كتاب محاضرات في أسس إستزراع الأراضي.pdf

  

كتاب محاضرات في أسس إستزراع الأراضي.pdf





إعادة تأهيل الأراضي هي عملية استعادة لإعادة مساحة من الأرض إلى حالتها الطبيعية بعد أن تعرضت للتلف أو التدهور ، مما يجعلها آمنة للحياة البرية والنباتات وكذلك البشر. غالبًا ما يتم إعادة تأهيل الأراضي استجابةً لتدهور الأرض من صنع الإنسان (أي الزراعة أو الصناعة). يختلف استصلاح الأراضي عن استصلاح الأراضي ، والذي يشير إلى تغيير النظم البيئية الحالية لإفساح المجال للزراعة أو البناء ، غالبًا عن طريق إنشاء أرض جديدة من قيعان الأنهار ، وقيعان البحيرات ، والمحيطات.


فهم إعادة تأهيل الأراضي
على الرغم من أن إعادة تأهيل الأراضي يستخدم في الغالب لتصحيح المشاكل التي تسببها العمليات التي من صنع الإنسان مثل التعدين والحفر والبناء والزراعة والحراجة ، فإنه يستخدم أيضًا لإصلاح الأضرار الناجمة عن التلوث وإزالة الغابات والملوحة والكوارث الطبيعية مثل الزلازل ، الحرائق والفيضانات. يساهم تغير المناخ أيضًا في مخاوف إعادة تأهيل الأراضي. يمكن استخدام تقنيات إعادة تأهيل الأراضي لتسريع مقدار الوقت اللازم لإعادة الموقع إلى حالته الأصلية. تشمل ممارسات إعادة التأهيل إزالة الهياكل التي من صنع الإنسان والسموم والمواد الخطرة الأخرى ، وتحسين ظروف التربة ، وإضافة نباتات جديدة.


ازداد الطلب على الاستصلاح وإعادة التأهيل خلال العقود القليلة الماضية حيث أصبحت شركات الموارد أكثر وعياً بالبيئة وأدخلت قوانين جديدة لحماية البيئة. ومع ذلك ، يمكن أن تكون إعادة التأهيل عملية مكلفة للغاية ، خاصة إذا كان هناك تنظيف سام. تعتمد جهود إعادة تأهيل الأراضي على جهود المهندسين والجيولوجيين وعلماء السموم وعلماء الصحة العامة وموظفي الدعم الفني الذين يشرفون على إجراء التحقيقات والتقييم والاستراتيجية وتنفيذ هذه المواقع. تكلفة المكافحة هي مصروفات تتحملها الشركات أو الحكومات عندما يُطلب منهم القيام بإعادة تأهيل الأراضي ، وهو أمر معروف بأنه مكلف ويستغرق وقتًا طويلاً.


يؤدي تبني أفضل ممارسات إدارة المحاصيل إلى تحسين إنتاجية المحاصيل ويمكن أن يساهم في زيادة الغلات مع تحسين الجودة. إدارة المحاصيل هي مجموعة الممارسات الزراعية التي يتم إجراؤها لتحسين نمو وتطور وإنتاجية المحاصيل. يبدأ بتحضير بذر البذور ، وبذر البذور وصيانة المحاصيل ؛ وينتهي بحصاد المحاصيل وتخزينها وتسويقها. يعتمد توقيت وتسلسل الممارسات الزراعية على عدة عوامل ، مثل المحاصيل الشتوية أو الربيعية ؛ المنتجات المحصودة مثل الحبوب والتبن والسيلاج ؛ طرق البذر - البث والمحاصيل الصفية ؛ وعمر النباتات والتربة والمناخ وأحوال الطقس.



تحضير بذرة
يعد إعداد بذرة البذور الخطوة الأولى لتحسين نمو المحاصيل وتطورها. إن بذر البذور المثالي يكون ثابتًا بشكل موحد ، وله رطوبة كافية في التربة بالقرب من السطح ، وخالي من الحشائش المنافسة. "الاتصال الجيد بين البذور والتربة مطلوب" هي عبارة شائعة في مستندات البذر. يتم تحسين إنبات البذور إذا كانت البذور على اتصال جيد بالتربة. ومع ذلك ، فإن قاع البذور شديد الصلابة يجعل من الصعب الحصول على البذور في الأرض.

الطريقتان الأساسيتان لتحضير مشتل البذور هما الحراثة التقليدية والتقليل أو عدم الحراثة. تتضمن الحراثة التقليدية التقليدية قلب عمق المحراث بالكامل وتعريض كميات كبيرة من المادة العضوية في التربة للأكسدة. ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي ممارسات الحراثة المنخفضة أو عدم الحراثة إلى تراكم الكربون في التربة ، والذي يمكن أن يفيد في نهاية المطاف صحة التربة ويحسن غلات المحاصيل على المدى الطويل.



بعد تحضير بذرة البذور ، يجب أن تزرع بعمق 1.5 إلى 2.0 بوصة لضمان توافر الرطوبة المناسبة لإنبات البذور بشكل جيد. تتطلب البذور ظروفًا مثالية للرطوبة ودرجة الحرارة لتنبت ، لذلك عليك دائمًا الانتباه إلى درجة حرارة التربة ومتطلبات الرطوبة من أجل إنبات البذور بشكل صحيح.


قد يكون التسميد مكونًا مهمًا لإدارة المحاصيل. يجب اختبار التربة بحثًا عن المغذيات النباتية المتاحة قبل إضافة الأسمدة إلى أي محصول. يمكن أن تضمن إضافة الأسمدة المناسبة المحددة من التربة و / أو تحليل النبات المتطلبات الغذائية للمحصول المزروع.


كمية السماد ، النوع (المخلوط السائب أو المختلط) ، الأشكال (الغاز ، المواد الصلبة الجافة أو السائلة) ، التوقيت ، وطريقة التطبيق (البث ، التنسيب العميق ، التنقيط ، الأوراق ، البادئ ، ما بعد الظهور ، الصف ، الشريط و معدل متغير) ، يتم تحديدها جميعًا من خلال مجموعة متنوعة من العوامل ، مثل نوع المحاصيل والأسمدة والتربة والظروف الجوية. المحاصيل السابقة (البقول) وتطبيقات السماد الماضي تؤثر أيضًا على احتياجات المغذيات للمحاصيل. لذلك ، يجب دائمًا مراعاة تطبيقات السماد الطبيعي في تحديد احتياجات المحاصيل.


إدارة الآفات
تعتبر إدارة الآفات جانبًا مهمًا آخر من جوانب إدارة المحاصيل. يمكن أن تكون مبيدات الآفات أدوات قوية لمكافحة الآفات في معظم المحاصيل ، خاصة إذا تم استخدامها بشكل صحيح بناءً على أنواع معينة من الآفات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن توفر ممارسات الإدارة المتكاملة للآفات (IPM) للمزارعين خيارًا اقتصاديًا أكثر أمانًا وأكثر فائدة في كثير من الأحيان للموارد البشرية والطبيعية. يتضمن نهج المكافحة المتكاملة للآفات طرقًا ميكانيكية وبيولوجية وكيميائية (مبيدات الآفات الموسومة) لمكافحة الآفات.



سيؤدي استخدام نفس العنصر النشط بشكل متكرر على نفس قطعة الأرض ، بغض النظر عن اسم المنتج ، إلى تطوير مقاومة الآفات بمرور الوقت. هذا يجعل المادة الكيميائية أقل فائدة أو حتى عديمة الفائدة بمرور الوقت. وبالتالي ، لتجنب تطور المقاومة بين الآفات ، قلل من استخدام نفس مبيدات الآفات واختر منتجات من فئات كيميائية مختلفة ، أو أنماط عمل مختلفة. من الأفضل تضمين بعض الممارسات الزراعية (تناوب المحاصيل والمحاصيل المصاحبة) والضوابط البيولوجية (الحيوانات المفترسة والطفيليات) لتجنب تطور مقاومة الآفات لمبيدات الآفات. بشكل عام ، تميل أنظمة المحاصيل المتنوعة إلى تقليل احتمالية فشل المحاصيل على نطاق واسع وضغط الآفات ، مع تحسين جودة التربة وغلات المحاصيل. يجب أيضًا مراقبة المحصول بانتظام لأي احتياجات محددة ، مثل نقص المغذيات ، وتفشي الآفات ، وما إلى ذلك ، طوال موسم النمو.


الري
يعتبر الري عاملاً حاسماً آخر لإنتاج المحاصيل يؤثر على غلة المحاصيل النهائية وجودتها ، خاصة في منطقة الأراضي الجافة لدينا. يؤدي الإفراط في الري إلى تسرب المغذيات إلى المياه الجوفية و / أو إهدار المياه وتآكل التربة عن طريق الجريان السطحي. ستقلل هذه الخسائر من كفاءة الأسمدة ، وخاصة النيتروجين. قبل أن تزرع أي محصول ، احصل على المعلومات المتعلقة بالاحتياجات المائية ومراحل النمو الحرجة لذلك المحصول ، ثم حدد كفاءة نظام الري لجدولة الري. إذا كان ذلك ممكنًا ، استخدم أنظمة الري التي توفر كفاءة محسنة في استخدام المياه ، مثل الرشاشات الصغيرة ، والرشاشات منخفضة الارتفاع والتقطير (كفاءة 85-95٪) ، أو محاور مركزية منخفضة وعالية الضغط (75-90٪ كفاءة). بشكل عام ، يعتبر نظام الري بالغمر أقل كفاءة (20-50٪) من الطرق الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، إذا أمكن ، حدد موعدًا للري خلال الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء لتجنب فقد المياه عن طريق التبخر.....






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-