كتاب النباتات الطبية و العطرية البستانية.pdf

  

كتاب النباتات الطبية و العطرية البستانية.pdf




عدد صفحات الكتاب : 228 صفحة


يمكن تعريف النباتات الطبية على أنها نباتات وأعشاب تمتلك خصائص علاجية أو لها تأثير دوائي مفيد على جسم الإنسان أو الحيوان "


نباتات عطرية
"يمكن تعريف النباتات العطرية على أنها نوع خاص من النباتات تستخدم لرائحتها ونكهتها. يستخدم الكثير منهم أيضًا للأغراض الطبية. توجد المركبات العطرية في نباتات الجذور ، والخشب ، واللحاء ، وأوراق الشجر ، والزهور ، والفاكهة ، والبذور ، وما إلى ذلك. "


كانت النباتات من أهم مصادر الطب منذ بداية الحضارة الإنسانية. على الرغم من التطور الهائل في مجال الطب البديل خلال القرن العشرين ، لا تزال النباتات أحد المصادر الرئيسية للطب في الأنظمة الطبية الحديثة والتقليدية في جميع أنحاء العالم. يعتمد حوالي ثلث الأدوية الصيدلانية على قلويدات من النباتات ، بما في ذلك الفطريات والبكتيريا. أكثر من 60٪ من الأدوية نباتية.

نسبة صغيرة جدًا من النباتات الطبية الهندية هي نباتات منخفضة مثل الأشنة والسراخس والطحالب وما إلى ذلك. معظم النباتات الطبية هي نباتات أعلى. العائلات الرئيسية التي توجد فيها النباتات الطبية هي البقولية ، والنباتات ، والنباتات ، والبواسي ، والروبية ، والقرعيات ، والخيبية ، والكونفولفولاسية ، والمالفاسيا ، والبولانية. استخدم البشر النباتات منذ عصور ما قبل التاريخ للتخلص من المعاناة والأمراض. لجأ الأشخاص البدائيون ، عند إصابتهم في المعركة أو عند سقوطهم أو قطعهم ، إلى المواد المتاحة في متناول أيديهم لوقف تدفق الدم أو لتخفيف الألم ، ومن خلال التجربة والخطأ ، علموا أن بعض النباتات كانت أكثر فعالية من غيرها. اكتسب البشر أيضًا هذه المعرفة من مراقبة طيورهم وحيواناتهم التي تستخدم النباتات لعلاج أمراضهم. تعتمد الأدوية الأصلية في جميع دول العالم تقريبًا بشكل عام على النباتات الطبية ، ولا تزال العديد من البلدان تعتمد بشكل أساسي على طب الأعشاب.



تعتمد ممارسة نظام الطب الأصلي في الهند بشكل أساسي على استخدام النباتات.. لم يكن الطب القديم قائمًا بالكامل على التجريبية وهذا واضح من حقيقة أن بعض النباتات الطبية التي كانت تستخدم في العصور القديمة لا تزال تحتل مكانها في الطب الحديث. وهكذا ، على سبيل المثال ، لا يزال "الإيفيدرا" ، وهو نبات استخدم منذ 4000 عام في الصين ، يوصف في دستور الأدوية الحديث بأنه مصدر للإيفيدرين ، وهو دواء مهم اليوم.  اليوم ، زادت التحقيقات الكيميائية والعقاقير من أهميتها من خلال الكشف عن المبادئ الفعالة لاستخدام النباتات الطبية على أنظمة الإنسان والحيوان ووظائفها. قدمت التحقيقات في مجال علم العقاقير والصيدلة معلومات قيمة عن النباتات الطبية فيما يتعلق بتوافرها وخصائصها النباتية وطريقة زراعتها وجمعها وتخزينها وتداولها واستخداماتها العلاجية. كل هؤلاء ساهموا في قبولهم في الطب الحديث وانخراطهم في دستور الأدوية في الدول المتحضرة.


اكتسبت المعرفة حول استخدام النباتات الطبية على مر القرون وما زالت مثل هذه النباتات ذات قيمة حتى اليوم ، على الرغم من أن المواد التركيبية والمضادات الحيوية وما إلى ذلك قد اكتسبت مكانة بارزة في الطب الحديث. ومع ذلك ، فمن الحقائق أن هذه المواد التركيبية والمضادات الحيوية ، على الرغم من أنها تظهر في كثير من الأحيان نتائج خارقة وفورية في كثير من الأحيان ، تثبت أنها ضارة على المدى الطويل ولهذا السبب لم يعد يتم استخدام العديد من المواد التركيبية والمضادات الحيوية أو تحت إشراف الطبيب. يتم إعطاء الكميات. لم يتم ملاحظة مثل هذه الآثار الجانبية في معظم النباتات الطبية ، وهذا هو سبب استمرار استخدام العديد من الأدوية المشتقة من النباتات على نطاق واسع حتى يومنا هذا.


نباتات عطرية
من بين ما يقرب من 4،50،000 نوع معروف للبشرية ، يوجد حوالي 2000 نوع ، والتي تأتي من حوالي 60 عائلة نباتية ، تحتوي على زيوت أساسية. عائلات الصنوبر بين عاريات البذور ، Apiaceae ، Myrtaceae ، Rutaceae ، Lauraceae ، Lamiaceae ، Asteraceae (dicots) ، Poaceae ، Arecaceae ، Zingiberaceae ، و Amaryllidaceae (زيوت أحادية) بين عدد كبير من نباتات كاسيات البذور التجارية. أهمية.


تحدث الزيوت الطيارة في أجزاء مختلفة من تشريح النبات - في بعض الحالات توجد في جميع أنحاء جسم النبات ، وفي حالات أخرى تقتصر على جزء خاص واحد من النبات. وهكذا ، في الصنوبريات ، التي يعتبر الصنوبر نوعًا منها ، يوجد الزيت المتطاير في جميع الأجزاء المختلفة ؛ بينما ، في الوردة ، يقتصر الزيت على البتلات ؛ في القرفة واللحاء والأوراق. في عائلة البرتقال ، وخاصة الأزهار وقشر الفاكهة ؛ في الأعشاب والنعناع العطري ، إلى الأوراق ، في الأمبريت ، الكمون ، الشمر ، إلخ ، في البذور وفي نجيل الهند في الجذور. في النباتات ، يتم إنتاج هذه الزيوت الأساسية في خلايا غدية متخصصة.


أهمية النباتات الطبية والعطرية
القيمة الطبية
تم العثور على المكونات النشطة بيولوجيًا مثل القلويدات والجليكوزيدات والمنشطات والفينولات والعفص ومضادات الأكسدة ومجموعات أخرى من المركبات في النباتات ، والتي تستخدم كمضادات للسرطان ومضادة للملاريا ومضادة للديدان الطفيلية ومضادة للدوسنتاريا ، إلخ. هاه. تستخدم الزيوت الطيارة والأصباغ واللاتكس وحتى الزيوت النباتية على نطاق واسع كأدوية. أكثر من 60٪ من الأدوية الوباثيك نباتية.

2. القيمة الجمالية
تحتوي العديد من النباتات الطبية والعطرية على أزهار جميلة وتزرع في الحدائق والمنازل مثل نكة البرسيم والورد والقطيفة والكركديه ونيكتنثوس أربوتريستيس ، إلخ. في أسلوب المغول للحدائق ، تُزرع بعض النباتات الخاصة كرمز للحياة والموت. مثل السيكا ونباتات الفاكهة وما إلى ذلك.

3. القيمة الدينية
كدولة دينية في الهند ، تُستخدم النباتات هنا في العبادة والطقوس مثل الريحان ، البيبال ، البيل ، الكركم ، إلخ. والعديد من النباتات تُعبد أيضًا مثل الريحان ، البيبال ، إلخ.

4. استخدام التوابل
العديد من النباتات الطبية في شكل توابل تستخدم في الطعام الهندي التقليدي لجعلها لذيذة ولا يمكن نسيان أهميتها الطبية مثل الزنجبيل والكركم والقرفة والكمون وأوراق الكاري الحلبة ، إلخ. طلب كبير في قطاع الأدوية.

5. استخدام مستحضرات التجميل
تُستخدم العديد من النباتات الطبية في صناعة مستحضرات التجميل مثل استخدام جل الصبار ، وكريم الوجه ، وغسول الوجه ، كما يستخدم النيم في الصابون ، وزيت الشعر ، وغسول الوجه ، وكريم الوجه ، ويستخدم الكركم أيضًا بنفس الطريقة. العديد من النباتات العطرية مفيدة أيضًا في العطور والصابون وزيوت الشعر والكريمات وما إلى ذلك.


6. التنمية الصناعية
تعتمد العديد من الصناعات التي تصنع منتجات الأدوية ومستحضرات التجميل على منتجات هذه المصانع. تخليق قلويدات النباتات الطبية ، وتعتمد مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل على هذه النباتات للمواد الخام التي تنمو منها.


7. خلق فرص العمل
توفر زراعة النباتات الطبية والعطرية فرص عمل لكثير من الناس. زراعتهم تتطلب عمالة على مدار السنة. من أجل تصنيع قلويداتها بعد الزراعة ، يلزم العمالة الماهرة في مصانع الأدوية. توجد فرص عمل جيدة لفصل الزيت الطيار عن النباتات العطرية عن التقطير وتبادل منتجاتها.


0. إدرار الدخل
يمكن للمزارعين الفقراء والهامشيين الحصول على دخل جيد من خلال زراعة النباتات الطبية. لأن النبات الطبي هو محصول أكثر قيمة. تتم زراعة معظم النباتات الطبية والعطرية بموجب عقد مع شركة ، ولا توجد مشكلة في تسويقها. تنمو العديد من النباتات الطبية بشكل طبيعي في الغابات ، وهي مصدر دخل للقبائل والفقراء

11. مصدر النقد الأجنبي
نظرًا لسمية المضادات الحيوية والأدوية الاصطناعية ، فإن الدول الغربية تدرك بشكل متزايد حقيقة أن الأدوية المشتقة من مصادر طبيعية أكثر أمانًا. لذلك ، فإنهم يتجهون أيضًا إلى المصادر الطبيعية للأدوية. والهند منجم للنباتات الطبية حيث تنمو بشكل طبيعي. وهو طلب كبير في الخارج. تصدر الهند الكثير من القلويات ، والأوليوريسين ، التي تعطي النقد الأجنبي. الزيوت الأساسية باهظة الثمن وتحقق إيرادات جيدة من حيث العملات الأجنبية.


افاق المستقبل
شددت منظمة الصحة العالمية (WHO) على الحاجة إلى استخدام أفضل لأنظمة الطب المحلية القائمة على النباتات الطبية المتوفرة محليًا في البلدان النامية. خلال العقدين الماضيين ، خضعت الأنظمة الطبية لتغييرات هائلة في العالم. نظرًا لسمية المضادات الحيوية والأدوية الاصطناعية ، فإن الدول الغربية تدرك بشكل متزايد حقيقة أن الأدوية المشتقة من مصادر طبيعية أكثر أمانًا. لذلك ، فإنهم يتجهون أيضًا إلى المصادر الطبيعية للأدوية ......






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-