كتاب مسح التربة و تصنيفها.pdf

  

كتاب مسح التربة و تصنيفها.pdf




عدد صفحات الكتاب : 343 صفحة


مسح التربة هو جرد مفصل لموارد التربة داخل منطقة ما. وهو يتألف من مجموعة من خرائط التربة وكتاب يصف بيانات التربة ويصنفها ويفسرها لاستخدامات الأرض المختلفة. تم تطويره من قبل علماء التربة المحترفين الذين يفحصون التربة بالتفصيل على عمق مترين ، أو الصخور إذا كانت ضحلة. ثم يتم تصنيف التربة وفقًا للنظام الوطني لتصنيف التربة. تم رسم موقع كل نوع من التربة على الصور الجوية. يتم تقييم كل تربة من حيث ملاءمتها لمختلف الاستخدامات والإدارة.


يتم إجراء مسوحات التربة بالطريقة التالية: يتم إجراء رحلات استطلاع جوية للمنطقة للحصول على صور خرائط مجسمة. تسمح هذه الصور للفرد برؤية معالم الأرض الاصطناعية والطبيعية. عند التحضير لمسح التربة ، يتعرف العلماء على أنواع التربة المختلفة في المنطقة عن طريق حفر العديد من الثقوب لكشف ملف التربة وفحصه بعناية في حالتها الطبيعية. أثناء تجولهم في منطقة المسح ، يلاحظون الانحدار ، وطول وشكل المنحدرات ، وحجم وسرعة الجداول ، وأنواع الأشجار والنباتات والمحاصيل ، وأنواع الصخور المكشوفة ، والعديد من الحقائق عن التربة.


يقارن علماء التربة ملامح التربة في منطقة المسح بالتربة في المقاطعات والولايات المجاورة. إنها تربط وتصنف وتسمي أنواع التربة المختلفة وفقًا لمسح التربة التعاوني الوطني على النحو المنصوص عليه في دليل الزراعة  ، دليل مسح التربة . يتم تقديم تفاصيل التصنيف في كتاب تصنيف التربة: نظام أساسي لتصنيف التربة لإجراء وتفسير مسوحات التربة التي كتبها موظفو مسح التربة في خدمة حفظ التربة  .


بمجرد تسمية التربة وتحديد خصائصها المميزة ، يعود علماء التربة إلى الحقل لفحص جميع أنواع التربة في منطقة المسح. أنها تحدد مناطق من التربة المتشابهة مباشرة على الصور الجوية. أثناء العمل الميداني ، يتم جمع عينات أخرى من التربة وتحليلها لتحديد الخصائص الكيميائية والفيزيائية والمعدنية. يجب تنظيم كتلة المعلومات التفصيلية حول التربة وتفسيرها بطريقة مفيدة بسهولة لمجموعات مختلفة من القراء.



لسنوات عديدة ، استخدم المزارعون ومربو الماشية مسوحات التربة لتحديد قدرة التربة على دعم أنواع معينة من المحاصيل والأعشاب والأشجار. كما أن مسوحات التربة كانت بمثابة أساس لتطبيق الممارسات اللازمة للحفاظ على التربة والمياه. بعد دراسة التربة في منطقة ما ، من الممكن عمل خريطة عامة توضح عدة أنماط رئيسية للتربة (تسمى ارتباطات التربة). كقاعدة عامة ، تحتوي كل رابطة تربة على عدد قليل من أنواع التربة الرئيسية والعديد من أنواع التربة الصغيرة في نمط مميز ، وإن لم يكن موحدًا بشكل صارم. يتم تجميع خرائط التربة وفحصها من أجل استمرارية حدود التربة من صورة إلى أخرى ويتم تجميع المعلومات الأخرى في تقرير مكتوب.


يتم إرسال التقرير المكتوب والصور الجوية مع حدود التربة إلى مكتب الطباعة التابع لحكومة الولايات المتحدة للنشر. تستغرق هذه العملية الكاملة للحصول على الصور الجوية ورسم الخرائط الميدانية والارتباط وتفسير البيانات وكتابة التقرير والنشر اللاحق عدة سنوات حتى تكتمل.


غالبًا ما تكون المساحات الشاسعة من الأراضي ذات القيمة المباشرة القليلة للاستخدامات الزراعية أو الحرجية فقيرة جدًا بحيث لا تبرر هذه التكلفة المرتفعة. يتم تعيين هذه المناطق ذات القيمة المنخفضة على نطاق صغير وتسمى الدراسة الناتجة مسح الاستطلاع. يحدد مسح الاستطلاع المناطق والمناطق التي تهيمن عليها ارتباطات التربة على عكس الخريطة التفصيلية حيث يتم تحديد تربة معينة.



أنواع مسوحات التربة

يتكون مسح التربة من جمع عينات التربة لفحص التربة واختبارها وتصنيفها وتطوير ملف تعريف التربة. نوعان من مسوحات التربة المرتبطة عادة بالبناء العسكري هما المسوحات المتسرعة والمدروسة. يعد المسح السريع - الذي يتم إجراؤه في ظل ظروف ملائمة أو عندما يكون الوقت محدودًا للغاية - نوعًا من المسح الذي يصاحب عادةً تحليل الموقع الأولي. يتم إجراء مسح متعمد عند توفر المعدات والوقت المناسبين. عندما يكون ذلك ممكنًا ، يجب أن يتبع المسح السريع مسح متعمد.

مسح مستعجل

يجب أن يسبق المسح المتسرع دراسة متأنية لجميع مصادر المعلومات المتاحة كما تسمح الظروف. إذا كانت المراقبة الجوية ممكنة ، فقد يلاحظ شخص مدرب ظروف التربة في منطقة البناء المقترحة. يعطي هذا صورة شاملة أفضل ، والتي غالبًا ما يكون من الصعب تأمينها على مستوى الأرض لأن الميزات المهمة قد تكون مخفية في التضاريس الوعرة أو المشجرة. كما تؤدي المراقبة الأرضية السريعة على طول موقع الطريق المقترح أو في موقع المطار المقترح إلى الحصول على معلومات مفيدة. يمكن ملاحظة ملف التربة على طول الضفاف الطبيعية للجدول ، والمناطق المتآكلة ، وحفر القنابل ، والأماكن المكشوفة الأخرى. مع استمرار البناء ، ستزيد دراسات التربة الإضافية البيانات الأساسية المكتسبة من خلال المسح السريع وستفرض التعديلات اللازمة في الموقع والتصميم والبناء.

المسح المتعمد

لا يتجاهل المسح المتعمد حقيقة أن عامل الوقت قد يكون مهمًا. لذلك ، قد يكون نطاق المسح المتعمد محدودًا في بعض الحالات. غالبًا ما يتم إجراء مسح متعمد أثناء الحصول على البيانات الطبوغرافية بحيث يمكن دمج نتائج مسح التربة مع المعلومات الأخرى ذات الصلة. الطريقة الرئيسية للاستكشاف المستخدمة في مسوحات التربة للطرق والمطارات ومناطق الاقتراض هي عينات التربة التي يتم الحصول عليها إما باستخدام المثاقب اليدوية أو عن طريق حفر حفرة اختبار. الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها هي مثاقب الأرض التي تعمل بالطاقة ، أو قضبان السبر ، أو معدات تحريك التربة في ظل ظروف مناسبة للسماح بنهج متسرع للتربة الأساسية.



الهدف من مسح التربة

الهدف من مسح التربة ، سواء كان متسرعًا أو متعمدًا ، هو استكشاف وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات ذات الأهمية الهندسية حول الظروف الجوفية لمنطقة معينة. يتم إجراء الاستكشافات لتحديد -

موقع وطبيعة وتصنيف طبقات التربة.
حالة التربة في مكانها.
خصائص الصرف.
المياه الجوفية والأساس.
موقع وطبيعة وتصنيف طبقات التربة

المعلومات المتعلقة بموقع طبقات التربة وطبيعتها وتصنيفها مطلوبة من أجل أعمال الحفر الملائمة والاقتصادية وتصميم الأساس للهيكل. من خلال تصنيف التربة التي تمت مواجهتها ، يمكن التنبؤ بمدى المشكلات المتعلقة بالصرف ، وعمل الصقيع ، والتسوية ، والاستقرار ، والعوامل المماثلة. يمكن الحصول على تقدير لخصائص التربة من خلال الملاحظات الميدانية ، ولكن يجب الحصول على عينات من أنواع التربة الرئيسية والرواسب الأقل اتساعًا التي قد تؤثر على التصميم للاختبار المعملي.


حالة التربة في المكان

تلعب ظروف التربة ، مثل محتوى الرطوبة وكثافة التربة في حالتها الطبيعية ، دورًا مهمًا في التصميم والبناء. قد يكون محتوى الرطوبة مرتفعًا جدًا في بعض أنواع التربة في المكان الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار اختيار موقع آخر لمهبط جوي أو هيكل آخر. إذا كانت التربة الطبيعية كثيفة بدرجة كافية للوفاء بالمواصفات المطلوبة ، فلا داعي لمزيد من ضغط التربة. قد يكون من الصعب حفر التربة شديدة الصغر في أقسام مقطوعة باستخدام وحدات الكاشطة ذات الجرارات العادية ، لذا قد تكون هناك حاجة للخدش أو التجذير قبل الحفر....



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-