تأثير بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية في الخصائص الديناميكية لترب قضائي أبي الخصيب والقرنة وتأثيراتها الزراعية - مآرب توفيق هاشم ناصر الجزائري

 

 تأثير بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية 
في الخصائص الديناميكية 
لترب قضائي أبي الخصيب والقرنة وتأثيراتها الزراعية

  

 

رسالة تتقدم بها الطالبة  

مآرب توفيق هاشم ناصر الجزائري

  

إلى مجلس كلية الاداب جامعة البصرة – وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الجغرافية الطبيعية 

 

بإشراف  

الأستاذ الدكتور

نجم عبدالله رحيم   

 

1444هـ - 2023م

تأثير بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية  في الخصائص الديناميكية  لترب قضائي أبي الخصيب والقرنة وتأثيراتها الزراعية

 


 

المستخلص:

 تشكل منطقة الدراسة جزءاً من تكوينات السهل الرسوبي الواقعة ضمن الإقليم الشرقي من محافظة البصرة إذ يمثل قضاء القرنة الجزء الشمالي من المحافظة وتبلغ مساحته (2073) كم2 أما قضاء أبي الخصيب فيقع في الجنوب الشرقي من المحافظة وتبلغ مساحة القضاء (1152) كم2 إذ أجريت هذه الدراسة من أجل معرفة تأثير بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية في الخصائص الديناميكية لترب قضائي أبي الخصيب  والقرنة وتأثيراتها الزراعية . تم جمع وتحليل (64) عينة من بعض مواقع ترب كتوف وأحواض منطقة الدراسة وللموسين الشتوي والصيفي وللأعماق المحددة (0 - 30 سم) و(30 - 60 سم) ودرست بعض الخصائص كالنسجة والكثافة الظاهرية والحقيقية والمسامية ورطوبة التربة عند السعة الحقلية ونقطة الذبول والماء الجاهز أما الخصائص الكيميائية فقد درست درجة المادة العضوية ودرجة تفاعل التربة والايصالية الكهربائية وبعض الأيونات الموجبة والسالبة فضلاً عن دراسة بعض الخصائص الديناميكية كحد السيولة واللدانة ومؤشر اللدانة ، وكذلك بعض التأثيرات الزراعية لقوام التربة المتمثلة بمقاومة التربة للآلآت الزراعية فضلاً عن تباين النسجة وقيم الصوديوم المتبادل ( ESP) Exchangable Sodium Percentag والصوديوم الممتز SAR) Sodium Adsorption Ratio) وبناء التربة وثباتية المجاميع . لذا توصلن الدراسة إلى النتائج المبينة أدناه :  

 -1تباين نسجة التربة للقضائين مابين طينية غرينية ومزيجة طينية غرينية لترب الكتوف وطينية وطينية غرينية لترب الأحواض في قضاء أبي الخصيب ومزيجة طينية غرينية لترب الكتوف وطينية غرينية لترب الأحواض في قضاء القرنة

 

2-  امتازت منطقة الدراسة بكثافة ظاهرية وكثافة حقيقية مناسبة ضمن حدود الترب الزراعية إذ تراوحت مابين (1٫58 - 1٫26 ميكاغرام م-3) لترب الكتوف والأحواض في قضاء أبي الخصيب و(1٫55 – 1٫28 ميكاغرام م-3)  لترب الكتوف والأحواض في قضاء القرنة أما الكثافة الحقيقية فتراوحت مابين (2٫62 - 2٫41 ميكاغرام م-3)  لترب الكتوف والأحواض في قضاء أبي الخصي ب و (2٫69 – 2٫43 ميكاغرام م-3لترب الكتوف والأحواض في قضاء القرنة .  

 -3أما رطوبة التربة عند السعة الحقلية ونقطة الذبول والماء الجاهز نجد أن هذه القيم تباينت من موقع لآخر إذ نجد بعض المواقع ذات رطوبة منخفضة ومتوسطة كموقع أبوفلوس وموقع لغميج . أما عند ترب الأحواض نجد أن تربة بعض المواقع ذات احتفاظ بالمياه كموقع نهرخوز والعوجة .  

 -4امتازت منطقة الدراسة من القضائين بأنها ذات ترب فقيرة ومتوسطة من المادة العضوية فقد تراوحت القيم بين (1٫73 إلى 0٫56 %) في القضائين .  

 -5أن الايصالية الكهربائية لتربة القضائين متوسطة وعالية الملوحة حسب معيار التصنيف الأمريكي إذ تراوحت بين (30 – 1٫55) لترب الكتوف والأحواض في قضاء أبي الخصيب و(27٫2 - 1٫67) لترب الكتوف والأحواض في قضاء القرنة.  

 -6أماعن درجة تفاعل التربة تميل إلى القاعدية في القضائين فتراوحت في ترب الكتوف والأحواض بين (8٫36 –  7٫33)

 -7أما بالنسبة للأيونات الموجبة والسالبة والتي توضحها بعض المعايير مثل ال (ESP) و (SAR)  فتراوحت قيم ال SAR بين ( 84٫28 - 4٫51) لترب الكتوف والأحواض في القضائين وقيم ال ESP بين (52٫04 – 5٫11) في القضائين .  

 -8كما أوضحت الدراسة تباين حدود اتربرغ كحد السيولة وحد اللدانة ومؤشر اللدانة' بين متوسطة وعالية القيم حسب تصنيف أتربرغ عام (1948إذ تراوحت قيم حد السيولة (55٫86 - 46٫42 %) وقيم حد اللدانة (34٫43 - 25٫33 %) وقيم مؤشر اللدانة بين (23٫88 - 13٫8 %) لترب الكتوف والأحواض في القضائين . 


 




تحميل الرسالة




 drive.google-download


 

اطلاع وتحميل الرسالة




 drive.google.com




تعليقات