كتاب أساسيات إنتاج المحاصيل الحقلية : الجزء العملي.pdf

  

كتاب أساسيات إنتاج المحاصيل الحقلية : الجزء العملي.pdf




عدد صفحات الكتاب  :  132 صفحة


من بين جميع فروع الزراعة ، تحتل الهندسة الزراعية موقعًا محوريًا وتعتبر الفرع "الأم" أو "الأساسي" ، وقد اشتُقت كلمة الهندسة الزراعية من كلمتين يونانيتين ، أي حقل معنى "أجروس" و "نوموس" تعني الإدارة. . تعني حرفيًا فن إدارة الحقول وتقنيًا تعني علم واقتصاد إنتاج المحاصيل. بمعنى آخر ، إنه الفن والعلم الأساسي في إنتاج وتحسين المحاصيل الحقلية مع الاستخدام الفعال لخصوبة التربة والمياه والعمالة والعوامل الأخرى المتعلقة بإنتاج المحاصيل. الهندسة الزراعية هي مجال دراسة وممارسة طرق ووسائل إنتاج المحاصيل الغذائية والأعلاف والألياف. وبالتالي ، فإن الهندسة الزراعية كفرع من العلوم الزراعية تتعامل مع مبادئ وممارسات الإدارة الميدانية لإنتاج المحاصيل الحقلية.


محاصيل العلف

يتم حصاد المحاصيل العلفية ، مثل الشوفان والبرسيم ، لاستهلاك الماشية. تحتوي هذه المحاصيل على العناصر الغذائية التي تحتاجها الحيوانات لتنميتها. تزرع في الحقول الزراعية ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في المروج والمراعي الطبيعية. المحاصيل العلفية مهمة لتربية الماشية. تتغذى الحيوانات مباشرة على الأعلاف ، مثل الأعشاب. تسمى الأعلاف التي يتم قطعها وإطعامها للماشية وهي لا تزال طازجة بقطع خضراء. البرسيم هو محصول شائع يتغذى على الماشية على شكل فرم أخضر.

يتم قطع بعض الأعلاف وتركها تجف في الحقل وتخزينها. هذه تسمى محاصيل القش.
نوع آخر من محاصيل العلف هو السيلاج. يتم حصاد محاصيل السيلاج ، ثم تخزينها في ظروف تسمح بتحلل (تخمير) العلف إلى أحماض. يتم تغذية العلف الحمضي الرطب للماشية مثل الماشية. تشمل محاصيل العلف الرئيسية الذرة والشعير والقمح والشوفان. كل من هذه المحاصيل له خصائص مختلفة تناسب غذاء بعض الحيوانات أكثر من غيرها. الشعير ، الذي يصعب هضمه ، غالبًا ما يتم إطعامه للأبقار والأبقار الحلوب لأن معدة صلبة مكونة من أربع حجرات. يتم تغذية الشعير الخالي من القشرة ، والذي يسهل هضمه ، للخنازير والدواجن.

ارتفع إنتاج محاصيل الأعلاف بشكل كبير مع زيادة الطلب على اللحوم في جميع أنحاء العالم. أدت زيادة إنتاج محاصيل الأعلاف إلى تغيير المشهد الزراعي. تقول منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) إن 33 في المائة من الأراضي الصالحة للزراعة على الأرض تستخدم لإنتاج الغذاء للماشية. هذا يحد من إنتاج المحاصيل للاستهلاك البشري ، وخاصة لأفقر سكان العالم. تم تطهير الغابات لإنشاء مراعي يمكن أن ترعى فيها الماشية. ما يقرب من 70 في المائة من الأراضي التي تم تطهيرها من غابات الأمازون المطيرة ، على سبيل المثال ، تم تحويلها إلى رعي.



المحاصيل الليفية

يتم حصاد محاصيل الألياف ، مثل القطن والقنب ، لإنتاج المنسوجات ومنتجات الورق. تُصنع المنسوجات أو القماش من الألياف المجففة والمعالجة لبعض النباتات. تؤخذ معظم الألياف المستخدمة في صناعة المنسوجات من جذوع أو جذور نباتات مثل الكتان. ويستخدم الكتان في صناعة الكتان. يمكن حصاد أجزاء أخرى من النبات للحصول على الألياف. يتم حصاد القطن ، وهو محصول الألياف الأكثر شيوعًا في العالم ، من "لوزة" خفيفة ورقيقة من الألياف التي تحيط ببذور النبات. يتم تصنيع المنسوجات المصنوعة من الخيزران من لب نبات الخيزران.

يمكن استخدام لب المحاصيل الليفية الأخرى في مجموعة متنوعة من المنتجات. يمكن استخدام لب الألياف بدلاً من لب الخشب لتصنيع المنتجات الورقية. نبات القنب هو مثال مثير للاهتمام ومثير للجدل لمحصول الألياف. ألياف نبات القنب قوية ومتينة ، ومثالية لمنتجات مثل الورق والمنسوجات والحبال والشبكات والمفروشات للسفن. يرى دعاة القنب النبات كمصدر متعدد الاستخدامات وبيئي للألياف.



المحاصيل الزيتية

يتم حصاد المحاصيل الزيتية ، مثل الكانولا والذرة ، للاستهلاك أو للاستخدامات الصناعية. أتاحت التقنيات التي تم تطويرها في القرن الماضي معالجة المحاصيل وتقسيمها إلى مكوناتها الأساسية ، بما في ذلك الزيت. فول الصويا ، على سبيل المثال ، يمثل 61 في المائة من إنتاج البذور الزيتية في العالم و 79 في المائة من جميع زيوت الطعام المستهلكة في الولايات المتحدة في عام 2000. يتم حصاد المحاصيل الزيتية لاستخدامها في الطهي ، مثل زيت الزيتون وزيت الذرة. يتم حصاد المحاصيل الزيتية أيضًا للاستخدام الصناعي ، مثل الدهانات الزيتية والصابون وتزييت الآلات.

يسمى الوقود المصنوع من المحاصيل الزيتية الوقود الحيوي. ازداد الطلب على الوقود الحيوي في السنوات الأخيرة. أدى ارتفاع أسعار الغاز والمخاوف بشأن الاحتباس الحراري والرغبة في الاكتفاء الذاتي من الطاقة بالحكومات والشركات إلى الاستثمار في أبحاث الوقود الحيوي. هناك نوعان رئيسيان من الوقود الحيوي يستخدمان المحاصيل الزيتية: الإيثانول الحيوي والديزل الحيوي.

الإيثانول الحيوي هو كحول مصنوع من مواد مخمرة تأتي من محاصيل السكر والنشا. وتشمل هذه المحاصيل قصب السكر والذرة والقمح. يمكن استخدام الإيثانول الحيوي كوقود للمركبات ، ولكنه يستخدم عادةً كمادة مضافة للبنزين لتحسين انبعاثات المركبات. يستخدم الإيثانول الحيوي على نطاق واسع في الولايات المتحدة والبرازيل ، حيث تسهل وفرة محاصيل الذرة وقصب السكر إنتاجه.


يصنع وقود الديزل الحيوي عن طريق الجمع بين الزيوت النباتية والكحول. المكسرات ، مثل جوز الهند والمكاديميا والجوز ، هي مصادر ممتازة للزيت المستخدم في تصنيع وقود الديزل الحيوي. يمكن استخدام وقود الديزل الحيوي في محركات الديزل ، مثل تلك المستخدمة في الحافلات. تقوم البرازيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (خاصة ألمانيا) بتصنيع واستخدام وقود الديزل الحيوي على نطاق واسع. يوفر الوقود الحيوي ما يقرب من ثلاثة في المائة من وقود النقل في العالم. يتوقع العديد من العلماء والاقتصاديين أن يرتفع هذا الرقم مع انخفاض إنتاج النفط في القرن المقبل.

محاصيل الزينة

يتم حصاد محاصيل الزينة ، مثل القرانيا والأزالية ، لزراعة الحدائق. غالبًا ما تزرع محاصيل الزينة في المشاتل ، حيث يتم شراؤها للأماكن السكنية أو التجارية. إنتاج محاصيل الزينة له جذور تاريخية عميقة. أصبح محصول الزنبق في هولندا ، على سبيل المثال ، رمزًا لذلك البلد. اليوم ، يعد إنتاج محاصيل الزينة نشاطًا اقتصاديًا مهمًا في العديد من البلدان النامية. كينيا ، على سبيل المثال ، هي مصدر رئيسي للورود والقرنفل. أقام مزارعو الزهور الكينيون بيوتهم الزجاجية بالقرب من شواطئ بحيرة نيفاشا وبحيرة فيكتوريا ، حيث التربة خصبة والمياه وفيرة وطازجة.

ومع ذلك ، فإن عمليات زراعة الزهور الضخمة في كينيا لها تأثير سلبي على النظم البيئية للبحيرة. يروي المزارعون أزهارهم بمياه البحيرة ، مما يقلل بشكل كبير من إمدادات المياه العذبة المتاحة للاستهلاك والنظافة. يستخدم المزارعون أيضًا كميات كبيرة من الأسمدة والمبيدات الحشرية حتى تتمكن أزهارهم من الحفاظ على جمالها طوال عملية التصدير. غالبًا ما تتدفق هذه المواد الكيميائية في البحيرات ، مما يعرض الحيوانات المائية والنباتات للخطر.


المحاصيل الصناعية

يتم حصاد المحاصيل الصناعية ، مثل المطاط والتبغ ، لاستخدام منتجاتها في المصانع أو الآلات. تشمل المحاصيل الصناعية جميع المحاصيل المستخدمة في إنتاج السلع الصناعية ، مثل الألياف ومنتجات الوقود. ....


حصاد المحاصيل

تطورت طرق زراعة المحاصيل وحصادها على مدى آلاف السنين. نمت أولى المحاصيل في بلاد ما بين النهرين حوالي 5500 قبل الميلاد. هذه المحاصيل ، الأصلية في منطقة غنية بالزراعة تسمى الهلال الخصيب ، تمت زراعتها بالقرب من المصادر المحلية للمياه العذبة حتى يمكن ريها بسهولة نسبيًا. كان القمح والشعير والتين من أولى المحاصيل.
أدى تطور الزراعة إلى طرق أكثر تطوراً لحصاد المحاصيل. كان تناوب المحاصيل أهم ابتكار. في تناوب المحاصيل ، يتم زراعة محصول واحد لمدة عام ، ثم يتم زراعة محصول آخر في العام التالي على نفس الأرض. هذا يساعد في الحفاظ على التربة وتقليل فرصة الإصابة بالأمراض.

يسمح تناوب المحاصيل والتسميد ، مما يجعل التربة أكثر إنتاجية ، للمزارعين بزراعة المزيد من المحاصيل على مساحة أقل من الأراضي. سمحت هذه الابتكارات أيضًا بزراعة المحاصيل في مناطق قد لا تنمو فيها بشكل طبيعي. سمحت الهندسة المحسنة بسد الأنهار وتحويلها لتوفير المياه للمحاصيل. أدت كل هذه التطورات إلى زيادة وفرة المحاصيل التي يمكن استخدامها في التجارة والاستخدام الصناعي.

اليوم ، الزراعة هي أكبر صناعة في العالم. الملايين من الناس يحصدون المحاصيل للأغراض المعيشية أو التجارية. بعض الأدوات المستخدمة في حصاد المحاصيل لم تتغير منذ ألف عام - المحاريث والمكابس والمنجل. الأهم من ذلك كله ، أن حصاد المحاصيل لا يزال يعتمد على العمل البشري. ومع ذلك ، فقد أصبحت الأدوات والآلات المستخدمة في حصاد المحاصيل أكثر تعقيدًا وتكلفة. الأسمدة ، التي يحتاجها العديد من المزارعين إلى المنافسة الاقتصادية ، تكلف أكثر مما يستطيع كثير من المزارعين في العالم النامي تحمله. يمكن أن تكلف الآلات ، مثل الجرارات والمحاريث ، مئات الآلاف من الدولارات.






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-