الحتمية والإمكانية جدل مستمر داخل علم الجغرافية - عوض يوسف الحداد

 

 الحتمية والإمكانية جدل مستمر داخل علم الجغرافية - عوض يوسف الحداد

الحتمية والإمكانية جدل مستمر داخل علم الجغرافية




إعداد

الأستاذ الدكتور

عوض يوسف الحداد


مجلة قاريونس العلمية - جامعة قاريونس (بنغازي) - المجلد/: س 17  - العدد 3,4 - 2004م - ص ص.  195 -205:

فكرتا الحتمية والإمكانية - كما نوقشت في هذا البحث - تمثلان رأيين متعارضين أو متناقضين حول طبيعة التفاعل بين الإنسان والبيئة المحيطة به داخل محتوى الحيز - المكان  Space-Time وبالرغم من أن هذا الجدل نوقش داخل الجغرافية فإن نتائجه وصلت إلى كثير من العلوم الأخرى .

تاريخ الحتهية الجفرافية :-

بالرغم من ان الفلسفة الإمكانية ظهرت في حقل الجغرافية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين » فإن فكرة الحتمية البيئية وتأثيرها على الإنسان ظهرت أول مرة في القرن الرابع قبل الميلاد في كتابات هيبوقراط . ففي مناقشة حول "الهواء والماء و المكان " عسز هيبوقراط الاختلاف بين الأوربيين والأسيويين إلى المناخ والسطح والاختلافات البشرية ( 1951 Tatam) ففكرة أن المناخ له تأثير عميق ومباشر على الإنسان وتصرفاته من أقدم الأفكار الحتمية .
وكتب سترابو (strabo) كذلك عن تأثير المناخ عندما درس شكل إيطاليا وسطحها ومناخها وكيف أثر في قيام وقوة روما ( 1951 ‎(Tatham‏ ‏وكتب مونتسكيو كذلك عن الظروف المناخية نفسها » فلاحظ أن السكان في المناطق الباردة ٠ أقوى أجساما، وأكثر شجاعة وصراحة ؛ وأبعد عن الشكوك , واقل براعة من سكان الجنوب ٠ الذين يشبهون العجائز أو كبار السن، كثير الحذر، ضعاف الأجسام وكسالي ومتراخين ( 1967 787861738 ) الأهداف من وراء هذا الوصف ٠ ربما تكون بالطبع عرضة للتساؤل ولكن هذا يوضح أحد أساسيات الحتمية ... . الفكر الجغرافي كان بالدرجة الأولى علما وصفيا نتيجة لهذه الحتمية ء المعرفة الإنسانية عن الأجزاء المجهولة من الأرض ازدادت كنتيجة للتقليد الأول ‎the first tradition‏.

  أسلوب  APA

الحداد، عوض يوسف. ( 2004 ). الحتمية والإمكانية جدل مستمر داخل علم الجغرافية. مجلة قاريونس العلمية، س 17 , ع 3,4 ، 195 - 205 .

أسلوب  MLA

الحداد، عوض يوسف. "الحتمية والإمكانية جدل مستمر داخل علم الجغرافية." مجلة قاريونس العلمية س 17 , ع 3,4 ( 2004 ): 195-205   .

التحميل

التحميل من تليجرام
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-