التفحيم وأثره في تدهور الغطاء النباتي في المنطقة الممتدة ما بين ميراد مسعود واسدوس بالجبل الأخضر شرق ليبيا.pdf

 

 التفحيم وأثره في تدهور الغطاء النباتي في المنطقة الممتدة ما بين ميراد مسعود واسدوس بالجبل الأخضر شرق ليبيا.pdf

التفحيم وأثره في تدهور الغطاء النباتي في المنطقة الممتدة ما بين ميراد مسعود واسدوس بالجبل الأخضر شرق ليبيا



The Carbonization and Its Effect on The Deterioration of The Vegetation Cover in The Area Between MiradMassoud and Asdous in The Green Mountain - Eastern Libya

أ. عبد المنعم موسى على مبارك
أ. سعد رجب حمدو لشهب

مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم بالمرج / جامعة بنغازي - العدد 58 - 15 نوفمبر 2018م - ص ص. 1 - 22:

الملخص: ناقشت هذه الورقة مشكلة التفحيم وأثره على الغطاء النباتي بالمنطقة الممتدة ما بين ميراد مسعود واسدوس، حيث تعاني منطقة الدراسة في الوقت الراهن من تدهور في الغابات الطبيعية بها نتيجة لعمليات التحطيب وصناعة الفحم النباتي، وقد هدفت الدراسة إلى معرفة مدى التدهور البيئي الحاصل نتيجة لتزايد هذه الأنشطة، ومحاولة الحد منها، واعتمدت الدراسة بشكل أساسي على الجانب الميداني حيث أخذت 6 مواقع، بلغت مساحة كل موقع 2500م2 هكتار واستخدمت هذه الطريقة للتعرف على مؤشرات تدهور النباتات الطبيعية المتمثلة في الوفرة النباتية، والتكرار، والكثافة النباتية، كما اعتمدت على منهج مسح العينة باختيار عينة عشوائية حجمها 13 شخصاً عن طريق استمارة استبيان، وأوضحت نتائج الدراسة أن الكميات التي ضبطت في الفترة من 1996 إلى 2010م والكميات التي ضبطت في الفترة من 2016- 2018 بلغت 26471 شوال فحم، وبذلك قدر عدد الأشجار المقطوعة بحوالي 13236 شجرة، كما بينت نتائج الدراسة أن أهم الأشجار المستخدمة في عملية التفحيم هي نبات الشعرة بنسبة (85%) ثم نبات البطوم بنسبة (15%)كما أن متوسط كمية الفحم المنتجة بالكيس سنوياً بلغت حوالي (578) كيساً أي ما يعادل 17340 كجم وعليه فإن عدد الأشجار التي تقطع لغرض صناعة الفحم من قبل شخص واحد (289) شجرة/ سنة.

Abstract: This paper discusses the problem of calcification and carbonization and its effect on the vegetation cover in the area of Mirad Massoud. The study area is currently suffering from deterioration in natural forests due to the milling operations and the charcoal industry. The study aimed to know the extent of the environmental degradation caused by these activities. The study was based mainly on the field side where 6 sites were taken. The area of each site was 2500 m 2 ha. This method was used to identify indicators of natural vegetation degradation, plant abundance, frequency and plant density. The sample showed that the quantities seized in the period from 1996 to 2010 and the amounts seized in the period from 2016 to 2018 amounted to 26471 charcoal, bringing the number of trees cut by about 13236 trees, The results of the study also showed that the most important trees used in the process of lubrication are hair plant (85%) and then Altoom plant (15%), and the average amount of coal produced in the bag annually amounted to (578) * bag, equivalent to 17340 kg The number of trees cut for the purpose of coal production by one person (289) tree / year.


رابط التحميل
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-