطريات لها تأثير تراكمي أكبر ثم العقدية ثم البكتيريا المنتجة للثة ثم الخميرة. من بين الفطريات سريعة النمو Rhizopus ، Mucor ، Fusarium ، Cladosporium ، Aspergillus ، Rhizoctonia تفرز اللثة. البكتيريا المنتجة للعلكة هي Azotobacter و Rhizobium و Xanthomonas و Bacillus. تعتبر بنية التربة إحدى تلك الخصائص التي لها تأثير كبير على خصوبة التربة.


تؤثر المواد العضوية وأنماط الزراعة على بنية التربة. التربة التي تتلقى السماد العضوي المتحلل جيدًا سيكون لها مجاميع تربة أفضل. نشاط الميكروبات يساعد في تحسين بنية التربة. تؤثر بنية التربة على حركة الماء والهواء في التربة والثبات التنظيمي للتربة. لذلك ، فإن التربة ذات البنية الجيدة ستكون مستقرة وستكون طاردة للتخلص من التربة. إن بنية التربة الجيدة تشبه الحبوب التي يقل قطرها عن 0.5 سم.

 القدرة على الاحتفاظ بالماء  

القدرة على الاحتفاظ بالماء هي قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه ضد قوة الجاذبية. يُعرف أيضًا باسم كمية الماء التي تحتفظ بها المساحات الشعرية للتربة بعد ترشيح مياه الجاذبية إلى طبقات أعمق. يشارك التماسك في تثبيت جزيئات الماء معًا. سيكون لعينة التربة التي تهيمن عليها الرمال قدرة أقل على الاحتفاظ بالمياه. الجاذبية والشعيرية والرطبة هي ثلاثة أقسام لمياه التربة. هذا عامل مهم يجب مراعاته عند اختيار النباتات التي يجب زراعتها وتحديد كمية المياه التي يجب استخدامها عن طريق الري. يعتبر توفر المياه في التربة مؤشرا جيدا على خصوبة التربة ويساعد جذور النبات على الوصول إلى أعماق كبيرة. يؤثر محتوى المادة العضوية وقوام التربة وبنية التربة والكثافة الظاهرية على قدرة الاحتفاظ بالمياه.



  الموصلية الكهربائية  

الموصلية الكهربائية هي قياس تركيز الملح الكلي في التربة. الوحدة التي تُقاس فيها الموصلية الكهربائية غالبًا هي ديسي-سيمنز / م (دس / م). الموصلية الكهربائية للتربة المالحة أكثر من 4 ديس / م والتربة الصودية أقل من 4 ديس / م. توجد في الغالب أملاح Ca و Mg و K و Na في التربة المالحة. العوامل التي تدخل في تطوير التربة المالحة هي تراكم الأملاح الذائبة ، ضعف مرور المياه ، مياه الري ، مياه الفيضانات ، الترسيب البحري والتبخر. يتم قياس خصوبة التربة بشكل غير مباشر من حيث التوصيل الكهربائي. يتأثر الغطاء النباتي بالتركيز العالي للملح كما أن نسبة الصوديوم القابلة للتبديل تؤثر عليه بشكل سيء. هذه التربة ليست جيدة لنمو النبات ولها خصوبة منخفضة.


  الكثافة الظاهرية  

يتم قياس ضغط التربة من حيث الكثافة الظاهرية. يتم الحصول عليها عن طريق تقسيم الوزن الجاف للتربة إلى حجمها (حجم الجزيئات وحجم الفراغات بين الجزيئات). يقاس بالجرام / سم ^ 3 ، التربة التي يهيمن عليها الرمل لها كثافة حجمية عالية والتربة التي يسيطر فيها الطمي والطين لها كثافة كتلة منخفضة. يتم تحديد الكثافة الظاهرية بشكل أساسي عن طريق ضغط التربة. تحتوي التربة الأكثر إحكاما على مساحات منخفضة وكثافة حجمية عالية وتلك الأقل إحكاما والتي تحتوي على مساحات مسامية كافية لها كثافة كتلة منخفضة. تعني الكثافة الظاهرية العالية مرورًا سيئًا للمياه عبر التربة ، وسوء تبادل الغازات أو الهواء ، وضعف ثقب الجذور في العمق. على الرغم من أن هذه التربة لن تتحرك بسهولة بواسطة بعض القوى الخارجية. يمكن تقدير سعة الاحتفاظ بالمياه والمسافات بين الجسيمات وخصائص أخرى من الكثافة الظاهرية. الكثافة الظاهرية التي تزيد عن 1.6 جم / سم ^ 3 ليست جيدة لنمو الجذور وحركة الماء. يؤثر نسيج التربة وهيكلها على الكثافة الظاهرية....




تعليقات