البناء العشوائي واقع ملموس وحلول مقترحة.pdf

 

 البناء العشوائي واقع ملموس وحلول مقترحة.pdf

بحث البناء العشوائي





د. رحاب محمد بن سعود

أستاذ مساعد - كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي

أ. مريم محمد الكوافي

محاضر - كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي



مجلة المختار للعلوم  الاقتصادية - كلية الاقتصاد بجامعة عمر المختار - ليبيا  - المجلد الثالث - العدد الخامس –  2016م  - ص ص. 169 - 191:

ملخص الدراسة

    صاحب النمو الحضري السريع في العديد من الدول النامية بعض المشكلات الاجتماعية والأمنية والصحية والاقتصادية , فظهرت المناطق العشوائية التي تفتقر للعديد من الخدمات الضرورية داخل المدن وخارج محيطها الحضري.

   تهدف الدراسة إلى  تحليل واقع البناء العشوائي  في ليبيا  بشكل عام وبمدينة بنغازي بشكل خاص , والتعرف على أهم مسبباته  للتوصل إلى مجموعة من التوصيات التي تشكل حلولاً مقترحة للحد من هذه  الظاهرة , وعليه تتمثل  فرضية الدراسة في أنه كلما أمكن معرفة العوامل المسببه للعشوائيات كلما أمكن وضع الحلول المناسبة لمعالجة المشكلة.

    ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع الأسلوب الوصفي التحليلي وتوصلت الدراسة إلى أن تدخل الحكومة السابقة في مراحل التخطيط للمدن الليبية  كان من أبرز الأسباب التي أدت إلى ظاهرة العشوائيات.

   هذا وقد اقترحت الدراسة تعديل القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالتخطيط  العمراني, العمل على تطوير وتنمية الريف والقرى وخلق فرص عمل فيها , اشتراك المؤسسات المالية والبنوك الإسلامية في التمويل العقاري .


رابط التحميل


رابط اخر من تليجرام
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-