الزحف العمراني وأثره على استنزاف الغطاء النباتي الطبيعي المحيط بتاكنس بالجبل الأخضر

 

 الزحف العمراني وأثره على استنزاف الغطاء النباتي الطبيعي
 المحيط بتاكنس بالجبل الأخضر



السنوسي صالح علي بن حمد

سعد رجب حمدو لشهب

الزحف العمراني وأثره على استنزاف الغطاء النباتي الطبيعي المحيط بتاكنس بالجبل الأخضر - السنوسي صالح علي بن حمد و سعد رجب حمدو لشهب


  

المؤتمر العلمي الخامس للبيئة والمستدامة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة (التنمية ICESD) – من 23-25. يوليو. 2018 - إجدابيا - ليبيا - ص ص. 40 - 49: 

The fifth Scientific Conference of Environment and Sustainable in the Arid and Semi- Arid Regions ( Development ICESD) - From 23-25. July. 2018 - Ajdabiya- Libya pp.40 - 49: 

 الملخص: ناقشت هذه الورقة الزحف العمراني وأثره على تناقص النباتات الطبيعية بمنطقة تاكنس، وهدفت هذه الورقة إلى معرفة الأسباب التي أدت إلى تنامي ظاهرة النمو العمراني، كما تطرقت إلى حساب مساحة التناقص المستمر في الغطاء النباتي الطبيعي نتيجة للزحف العمراني عن طريق تحليل بيانات صور الأقمار الصناعية الملتقطة للمنطقة للأعوام من (1987- 2006- 2016) بالإضافة إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحديد مساحة الاستنزاف الحاصل في النبات الطبيعي المحيط بالمنطقة باستخدام مرئيات فضانية من التابع الأمريكي 5.8 :53  . كما تم استخدام دليل الاختلافات الخضرية الطبيعي (NDVI) للتعرف على حيوية الغطاء النباتي الطبيعي، وتبين من نتائج الدراسة ان المساحة العمرانية بالمنطقة تطورت من (60 هكتار - 361هكتار) بين عامي (1987- 2016)، وبلغت مساحة الأراضي المعتدى عليه بالتوسع العمراني والتي ينمو فيها الغطاء النباتي الضعيف جدا (20.21 هكتار)، أما الأراضي المتأثرة بالتوسع العمرائي ذات الغطاء النباتي الطبيعي الضعيف بلغت (120.23 هكتار)، بينما شكلت الأراضي المتعدى عليها وذات الغطاء النباتي الكثيف (21.56 هكتار)، وأن هذا التراجع يؤثر سلباً على التوازن البيئي والنشاط الاقتصادي للسكان المحليين في السنوات القادمة لذا فقد اقترحت هذه الورقة بعض التوصيات قد تسهم في الحد من تنامي هذه الظاهرة.

 

تحميل البحث




drive.usercontent.google-download


تحميل البحث




 drive.google

 


 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-