كتاب كيمياء النسج الحيوانية والنباتية - الجزء العملي.pdf

 

 كتاب كيمياء النسج الحيوانية والنباتية - الجزء العملي.pdf


عدد صفحات الكتاب : 261 صفحة



يتم تصنيف الكائنات الحية الموجودة في العالم إلى كائنات أحادية الخلية ومتعددة الخلايا. لذلك ، إذا رأيت كائنات وحيدة الخلية مثل الأميبا ، الباراميسيوم ، الدياتومات ، البكتيريا ، إلخ ، لها خلية واحدة فقط. ليس لديهم مستوى الأنسجة من التنظيم. حتى في بعض الحيوانات ذات الرتب الدنيا ، فإن تمايز الأنسجة غائب. هذا يعني أن الخلايا تشكل مجموعات. لكنهم لا يؤدون وظيفة محددة. ولكن إذا رأيت حيوانات متعددة الخلايا عالية المستوى مثل البشر والكلاب وما إلى ذلك ، تؤدي مجموعات مختلفة من الخلايا وظائف محددة مختلفة.

إذا كانت الخلية تسمى الوحدة الأساسية للحياة ، فإن مجموعة من الخلايا تشكل معًا الأنسجة. هذه المجموعات من الخلايا لها أصل مشترك وبنية مماثلة. وتؤدي مجموعات الخلايا وظيفة محددة. لذلك ، بعبارات بسيطة ، يمكن تعريف الأنسجة على أنها مجموعة من الخلايا تؤدي وظائف مماثلة. تمثل الأنسجة مستوى من التنظيم في الكائنات الحية. كل من النباتات والحيوانات لها أنسجة. لكن أنواع الأنسجة الموجودة في كل من الكائنات الحية مختلفة. إذا رأيت في الحيوانات ، فإن مجموعات الخلايا العضلية تشكل معًا الأنسجة العضلية. وبالمثل ، تشكل مجموعات الخلايا النباتية الأنسجة النباتية.




عندما ترى نباتات وحيوانات ، هناك اختلاف بسيط يمكن رؤيته بوضوح. وبالتالي فإن بنية الخلية الداخلية لكل من هذه الكائنات تختلف أيضًا. في النباتات ، يجب أن توفر الأنسجة الموجودة دعمًا هيكليًا للنبات ، حيث أن النباتات ثابتة. كما أن نمط النمو الذي نلاحظه في النباتات يقتصر أيضًا على مناطق معينة. هناك بعض الأنسجة في النباتات التي تنقسم طوال حياتها. هذه تقتصر بشكل عام على مناطق معينة. لذلك يمكننا التمييز بشكل مناسب بين أنسجة النبات على أساس قدرة التقسيم. وفقًا لهذا التصنيف ، هناك نوعان من الأنسجة النباتية. هم انهم :

الأنسجة الباطنية
نسيج دائم
مناديل حيوانية

تنتقل الحيوانات من مكان إلى آخر بحثًا عن الطعام والمأوى وما إلى ذلك. لذلك يظهر الجسم العديد من الحركات. لكي يقوم الجسم بهذه الأنشطة ، تؤدي الخلايا والأنسجة وظائف محددة. يمكنك ملاحظة أن النمو في الحيوانات يكون بشكل عام موحدًا.بصرف النظر عن هذا ، فإن تنظيم مستوى الأنسجة في الحيوانات معقد للغاية ، مع العديد من الأعضاء وأنظمة الأعضاء. يحتوي كل نظام على أنسجة متخصصة تؤدي وظائف متخصصة بطريقة متزامنة.

الخلية هي الوحدة الهيكلية والوظيفية لجميع الكائنات الحية ونعلم جميعًا أنه ليس كل الكائنات الحية لها نفس بنية الخلية. تمتلك الخلايا البدائية مثل البكتيريا بنية خلوية بسيطة بينما تُظهر النباتات والحيوانات مستوى أعلى من التنظيم الخلوي. لذا بما أن الخلايا تشكل جميع أنظمة الأنسجة في جسم النبات أو الحيوان ، فمن الطبيعي أن تكون مختلفة. في هذا الموضوع ، سيكون لدينا لمحة موجزة عن كل من الأنسجة النباتية والحيوانية ، وهيكلها ووظائفها ، وكيف تختلف عن بعضها البعض. سوف نفهم أيضا أوجه التشابه بينهما. في الحيوانات متعددة الخلايا ، الأنسجة هي مستوى من التنظيم يتكون من مجموعة من الخلايا المتماثلة جسديًا ووظيفيًا بالإضافة إلى المواد الموجودة بين الخلايا.

 

تفتقر الكائنات أحادية الخلية إلى الأنسجة بحكم التعريف. حتى في أصغر الكائنات متعددة الخلايا ، مثل الإسفنج ، تفتقر الأنسجة أو تتمايز بشكل سيء. ومع ذلك ، تحتوي الحيوانات والنباتات المعقدة متعددة الخلايا على أنسجة متخصصة يمكنها تنظيم وتحكم رد فعل الكائن الحي على محيطه.

 
الأنسجة النباتية
ببساطة ، الأنسجة النباتية عبارة عن مجموعة من الخلايا المتشابهة تؤدي وظيفة منظمة للنبات. تخلق هذه الأنسجة أعضاء مثل السيقان والجذور والزهور والأوراق. يمكننا تصنيف الأنسجة النباتية إلى ثلاث فئات:

 
الأنسجة الباطنية
إنه يختلف عن الأنواع الأخرى من الأنسجة النباتية. جميع الخلايا النباتية تنشأ من الأنسجة النباتية الباطنية. يلعب النسيج الإنشائي القمي دورًا في نمو النبات فوق التربة بينما يؤدي نسيج النسيج الجذري إلى نمو النبات أسفل التربة. تعمل الخلايا الإنشائية الفرعية القمية على دفع نمو النبات وتحمل الأوراق وتوفر الأنسجة الإنشائية المتداخلة نموًا للجزء الأوسط من جسم النبات. يساعد أوراق النبات على النمو باتجاه ضوء الشمس. تنمو هذه الخلايا بشكل غير متماثل ويمكن مقارنتها بالخلايا الجذعية الحيوانية.


الأنسجة النباتية البسيطة الدائمة
هناك عدة أنواع من الأنسجة النباتية البسيطة. الأول هو البشرة. هذا النوع من الأنسجة رقيق ومكتظ بخلايا كثيفة. في بعض النباتات ، تُغطى البشرة بحماية شمعية حتى يتمكن النبات من تحمل الظروف المجهدة مثل درجات الحرارة القصوى. تحتوي البشرة على خلايا حامية تعمل على السدى. ينظم السدى مرور الماء والهواء في الأوراق ويسمح للنباتات بنقل الماء والمواد المغذية إلى أعلى جسم النبات من التربة. النسيج الرئيسي الآخر في جسم النبات هو الحمة. لديها خلايا رقيقة الجدران وفجوات كبيرة. يوجد في جميع أجزاء جسم النبات خاصة الأوراق والسيقان والجذور. يشارك نسيج الحمة في الأوراق بشكل كبير في عملية التمثيل الضوئي.


 
النسيج النباتي المصلب هو نوع من الأنسجة الهيكلية في جسم النبات الذي يموت ولكنه يحتفظ بهيكله. يوجد في الساق واللحاء والأصداف الصلبة للفواكه والمكسرات ويوفر دعائم للنباتات.

 
الأنسجة النباتية المعقدة الدائمة
هناك نوعان من الأنسجة النباتية المعقدة لوحظت. هذه هي أنسجة اللحاء ونسيج الخشب. تم تصميم نظام نسيج نسيج الخشب خصيصًا لنقل الماء والمغذيات بينما تحمل أنسجة اللحاء السكر إلى الجذور والسيقان...





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-