مذكرة تأثير التغيرات الفصلية على عوامل التلوث الحيوي داخل وخارج حظائر الفروج.pdf

  

مذكرة تأثير التغيرات الفصلية على عوامل التلوث الحيوي داخل وخارج حظائر الفروج.pdf







كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم مستوى تلوث الهواء بالبكتيريا والغبار في بيوت الدجاج المغلقة والمفتوحة ودراسة مسافات انتقال البكتيريا من بيوت الدجاج إلى البيوت المحيطة في الصيف والشتاء. كان عدد العينات المدروسة لتقييم مستوى التلوث البكتيري 936 (468 داخل وخارج بيت التسمين المغلق: 234 في الصيف و 234 في الشتاء) ونفس العدد داخل وخارج بيت الفراريج المفتوح مع الدجاج من مختلف الأعمار (من خلال 1-6 أسابيع من العمر ). درسنا 39 عينة كل أسبوع (6 داخل و 33 خارج). بلغ عدد العينات المدروسة لتقييم مستوى التلوث بالغبار 144 (72 في بيت الفراريج المغلق: 36 في الصيف و 36 في الشتاء) ونفس العدد في بيت الفراريج المفتوح (6 عينات في كل أسبوع). تم تحديد عدد البكتيريا في بيوت التسمين باستخدام طريقة AGI (The All-Glass Impinger) أو العارضات في وسط سائل. تم جمع البكتيريا وتنميتها على وسط الاستزراع القياسي: أجار المغذيات للعدد الإجمالي للبكتيريا ، أجار تشابمان للمكورات العنقودية ، أجار إدوارد للمكورات العقدية ، أجار ماككونكي للمكورات المعوية.


تم أخذ عينات الغبار على مرشحات من الألياف الزجاجية بمضخة هواء. أظهرت النتائج مستويات عالية من الغبار في بيوت التسمين ومستويات عالية من التلوث البكتيري داخل وخارج البيوت مقارنة بالمعايير والبحوث المشابهة. كانت أعداد البكتيريا ومستوى الغبار في الشتاء أعلى مقارنة بالصيف في المنازل المفتوحة والمغلقة ، وكانت أعلى في المنزل المغلق مقارنة بالبيوت المفتوحة في الصيف والشتاء. بشكل عام ، تزداد أعداد البكتيريا ومستوى الغبار مع تقدم الطيور في السن. كان مستوى الغبار في المنزل المغلق (7.2 - 18.1) ملغم / م 3 في الشتاء و (4 12.2) ملغم / م 3 في الصيف حيث كان مستوى الغبار في المنزل المفتوح (2.2-10.5) ملغم / م 3 في الشتاء و (4،12.2) ملغم / م 3 في الصيف. 0.75-6.7) مجم / م 3 في الصيف.


كانت معظم البكتيريا الموجودة في بيوت الدجاج موجبة الجرام (32 - 91.7٪ من العدد الإجمالي للبكتيريا) لكن أعداد المكورات المعوية كانت منخفضة ولم تتجاوز (0 - 11.7٪ من العدد الإجمالي للبكتيريا).


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-