دورات لتعلم نظم المعلومات الجغرافية والمساحة والخرائط من قناة Geomatics Online

 

 دورات لتعلم نظم المعلومات الجغرافية والمساحة والخرائط من قناة Geomatics Online  



كما عودناكم بنشر أهم وأشهر القنوات لتعلم نظم المعلومات الجغرافية والمساحة والخرائط والجيوماتكس والاستشعار عن بعد ، نقدم لحضراتكم قناة رائدة في هذا المجال تقدم العديد من الشروحات في هذا المجال .


شروحات لأغلب برامج نظم المعلومات الجغرافية وبرامج الرسم الهندسي ومعالجة الصور الجوية والمرئيات الفضائية ، تعلم برنامج الأرك ماب وايضا تعلم الأوتوكاد ، وجلوبال مابر ، وسيفيل ثري دي وارك جي اي اس برو ، وغيرها العديد من برامج نظم المعلومات الجغرافية والمساحة والخرائط .


تجدون في هذه القناة المتميزة مجموعات وقنوات مختلفة لمختلف البرامج فقط يمكنك متابعة شروحات برنامج معين حتى تصل لدرجة الاحتراف في البرنامج .



ما هي برامج التصميم الهندسي أو الـ CAD Software؟

عادةً ما يتم استخدام برامج التصميم الهندسي أو الـ CAD عند حاجتنا لتصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد سواء كانت منتجات أو ماكينات أو أي قطع ميكانيكية أو حتى بعض المجسمات للطباعة ثلاثية الأبعاد أو الـ 3D Printing. سوف نركز هنا في هذا المقال على برامج الـ CAD (التصميم بمساعدة الكمبيوتر) للأشياء الميكانيكية.

حاليا تعتمد وظيفة مهندس التصميم الميكانيكي بشكل كبير جدا على مدى قدرتك ومهاراتك في استخدام برامج الـ CAD حيث أنها لا تعد فقط أدوات للرسم بل يمكنها أن تحتوي على بيانات مثل خصائص المواد والأبعاد والتسامحات أو الخلوصات و أيضا معلومات عن عملية التصنيع التي سيتم استخدامها في تصنيع هذا الجزء وأي متطلبات اخرى.

حاليا تتواجد العديد من برامج الـ CAD المتاحة للإستخدام سواء كانت مجانية أو حتى باهظة الثمن، لكن هناك عدة عوامل قد تساعدك على اختيار البرنامج الذي ستتعلمه خلال فترة دراستك فى الكلية حتي تصبح مؤهل لوظيفة مهندس التصميم الميكانيكي.

  • في بداية رحلتك للتعلم اختر دائما البرنامج المستخدم بكثرة فى معظم الشركات التي قد ترغب فى العمل بها (SOLIDWORKS و Inventor من الاختيارات الممتازة للمصرين والمهتمين بالعمل في الشركات المصرية).
  • استثمر وقت أكبر فى تعلم أدوات مختلفة مثل الـ Surfacing والـ SheetMetal والـ Assembly على نفس البرنامج بدلا من تعلم الأساسيات فى عدة برامج مختلفة.
  • فى حالة أنك بالفعل وصلت إلى مستوى متقدم فى برنامج الـ SolidWorks أو الـ Inventor، حاول أن تكون مميزا عن زملائك بأن تتعلم برنامج اخر ممتقدم ويتم استخدامة بكثره خارج مصر فى الصناعات المتخصصة مثل CATIA أو SIEMENS NX.
  • لا تعتقد أبدا أن تعلم برامج الـ CAD يعتبر هو نفسه تعلم عملية التصميم. يجب أن تدرك دائما أن هذه البرامج ما هي إلا وسيلة من ضمن الوسائل المساعدة لك حتى تتمكن من رؤية تصميماتك قبل تصنيعها. أما فكرة التصميم نفسها وطريقة تجميعه و حسابات الأبعاد والسماحيات والخلوصت تتم بناء على المعلومات الهندسية والمهارات المتعلقة بالتصميم الميكانيكي بغض النظر عن نوع البرنامج الذي تقوم باستخدامه.

قائمة بأهم خمس برامج CAD من ناحية طبيعة احتياج المهندس لهم داخل السوق المصري.

SOLIDWORKS

برامج التصميم الهندسي  - SolidWorks

SOLIDWORKS يعتبر واحد من أفضل برامج الـ CAD للمبتدئين لاستخدامها في مجال التصميم في الهندسة الميكانيكية. البرنامج تم إنشاؤه بواسطة شركة Dassault Systems الفرنسية ويعد من أكثر البرامج المنتشرة فى العالم. يمكن لـ SolidWorks إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد معقدة يمكن أن تكون Solid أو Surfaces ويتم ذلك باستخدام أوامر مختلفة من خلال تقنية تسمى بالـ Feature Based Modeling، أي الرسم باستخدام مجموعة من الأدوات تسمى الـ Features. على سبيل المثال الـ Extrude والـ Revolve والـ Sweep والـ Loft والـ Fillet والـ Chamfers وغيرهم من الأدوات.

واحدة من أهم مميزات SOLIDWORKS هي سهولة استخدام واجهة المستخدم، والمكتبة الكبيرة من الأجزاء المتاحه لإدراجها داخل الـ Assemblies. بجانب ذلك تتواجد العديد من المميزات الاخرى مثل:

  • سهولة عمل الـ Assemblies وتحريكها لمحاكاة حركة الجزء في الواقع
  • وجود العديد من الأدوات المتخصصة في صناعات مختلفة مثل الـ SheetMetal والـ Weldments والـ Mold Tools وغيرهم.
  • امكانية اضافة العديد من الـ Plugins التي تقوم بوظائف مساعدة مثل الـ Logopress والـ MoldWorks والـ Geomagic.
  • اعتماد البرنامج على نظرية الـ Parametric Modeling والتي تعني تخزين الأبعاد والمتغيرات داخل ذاكرة البرنامج بحيث يمكن تعديلها في أي وقت.
  • الـ Associativity بين الأقسام المختلفة من البرنامج مثل الـ Part والـ Assembly والـ Drawings بمعنى أن أي تعديل في الجزء أو الـ Part يظهر تأثيره مباشرة على الـ Assemblies أو الـ Drawings المرتبطة به.
  • وجود الكثير من المصادر التعليمية سواء المجانية أو المدفوعة والتي تشرح اجزاء كثيرة من البرنامج سواء الموضوعات الأساسية أو حتى موضوعات متقدمة جدا.
  • سهولة الحصول على الامتحانات الدولية والمعتمده والمعترف بها على نطاق واسع جدا بكل سهوله بدون الحاجه للحصول على نوع مخصص من التصاريح أو التدريب مع وكيل البرنامج في دولتك.

يمكنك مراجعة هذا المقال للتعرف على امتحان الـ CSWA: كل ما تحتاج معرفته حول امتحان SOLIDWORKS CSWA

 

بخلاف هذه المميزات تظهر عيوب البرنامج عند التعامل مع أجزاء كثيرة التفاصيل وتحديدا في أجزاء السيارات المعقدة وبعض الصناعات والمجالات المتخصصة مثل الهندسة العكسية، حيث يتضح لك أن البرنامج لا توجد لديه القدرة على التعامل بسلاسة مع الحجم الضخم من البيانات والتفاصيل المتعلقة بالنماذج ثلاثية الأبعاد. أما بالنسبة لمن يدرس فى الكلية أو ما زال حديث التخرج ويريد تعلم البرنامج فلن يعاني إطلاقا من هذا العيب ولن يشعر حتى بوجوده.

AutoDesk Inventor

برامج التصميم الهندسي  - Inventor

Autodesk Inventor هو برنامج تصميم هندسي ميكانيكي تم تطويره بواسطة Autodesk في عام 1999 لإنشاء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد. يسمح برنامج تصميم المنتج هذا للمستخدمين بتصميم وتصور ومحاكاة المنتجات قبل بنائها.

تستخدم شركات التصميم والتصنيع الصغيرة المتخصصة في الأنابيب وتصميم منتجات الـ Sheetmetal والأسلاك الكهربائية وتصميم الماكينات وخطوط الإنتاج برنامج الـ Inventor لأنه أحد أفضل برامج الـ CAD التي تدعم أيضًا التصميم الهندسي الميكانيكي المتقدم، والـ Finite Element Analysis، وأدوات تصميم القوالب سواء الصاج أو البلاستيك.

أحد أهم مميزات برنامج الـ Inventor هي الـ components Generator الموجوده مع الـ Assembly Module واللى من خلالها بنقدر نصمم أجزاء ميكانيكيه معينه زي الـ Bearings والـ Gears والـ Shafts.

AutoCAD

برامج التصميم الهندسي  - AutoCAD

AutoCAD هو أحد برامج الـ CAD التجارية والأكثر استخداما في مصر في المجالات المرتبطة بالمقاولات مثل التبريد والتكييف ومكافحة الحريق. تم تطوير AutoCAD بواسطة شركة Autodesk ،وتم إصداره لأول مرة في ديسمبر 1982 وقبل انطلاق البرنامج كانت معظم برامج الـ CAD التجارية تعمل على أجهزة الكمبيوتر المركزية بالامكانيات الحسابيه الضخمه مع واجهة مستخدم صعبه جدا لكن برنامج اوتوكاد قام بتغيير كل هذا.

يستخدم AutoCAD في الصناعة، من قبل المهندسين المعماريين ومديري المشاريع والمهندسين المدنيين ومصممي الجرافيك ومخططي المدن وغيرهم من المهنيين. كما يستخدم مثلا فى صناعة المقاولات بكثره من مهندسين الميكانيكا لذلك هو أحد البرامج التي لا بد أن تتعلمها لو كنت تخطط للعمل فى أي مجال له علاقة بالمقاولات.

بشكل عام، لو كانت الرسومات التي ستتعامل معها ثنائية الأبعاد ففي الغالب ستتعامل مع برنامج AutoCAD، أما إذا كانت ثلاثية الأبعاد فستقوم باستخدام البرامج الاخري مثل الـ Inventor والـ SolidWorks.

CATIA

برامج التصميم الهندسي  - CATIA

تم تطوير CATIA في السبعينيات بواسطة شركة Dassault Systèmes المتخصصة وقتها في صناعة الأسلحة. تم تطوير البرنامج للمساعدةفي تصميم وتطوير طائرة مقاتلة من طراز ميراج. في وقت لاحق، استخدموا البرنامج لوسائل النقل الأخرى في صناعات مختلفة، مثل الفضاء أو السيارات أو البحرية. بسبب هذه النشأه يعتبر البرنامج أحد البرامج المستخدمة فى الصناعات الثقيلة وبه العديد من الأدوات المخصصة للتطبيقات الصناعية. برنامج CATIA قادر على إنشاء النماذج ثلاثية الأبعاد سواء الـ Parametric أو الـ Non-Parametric وكذلك الـ Assemblies البسطة والمعقدة التي تحتوى على العديد من المكونات والأجزاء.

في الغالب مستوى التصميمات التي ستتعامل معها في مصر لا تستعدى هذا المستوى من التعقيد إلا لو كان مجال عملك مخصص جدا مثل الهندسة العكسية على سبيل المثال. في هذه الحالة ننصحك بشدة أن تتعلم استخدام برنامج CATIA.

SIEMENS NX

برامج التصميم الهندسي  - NX

منافس برنامج CATIA الأقوى فى الصناعات المتخصصه هو SIEMENS NX. أيضا هو أحد البرامج المستخدمة بكثرة فى صناعة السيارات وفى الغالب قد تحتاج دراسة البرنامج لو كنت تنوى السفر للخارج. 

1- دورة (30 مقطع) لتعلم برنامج  Arc GIS:


هنااااااااا


2- دورة (16 مقطع) لتعلم برنامج  Arc GIS Pro:


هنااااااا


3- دورة (23 مقطع) لتعلم برنامج  AutoCAD:


هناااااااا


4- دورة (23 مقطع) لتعلم برنامج  Civil 3D:


هناااااااا


5- دورة (5 مقطع) لتعلم برنامج  Global Mapper:


هنااااااااا


بالتوفيق بمشيئة الله

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-