قاعدة البيانات الجغرافية لمصر كاملة Egypt Geodatabase

 

 قاعدة البيانات الجغرافية لمصر كاملة Egypt Geodatabase

شيب فايل مصر كامل



اليكم قاعدة بيانات جغرافية لجمهورية مصر العربية ، Egypt Geodatabase قاعدة بيانات مصر تضم العديد من الطبقات التي يمكن استخدامها في برامج نظم المعلومات الجغرافيه 


رابط التحميل في الاسفل 

جغرافية مصر 

تحتل مصر الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، وتشغل 1/30 من مساحة القارة، أي ما يقرب من مليون كيلو متر مربع، وتأخذ شكلاً يكاد يكون مربعاً. يحيط بها من الشمال البحر المتوسط، وفي الشرق فلسطين وخليج العقبة والبحر الأحمر، وفي الجنوب خط عرض 22 شمالاً، ويمثل الحد بين مصر والسودان، وفي الغرب الصحراء الليبية.

الحدود الشمالية ومعظم الحدود الشرقية حدود بحرية قوية، ولا تتمثل الحدود البرية في هذه الناحية إلا في الشمال الشرقي في منطقة سيناء، حيث خط الحدود بين رفح والعقبة. وقد كانت الأخيرة ضمن الحدود المصرية حتى سنة 1906، ثم ضمت إلى الحجاز، وهي اليوم ميناء تملكه المملكة الأردنية الهاشمية.

ويعدّ هذا المدخل الشمالي لمصر أهم مداخلها جميعاً، فعن طريقه جاءت معظم العناصر الغازِيَة، وعن طريقه أيضاً كان التوسع المصري في معظم العصور، بل إن هذا المدخل يعدّ ناحية الضعف الرئيسة في حدود مصر، وخاصة في الجهة التي يقترب فيها البحر الأحمر من البحر المتوسط، فهذه الجهة كانت ومازالت تمثل مدخلاً رئيساً إلى مصر. ومن تتبع التاريخ المصري منذ أقدم عصوره وجد أن لهذه المنطقة أهميتها الخاصة، فقد أتى من هذا الطريق الغزو الهكسوسي وتلاهم الفرس، ودخل العرب ومعهم دينهم ولغتهم، وجاء الأتراك وتبعهم الإنكليز.

وفي داخل هذه الحدود السياسية تُشاهد بيئة جغرافية فريدة في نوعها، إذ تقتصر منطقة السكنى والعمران على شطر محدود لا تتجاوز نسبته 3% من مساحة البلاد، ويتركز العمران ومظاهر الاستغلال الاقتصادي الكثيف حول النيل الذي تدين له مصر الزراعية كثيراً، ومن ثم تبدو هذه المنطقة ـ التي تعج بمظاهر الحياة النشيطة ـ وقد أحيطت بحدود واضحة تماماً من الأراضي الجرداء الجافة، فلا تدرج ولا مناطق انتقال، وذلك شأن أراضي الري في الواحات التي تمثل مصر، كما عرفها التاريخ واحة كبيرة.

ولكن لا يعني ذلك أن نغفل شأن الصحراء ـ التي تشغل أكثر مساحة البلاد ـ بأن لها دوراً مهماً، لا في حياة البلاد الاقتصادية بمعادنها وثروتها الحجرية فحسب، ولكن كذلك في سياسة البلاد وطبيعتها الاستراتيجية، فكانت درعاً وقى البلاد شر الغزوات فترة طويلة، كما تخترقها طرق المواصلات التي تربطها بجيرانها في الشرق والغرب والجنوب. وإذا كان النيل قد وفر للإنتاج الزراعي أسباب النمو والازدهار، وكفلت الصحراء للبلاد الطمأنينة؛ مما مكّن الحضارة الزراعية في مصر أن تمتاز بالعراقة والتقدم المستمر؛ فإن موقع البلاد الجغرافي هو الذي لم يجعل من مصر واحة خصيبة فحسب ـ شأن بعض الواحات النائية في فيافي الصحراء ـ بل جعل منها مركزاً تاريخياً مهماً من مراكز الحضارة، وكان ومازال ملتقى الحضارات وطرق المواصلات العالمية بين القارات المختلفة والحضارات المتباينة والبيئات المتباعدة، فكانت مهداً صالحاً لقيام حضارة متقدمة نشرت ثمارها في منطقة واسعة، وهكذا نشأت مصر - كما عرفها التاريخ - ثمرة تفاعل وتضافر عوامل طبيعية وبشرية معقدة، تتصل حيناً بظروف بيئتها، وحيناً آخر بموقعها وعلاقاتها المكانية. 

محتويات قاعدة بيانات مصر

1- المباني

2- الطرق

3- السكك الحديدية

4- الجزر

5- المساجد والكنائس

6- الشواطئ

7- استخدام الأرض

8- الترع والمصارف

9- نهر النيل

10- المسشفيات

11- محطات الوقود

12- مواقف السيارات

13- المرتفعات

14- النوادي الرياضيه والاستادات

15- محطات القطار


" رابط التحميل" 

هنااااااااااااااااااا



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-