التعرية والتجوية والظاهرات المرتبطة بها

التعرية والتجوية والظاهرات المرتبطة بها




● التعرية: هي عملية تفتت الصخور السطحية للقشرة الارضية ونقلها إلى أماكن جديدة حيث يتم ترسيبها.


أنواع التعرية

التعرية المائية: 

تتمثل في نحت المياه للصخور ونقلها وارسابها مما يؤدي إلى تكون سهول ساحلية وفيضية .

#التعرية_الريحية: تتمثل في حت الرياح للصخور ونقلها وارسابها مما يؤدي إلى تكون أشكال متعددة كالكثبان الرملية وموائد الصحراوية.

التعرية الجليدية: تتحرك الكتل الجليدية من المناطق المرتفعة إلى المناطق الأقل إرتفاعا، مما يتسبب في تعرية المناطق المرتفعة ونشر غطاء سميك من الرواسب الجليدية المختلفة على المناطق المنخفضة وتأخذ الاودية الناتجة عن الزحف الجليدي شكل حرف U.

● التجوية : هي عملية تفتت الصخور وتحللها بواسطة العوامل الجوية دون حدوث النقل.


أنواع التجوية

التجوية الميكانيكية: هي عملية تفتت الصخور دون تغير في تركيبها الكيميائي من خلال *اختلاف درجات الحرارة في المناطق الحارة حيث يؤدي تمدد وانكماش المعادن المكونة للصخر الى تقشر السطح الخارجي للصخور *وينتج عن تجمد الماء في المناطق الباردة حيث يتخلل ماء المطر في شقوق الصخر وعندما تنخفض درجة الحرارة يتجمد الماء فيزداد حجمه ويضغط على جانبي الشق فيتسع وتعمل جذور النباتات على توسيع الشقوق اثناء تغلغلها ونموها وتعمل الديدان وبعض الحيوانات على تفتت الصخور عندما تحفر لها انفاق.

التجوية الكيميائية :هي عملية تحلل الصخور وتغيير تركيبها الكيميائي ؛من خلال:

التأكسد : هي عملية اتحاد الاكسجين مع بعض العناصر مثل اتحاد اكسجين مع الحديد في الصخور لينتج اكسيد الحديد الذي يضيف اللون الاحمر للتربةكتربة اللاتريت وكذلك اتحاد اكسجين مع الالمنيوم في الصخور فيؤكسدها لينتج اكسيد الالمنيوم الذي يضيف اللون الابيض للترب كتربة البوكسيت.

الكربنة : هي عملية ذوبان ثاني اكسيد الكربون في الماء ليكون حمض الكربونيك الذي يؤثر على الصخور الجيرية ليتشكل فيه الحفر والكهوف الجوفية فتتسرب مياه الامطار المذيبة لثاني اكسيد الكربون خلال شقوق الصخور الجيرية الى باطن الارض فتذيبها.

التميؤ : هي عملية اتحاد الماء مع بعض المعادن لتكون معادن جديدة مثل اليمونيت ويزداد حجم المعادن الجديدة فيضغظ على ما حوله من صخور فيؤدي الى تشققها.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-