أبحاث المؤتمر الدولي الثاني: متطلبات التنمية الحقيقية في ليبيا 2021م (من أجل تنمية شاملة ومستدامة في ليبيا) المجلد الثاني 2021م

 

 المؤتمر الدولي الثاني
متطلبات التنمية الحقيقية في ليبيا - 2021م


تحت شعار: "من أجل تنمية شاملة ومستدامة في ليبيا"

15-14 ديسمبر 2021م.

جامعة خليج السدرة – بن جواد

 

المجلد الثاني


هيئة التحرير

د. مصباح عبد الله أحواس

د. حسين مسعود أبو مدينة

د. عبد الجليل أحمد هيبلو

د. نصر الدين مصطفى الكاسح

أ. أحمد عبد السلام السني

 

المراجعة اللغوية

د. حنان مفتاح شعيب

د. فوزية علي عمر الغزال

 

 

منشورات جامعة خليج السدرة

 

 

2021م







المحتويات

عنوان البحث

الصفحة

 دور مواقع التواصل الاجتماعي في دعم برامج التنمية في ليبيا

الفيس بوك إنموذجاً

(دراسة ميدانية - على عينة من طلاب جامعتي عمر المختار/ درنة)

د. خالد سالم عبدإله

                                   الملخص:

آثار توظيف وسائل الإعلام التقليدية في التنمية مع ظهور الانترنت وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة مجموعة أخرى من الأسئلة ذات صلة بطبيعة وحجم الدور الذي يمكن أن يؤديه الإعلام الجديد في التنمية، مما تطلب الكشف عن دور الإعلام الجديد (ممثلاً في الفيس بوك نموذجا) في التنمية، وبذلك تم تحديد مشكلة الدراسة في بيان العلاقة بين مستوى الإعلام الجديد من حيث كم التعرض ونوعية المضمون، وأسباب الاستخدام من جهة، ودعم برامج التنمية في المجتمع الليبي من جهة اخرى.

وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإعلام الجديد (مواقع التواصل الاجتماعي) وتحديداً الفيس بوك في دعم برامج التنمية في ليبيا، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تهدف إلى دراسة ظاهرة ما ووصفها بجمع المعلومات الدقيقة عنها والتعبير عنها كمياً وكيفياً، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على منهج المسح الاجتماعي كونه المنهج المناسب عند وجود عدد كبير من المفحوصين أو المبحوثين. واعتمد الباحث في جمع البيانات على أداة الاستبيان الالكتروني لجمع بيانات الدراسة الميدانية عن طريق عينة عمدية من فئة الشباب الليبي من طلبة (جامعة عمر المختار / جامعة درنة) ممن يستخدمون الفيس بوك، وقد بلغ عدد العينة 200 مفردة.

ومن المأمول أن تساهم نتائج هذه الدراسة إلى تقديم فهم حقيقي لدور الإعلام الجديد (مواقع التواصل الاجتماعي) ممثلةً في الفيس بوك نموذجاً في دعم برامج التنمية في المجتمع الليبي من خلال إتاحة فرص الحوار والنقاشات وتبادل الأفكار وإثارة الاهتمام وزيادة المعرفة بالأحداث والقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين افراده وخاصةً فئة الشباب الفئة الاكثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك).

الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد، الشبكات الاجتماعية، الإعلام التنموي، التقدم، التطور.     

1 – 36

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي البيئي للشباب الليبي

(دراسة ميدانية على عينة من اطلاب جامعة سرت المترددين على الفيس بوك)

أ‌.         زهرة علي إمحمد أبو غالية

الملخص :

  يهدف هذا البحث إلى معرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي البيئي للشباب الليبي، دراسة علي عينة من الشباب المترددين علي الفيس بوك، اتَّبعت فيه المنهج الوصفي التحليلي، الذي حاولت من خلاله وصف الظاهرة وتحليل بياناتها، وبلغ حجم العينة  135 شاب وشابة، ولجمع البيانات اُسْتُخْدِمَتْ استمارة استبيان الكترونية ؛ لقياس الظاهرة المراد قياسها، و تضمنت مجموعة من الأسئلة، وهي  ضمان الحصول على إجابات محددة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: أن موقع الفيس بوك أكثر المواقع استخدامًا من قبل الشباب الذين يستخدمون هذه التقنيات بشكل كبير لما تقدمه من إسهامات في مجال التوعية البيئية والترفيهية. وأن المكان المفضل لاستخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي يكون في المنزل. كما بينت نتائج البحث أن صيغة المواضيع المفضلة لدى المبحوثين أثناء التصفح هي مواضيع اجتماعية. وأن مواقع التواصل الاجتماعي تعد مصدرًا يعتمد عليه الشباب في الحصول علي معلومات تخص المحيط والبيئة. وأكدت النتائج أيضًا أن لمواقع التواصل الاجتماعي دور بارز في تكوين الوعي البيئي لدى الشباب.

 الكلمات المفتاحية :- الدور، مواقع التواصل الاجتماعي، التنمية، الوعي البيئي، الشباب.

37 – 56

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي الصحي للمرأة في ظل جائحة فيروس كورونا (دراسة ميدانية بمدينة الزنتان )

د. سعد صالح عامر الحاج

 

الملخص:

يهدف البحث إلى التعرف على دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي الصحي للمرأة بفيروس كورونا بالمجتمع الليبي. وقد طبقت الدراسة الميدانية على مدينة الزنتان، وتوصل البحث من خلال شقيه النظري والميداني إلى أمرين مهمين هما: الأول أن لوسائل الإعلام دور كبير في تنمية الوعي الصحي للمرأة في ظل جائحة فيروس كورونا بمجتمع الدراسة وخاصةً وسائل التواصل الاجتماعي. والثاني: أوضحت الدراسة الميدانية عدد من النتائج منها: إن أغلب أفراد العينة يوافقون على أن وسائل الإعلام ساهمت في التوعية بالمحافظة على النظافة، والتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، والتعريف بالحجر الصحي وتطبيقه، وتوحيد الجهود لمكافحة فيروس كورونا، ومن خلال وسائل الإعلام تعرفوا على طرق انتقال فيروس كورونا.

كما أوضح البحث إن أغلب أفراد العينة يوافقون على أن وسائل الإعلام ساعدتهم في التعرف على فيروس كورونا وأعراضه وآثاره، وبطبيعته وخطره، والتعريف بالاختبارات التي تساعد على معرفة الإصابة به، ومعرفة كم من الوقت يستغرق ظهور أعراضه؟.

كما وافق أغلب أفراد العينة على أنه لوسائل الإعلام دور في تعرفهم عن المضادات الحيوية الفعالة في الوقاية من فيروس كورونا، وفي معرفة العلاجات المضادة، وتعريفهم باللقاح ضد الفيروس، والاقتناع بأخذ اللقاح، وتعرفوا كذلك على أن الشخص الملقح لا ينقل الفيروس إلى الآخرين لان جسمه أصلا لا يحتوي على فيروس حي....

الكلمات المفتاحية: وسائل الإعلام، تنمية الوعي الصحي، فيروس كورونا.

57 – 88

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق التنمية المستدامة

في المجتمع الليبي

د. نجية علي عمر الهنشيري

 

الملخص:

تسهم وسائل الاتصال الحديثة بمختلف أشكالها بدور كبير في تغيير حياة الناس وعلاقاتهم الاجتماعية المختلفة، ومن بين هذه الآثار تغيير اتجاهات الأفراد وأيدلوجياتهم اتجاه قضايا التنمية في المجتمع. وقد تمّ تحديد أهداف هذه الدراسة في التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق التنمية المستدامة في مجال التوعية البيئية والصحية بالمجتمع الليبي، والتعرف على أهم نظريات الإعلام التنموي، ولتحقيق الأهداف السابقة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتمّ جمع بيانات هذه الدراسة من خلال الأدبيات والدراسات التي تناولت موضوعات الإعلام والتنمية، للوقوف على دورها الأساسي في خلق  رأي عام مستنير يهدف إلى نقل المجتمع من حالة الركود والتخلف إلى حالة التقدم والرفاهية من خلال الاستعانة ببعض النماذج النظرية، وتوصلت الدراسة إلى أنّ مواقع التواصل الاجتماعي رغم أهميتها الكبيرة في توعية الناس وإقناعهم بالمشاركة في برامج التنمية المستدامة إلّا أنّها ليست العامل الأساسي للتغيير في المجتمع الليبي، ولكنها أضحت اليوم عاملاً مهماً في تهيئة متطلبات التغيير عن طريق تكوين الوعي الصحي والبيئي. وأن الاهتمام بالإعلام التنموي وتوجيهه إلى كافة شرائح المجتمع أفرادا وجماعات أصبح ضرورة ملحة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الكلمات المفتاحية: الدور، التواصل الاجتماعي، التنمية، الإعلام التنموي، الوعي.

89 – 110

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي الصحي بخطر بكوفيد19

دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة اجدابيا

         أ. عصام يونس علي                     أ . ذاوود عبد الله عبدالهادي      

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على "دور وسائل الإعلام في نشر الوعي الصحي لدي عينة من طلاب جامعة اجدابيا " وقد توصلت الدراسة إلى:

إن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع المبحوثين، واعتمادهم على وسائل الإعلام في الحصول على معلومات حول وباء كورونا، كما توصلت الدراسة أيضًا بعدم وجود فروق ذات إحصائية دالة بين أفراد العينة في متغير النوع بين الذكور والإناث في درجة اعتمادهم على وسائل الإعلام الجديدة، لزيادة الوعي الصحي بفيروس كورونا لديهم.

الكلمات المفتاحية: الوعي الصحي، كوفيد 19، جامعة اجدابيا، وسائل الاعلام.

 

111 – 130

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

تأثير جائحة كورونا على جودة العملية التعليمية من وجهة نظر

أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت

د. سالمة مسعود موسى 

الملخص:

   هدفت الدراسة إلى التعرف على آثار جائحة كورونا على جودة العملية التعليمية في جامعة سرت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع المعلومات من المبحوثين تمّ الاعتماد على استبيان ( مقياس خماسي) تضمن خمس محاور، الحور الأول احتوى على البيانات الأولية، بينما المحاور التالية احتوت على معايير أو مؤشرات جودة العملية التعليمية، حيث اخترنا أربع مؤشرات وهي كالتالي: (عضو هيئة التدريس، المناهج الدراسية، الإمكانيات المادية، الإدارة التعليمية)، وبعد التحقق مكن الصدق والثبات تمّ توزيع الاستبيان على عينة الدراسة والتي بلغت (226) مفردة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وبعد إدخال البيانات من خلال برنامج ((spss والقيام بالتحليلات الإحصائية توصلنا إلى النتائج التالية: أنّ تأثير جائحة كورونا على جودة العملية التعليمية لجميع المؤشرات كانت بدرجة قليلة، وأنّ مؤشر (الإدارة التعليمية) تحصل على أعلى متوسط بلغ (2.83).

الكلمات المفتاحية: الأثر، الجائحة، الجودة، العملية التعليمية، جامعة سرت.

131 – 150

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

استقراء مرحلة رياض الأطفال واعتمادها كتعليم إلزامي

في السلم التعليمي بالمجتمع الليبي

        د. ابتسام ميلاد حديدان                       أ. آمال ميلاد حديدان

الملخص:

هدفت الدراسة إلى  التعرف على إمكانية التحول برياض الأطفال واعتمادها كتعليم إلزامي في السلم التعليمي بالمجتمع الليبي، والتعرف على واقع رياض الأطفال بالمجتمع الليبي.     واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بوصفه المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة وذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة، والكتب والدوريات ذات العلاقة بموضوع الدراسة.

أهم ما خلصت إليه الدراسة من نتائج: إن التزايد في أعداد الأطفال في رياض الأطفال لم يمكن الجميع في كل المناطق الحضر والأرياف من الالتحاق بشكلٍ متساوٍ من حيث الخدمات المقدمة بين المؤسسات الحكومية والخاصة، ومن حيث الكوادر والإشراف والخدمات التربوية، وأن فصول رياض الأطفال منفصلة عن فصول المدارس الابتدائية وبذلك لم تحقق فلسفة رياض الأطفال معظم أهدافها، إلا أنه في الهدف الثاني من خطة عمل وزارة التعليم للعام 2019م هناك سعي للعمل على رفع معدلات الالتحاق برياض الأطفال، وتعزيز تكافؤ فرص الحصول على التعليم الجيد قبل مرحلة المدرسة.

الكلمات المفتاحية: رياض الاطفال، السلم التعليمي، التعليم الإلزامي، المجتمع الليبي.

                        

151 – 180

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

المعاهد العليا للتعليم التقني الخاص بليبيا ودورها في تعزيز فرص التعلم من أجل التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (معهد طرابلس للعلوم الطبية نموذجاً).

         د. البشير الهادي القرقوطي                     د. فتحي محمد العباني

 

الملخص: 

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المعاهد العليا للتعليم التقني الخاص بليبيا في تعزيز فرص التعلم من أجل التنمية المستدامة، ولتحقيق ذلك تمّ استخدم المنهج الوصفي، كما تمّ اعتماد (الاستبيان) كأداة لجمع البيانات من عينة التي بلغت (30) عضو هيئة تدريس، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ دور المعاهد العليا للتعليم التقني الخاص في ليبيا كان بدرجة عالية في كل المجالات: ( التعليم، البحث العلمي، خدمة المجتمع)، وبينت نتائج الدراسة وجود العديد من التحديات التي تواجه تلك المعاهد، وتكشفت الدراسة أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات عينة الدراسة في مجالاتها كافة. كما أوصت الدراسة بوضع استراتيجية وطنية شاملة للتعليم الخاص، بمشاركة ودعم القيادة السياسية لوضع السياسات التعليمية العامة للدولة للتحقيق التعليم من أجل التنمية المستدامة. 

الكلمات المفتاحيةالمعاهد التقنية العليا - التنمية المستدامة– التعليم الخاص.

181- 210

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

عنوان البحث

الصفحة

تحديات استخدام التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا وما بعدها

دراسة ميدانية على كلية الاقتصاد جامعة خليج السدرة

أ. إبراهيم فتحي الفيتوري    أ. إمحمد عبدالسلام القزون   أ. عبدالسلام أبوبكر المهدي

 

الملخص:

تناقش هذه الدراسة أهم التحديات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني في كلية الاقتصاد بجامعة خليج السدرة في ظل جائحة كورونا، حيث تهدف إلى الاطلاع على أهم التحديات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني بكلية الاقتصاد  وبيان أثر تلك التحديات على كل من ( إدارة الكلية، أعضاء هيئة التدريس، المعيدين، الطلبة ) حيث استخدم المنهج الوصفي  التحليلي لإعداد هذه الدراسة (spss) والذي يقوم على تفسير الوضع القائم وتحديد الظروف والعلاقات الموجودة بين المتغيرات وتحليل نتائج الدراسة، حيث تم إعداد استبانة تضمنت رأي عينة عشوائية من (أعضاء هيئة التدريس، والمعيدين، والموظفين والطلبة)، وقد تم تحديد حجم عينة الدراسة باستخدام قانون تحديد حجم العينة؛ ونظرًا لصعوبة الاتصال بجميع مفردات المجتمع تم اختيار عينة عشوائية بسيطة، حيث كان حجم العينة الخاضعة للدراسة عدد (325) مفردة، وزعت على أعضاء هيئة التدريس، والمعيدين، والموظفين، والطلبة، بكلية الاقتصاد بجامعة خليج السدرة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: إن تطبيق التعليم الإلكتروني في كلية الاقتصاد بجامعة خليج السدرة يواجه العديد من التحديات، فمنها ما يتعلق بعضو هيئة التدريس، ومنها صعوبات تخص إدارة الكلية، وأخيرًا صعوبات تتعلق بالطلبة الدارسين بالكلية، قدمت الدراسة عدة توصيات منها: تطوير المناهج الدراسية، وتوفير دروات وبرامج تدريبية متواصلة لأعضاء هيئة التدريس، والمعيدين والموظفين في مجال التعليم الإلكتروني، مع ضرورة توفير التغطية المالية اللازمة لتطبيق برامج التعليم الإلكتروني.

الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني، التحديات، فايروس كورونا، جامعة خليج السدرة.

211 – 234

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

التخطيط الاستراتيجي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة في ليبيا

دراسة تطبيقية على كلية الهندسة صبراتة

       أ. عفاف شعيب محمد المريمي                  أ. محمد شعيب محمد المريمي

الملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التخطيط الاستراتيجي للكلية بأبعاده (الرؤية، الرسالة، الأهداف) في تحقيق التنمية المستدامة في كلية الهندسة صبراتة، وذلك من خلال الموارد البشرية من أعضاء هيئة التدريس في الكلية  محل الدراسة، وتكمن مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الآتي: ما دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة في كلية الهندسة صبراتة؟ ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإتباع المسح الشامل، وذلك لصغر مجتمع الدراسة، ووفقًا للقوانين الإحصائية تم توزيع عدد (98) صحيفة استبيان على عينة من أعضاء هيئة التدريس والبالغ عددهم (98) واسترجاع (91) استمارة، تم استبعاد (14)استمارة، وتحليل (77) استمارة ركزت على دور التخطيط الاستراتيجي بالكلية كمتغير مستقل، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: قد جاء ارتفاع قيمة (f) المحسوبة والبالغة (5.620) بمستوى دلالة (0.000) وهي أقل من مستوى الدلالة الإحصائية المعتمدة بالدراسة (0.05) واتضح أن المتغير المستقل يفسر ما مقداره (62%) من المتغير التابع، وهي قوة تفسيرية جيدة مما يدل أن هناك اثر للمتغير المستقل في المتغير التابع، وتوصي الدراسة بالتركيز على التخطيط الاستراتيجي بكلية الهندسة صبراتة.

الكلمات المفتاحية:  التخطيط الاستراتيجي، التنمية المستدامة، الجامعة، التنمية المستدامة.

 

235 - 254

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

درجة توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مديري الإدارات في جامعة خليج السدرة وعلاقتها بالتنمية المهنية للعاملين

        سالم سعيد دعابو الغناي                    أحمد فرج علي عبد اللطيف

 

الملخص:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مديري الإدارات في جامعة خليج السدرة وعلاقتها بالتنمية المهنية للعاملين، حيث اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي، كما تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع وتحليل البيانات، وتكون مجتمع البحث من جميع موظفي وموظفات الإدارات في جامعة خليج السدرة والبالغ عددهم (66) مقسمين حسب النوع إلى (55) موظفًا و (11) موظفًة، موزعين على (7) إدارات، واختيرت منهم عينة بنسبة 50%  حيث بلغ عددهم (27) موظف و (6) موظفة بأسلوب العينة العشوائية نسبية، وتوصل البحث إلى النتائج الأتية:

-       جاء المتوسط الحسابي لمجال أبعاد القيادة الخادمة مرتفعًا حيث بلغ (3.01)؛ مما يدل ذلك على توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مديري الإدارات في جامعة خليج السدرة.

-       جاء المتوسط الحسابي لمجال التنمية المهنية مرتفعًا حيث بلغ (3.01)؛ مما يدل ذلك على ارتفاع مستوى التنمية المهنية للعاملين في إدارات جامعة خليج السدرة.

-       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير النوع وسنوات الخبرة في إدراك العاملين لعلاقة ممارسة أبعاد القيادة الخادمة لدى مديري الإدارات في جامعة خليج السدرة بالتنمية المهنية للعاملين فيها.

الكلمات المفتاحية: القيادة الخادمة، التنمية المهنية، العاملين، الأتباع، الموظفين.

255 – 280

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

عناصر ضغوط العمل وأثرها على جودة الخدمات التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية بكلية هندسة الموارد الطبيعية / بئر الغنم 

     أ. فتحي أبوالقاسم سالم منصور      أ. مصطفي الصادق الغضبان عبدالصادق

الملخص:

تهدف الدراسة إلى التعرف على عناصر ضغوط العمل وأثرها على جودة الخدمات التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية هندسة الموارد الطبيعية/ بئر الغنم بجامعة الزاوية، ومعرفة أهم المصادر المسببة لضغوط العمل في التعليم العالي وإيجاد الحلول لها، كذلك التعرف على مستوى جودة الخدمات التعليمية لأعضاء هيئة التدريس، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال توزيع الاستبانة على أفراد العينة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية والبالغ عددهم (39) عضوًا باستخدام أسلوب المسح الشامل وتم توزيع الاستبانة على جميع أفراد العينة واسترجع منها (35) وعند فحصها تبين وجود عدد (2) إستبانه غير صالحة للتحليل، وذلك لعدم استكمال بياناتها، وبذلك أصبح عدد الاستبانات التي تم استخدامها في التحليل (33) استبانة صالحة للتحليل، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها: وجود نقص في الأجهزة والمعدات داخل القاعات، وكذلك عدم وجود مكتبة تحتوي على المراجع والغير مدعمة الكترونيًا، أيضًا عدم وجود شروط الصحة والسلامة داخل القاعات والمعامل ما نتج عنه انخفاض في المتوسط العام لبعد بيئة العمل، وانتهت الدراسة بتوصيات عدة أهمها: على إدارة الكلية ضرورة تحسين جودة أداء القاعات وتجهيزها بحيث تخفف العبء على عضو هيئة التدريس لأداء مهامه التعليمية، يجب على أدارة الكلية توفير الكتب والمراجع المكتبية والعمل على تجهيزها الكترونيًا لتسهيل العمل التعليمي والبحثي.

الكلمات المفتاحية: أعضاء هيئة التدريس، جودة الخدمات التعليمية، ضغوط العمل.

281 – 308

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

معوقات تطبيق معايير الجودة من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بجامعة طبرق

أ‌.         حبيب فضل الله يوسف عبد القادر

الملخص:

أجريت هذه الدراسة لغرض التعرف على أهم معوقات تطبيق معايير الجودة الصادرة من المركز الوطني لضمان الجودة واعتماد المؤسسات التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة طبرق. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، حيث تم تصميم استبيان بهدف جمع البيانات من عينة الدراسة التي بلغ حجمها (59) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة طبرق، حيث تم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS ).

الاستبيان مكون من قسمين: القسم الأول يشمل البيانات الشخصية الجنس، المؤهل، الدرجة العلمية، عدد سنوات الخبرة أما القسم الثاني يشمل 32 عنصرًا تمثل المعوقات التي تحدُّ من تطبيق معايير الجودة بالجامعة مقسمة إلى خمسة مجموعات: الجوانب القيادية، جوانب خدمة المجتمع، جوانب البحث العلمي، الجوانب التنظيمية، الجوانب المعرفية.

  وخلصت الدراسة إلى وجود المعوقات الإجمالية جميعها مع مجيء جوانب خدمة المجتمع في الدرجة الأولى تليها بعد ذلك جوانب البحث العلمي ثم الجوانب التنظيمية بعد ذلك تأتي الجوانب القيادية ثم أخيرًا الجوانب المعرفية، واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات التي من شأنها تسهل عملية تطبيق معايير الجودة الصادرة عن المركز الوطني لضمان الجودة واعتماد المؤسسة التعليمية والتدريبية، ونشر ثقافة الجودة التي تعد أهم عامل يسهل عملية الوصول تطبيق معايير الجودة.

الكلمات المفتاحية : معايير الجودة، جامعة طبرق، معوقات، أعضاء هيئة التدريس.

309 – 334

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

التنمية في المجتمع الليبي وظاهرة هجرة رأس المال البشري في ظل جائحة كورونا، دراسة ميدانية على عينة من الأطباء بمستشفى ابن سيناء التعليمي بمدينة سرت

       أ. مريم مصباح اطبيقة                                د. سعاد علي الشتوي

الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم العوامل التي تحفّز رأس المال البشري في المجال الطبي المتمثل في الأطباء بمستشفى ابن سيناء التعليمي على التفكير في خيار الهجرة، وهم من يعول عليهم في القيام بعمليات التنمية في قطاع الصحة، وأثر ذلك على التنمية المجتمعية في ظل جائحة كورونا، كما تهدف لمعرفة آليات الحد من هذه الهجرة من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة، وقد وظّفت الدراسة المنهج الوصفي والذي يعدّ الأنسب لموضوعها، وطبقت على عينة عشوائية قوامها 80 مفردة من الأطباء العاملين بمستشفى ابن سيناء التعليمي بمدينة سرت، وتمثلت أداة جمع البيانات في استمارة إلكترونية وضعت على الصفحة الرئيسة للمستشفى بسبب الظروف الاحترازية للحد من انتشار الجائحة كما توصي اللجان المتخصصة، وقد توصلت الدراسة إلى أنّ أسباب الهجرة تعود إلى رغبة الأطباء في بناء مسيرة وسمعة مهنية عالمية بالتواجد في مؤسسات طبية متقدمة تدعم البحث العلمي، إضافة إلى الرغبة في الحصول على عائد مادي مناسب يتناسب وما يعانيه الأطباء من مشقة، وأخطار أثناء انتشار الجائحة، والشعور بتقدير الذات في بيئة محفزة وداعمة، وللحد من هجرة رأس المال البشري في المجال الطبي لابد من توفير بيئة مشجعة للبحث العلمي من خلال دعم المختبرات المراكز البحثية للمساهمة في مواجهة الجائحة، وإعادة النظر في سلم الأجور والحوافز خاصة أوقات الأزمات مثل فترة جائحة كورونا، إضافة لتوافر مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص داخل بيئة العمل.

الكلمات المفتاحية: رأس المال البشري، الأطباء، الهجرة، التنمية، جائحة كورنا.

335 - 362

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

التخطيط الاستراتيجي وأهميته في تحقيق التنمية المستدامة في ليبيا

م. عثمان امنيسي عثمان 

الملخص:

تقدم الدول وتطورها اليوم لم يتأتى فقط عن طريق اعتمادها على مواردها المادية، أو ثرواتها الاقتصادية، إنما أصبح التنافس بما تملكه من موارد بشرية قادرة على القيادة والتخطيط الاستراتيجي الفعال بما يساهم في تطبيق التنمية، وإنعاش الاقتصاد، وتشجيع الاستثمار، وزيادة فرص العمل وتخفيض البطالة، وتحقيق رفاهية المواطنين وضمان مستقيل الأجيال القادمة. إذ يمثل التخطيط الاستراتيجي عامل أساس ومهم للاستفادة من الإمكانيات المتاحة واستغلالها بالشكل الأمثل في تحقيق هذا التوجه، من هنا جاءت فكرة هذه الورقة لتبين الأهمية والدور البارز الذي يلعبه التخطيط الاستراتيجي في إنجاح مشاريع التنمية المستدامة على المستوى المحلي، مبيناً واقعه الحالي مستعيناً بالمنهج الوصفي التحليلي مستقرئاً بعض الدراسات السابقة، والخلوص إلى بعض النتائج والتوصيات لعلها تساعد صانعي القرارات والسياسات، والجهات ذات الصلة، ومحققا الغرض من الدراسة.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي، التنمية، الاستدامة في ليبيا. 

363 – 378

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

Non-Captioned  English  Films  in  Refining  Speaking  Skill: Exploring Students' Perceptions in the University of Sirte, Libya

     Mohamed A. Aghnaia                     Samah H. Alzanati 

     Ezdihar M. Hamed                           Nada S. Bagar

Abstract

Speaking proficiency requires comprehensive, interactive communication within the language the student is acquiring. A large body of research has been conducted debating the unprecedented initiative of using non-captioned English films in learning the language as an authentic method. The aforementioned approach is mainly perceived as a mean of leisure; however, it has been noted that English language learners are establishing a serious attitude towards non pedagogical methods by involving real-life dialogues in the manifestation of non-captioned English films; helping them develop a sense of environmental ambience. Being the first of its kind to have taken place in the university, this study has been conducted to investigate students' perceptions in the department of English language, Sirte university, on whether non-captioned English films can contribute in refining their speaking skill. The methods used were open-ended questionnaire and semi-structured individual interview. This study came to the conclusion that on lacking English environmental content and being receptive learners most of the time; research sample gave credence that as a utility meant entirely to fulfill other needs, English language films can be regarded an aid where they can improve the speaking skill; hence, imitate and practice the language unrestrictedly. With a sensible amount of exposure and an appropriate content, non-captioned English films can deliver a sense of environmental exposure to the target language that students lack due to mainly interacting in mother tongue.

Keywords: Non_captioned; Films; Perceptions; English; Speaking; Skill.

379 – 389

 

اطلاع وتحميل

 

تحميل

 

 المؤتمر الدولي الثاني  متطلبات التنمية الحقيقية في ليبيا - 2021م (من أجل تنمية شاملة ومستدامة في ليبيا) المجلد الثاني 2021م


تحميل المجلد الثاني



drive.google-download


اطلاع وتحميل المجلد الثاني



drive.google




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-