تداعي إنتاج الحمضيات في محافظة ديالى - قيس ياسين خلف - رسالة ماجستير 2010م

 

 تداعي إنتاج الحمضيات في محافظة ديالى


رسالة مقدمة إلى مجلس كلية التربية / ابن رشد - جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب في الجغرافية 


تقدم بها الطالب 

قيس ياسين خلف 


بإشراف

 

أ.د. فلاح جمال معروف


1431هـ - 2010م

تداعي إنتاج الحمضيات في محافظة ديالى - قيس ياسين خلف - رسالة ماجستير 2010م



المستخلص: 

   استهدفت الرسالة وتوصلت إلى مجموعة من العوامل التي ساعدت على انتشار زراعة الحمضيات خلال العقود الماضية. وتداعيها خلال مراحل لاحقة والعوامل التي أدت إلى هذا التداعي والتباين بين نواحي المحافظة، ولأجل تحقيق هذا الهدف وقعـت الرسالة فـي خمسة فصول بالاضافة إلى الإطار النظري والتنظيمي واختتمت بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات. 

  استعرض الفصل الأول أصول أشجار الحمضيات وأنواعها وانتشارها في العالم وأهميتها العالم وأهميتها الغذائيو والاقتصادية و المتطلبات الطبيعية لزراعتها. وتوزيعها في العراق. 

  وتطرق الفصـل الثاني إلى خصوصية محافظة ديالى الموقعية والطبيعية من موقع وسطح والتربة والمناخ الموارد المائية. واشتمل الفصل الثالث على المعطيات البشرية المؤثرة في زراعة الحمضيات من أيدي عاملة متخصصة ونظم حيازة الأرض وكفائة نظام الري والبزل ونقل وتسويق الحمضيات والسياسة الحكومية. 

  وتناول الفصل الرابع مراحل تغير إنتاج الحمضيات في محافظـة ديـالى ضـمن المدة 1959-2007م وتحليلها على مستوى النواحي التابعة للمحافظة. 

  أما الفصل الخامس فقد تناول تحليل تباين تداعي كميات الإنتاج على مستوى النواحي بالإضافة إلى مؤشرات وعوامل التغير في إنتاج الحمضيات. 

  وانتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.

 والكمال لله وحده.





تحميل الرسالة 


 mediafire


 4shared



تحميل الرسالة من linkedin



linkedin

  
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-